أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th October,2000العدد:10233الطبعةالاولـيالاربعاء 7 ,رجب 1421

المجتمـع

عملية شد الوجه تقضي على الترهلات ولا تدوم طويلاً
رغم أن عمليات شد الوجه في منطقتنا تعتبر نسبيا أقل من مثيلاتها من الجراحات التجميلية مع ذلك فإنها محط أنظار الكثيرين فالاستفسارات كثيرة من الناس عن هذه العملية ونتائجها، حتى فترة ليست بالبعيدة كانت عمليات شد الوجه محصورة بطبقة الفنانين والمشهورين.
اما الآن رغم العدد النسبي القليل مقارنة بالجراحات الاخرى إلا ان هناك ازدياداً ملحوظاً في طالبي اجراء مثل هذه العمليات.
* أسباب ترهل جلد الوجه؟
ترهل الجلد عملية طبيعية تترافق مع تقدم العمر ودرجة الترهل تختلف من شخص لآخر فبالإضافة الى العمر وهو العامل الأساسي فمع ازدياد العمر تزداد درجة الترهل وأيضا الحالة الصحية العامة ودرجة العناية الذاتية بالجلد.
إن عمليات شد الوجه تعطي نتائج مباشرة حيث ان الهدف هو استئصال كمية الجلد الزائد والحصول على جلد بدون ترهل دون تغير بالمعالم الاساسية للوجه، جراحيا شد الوجه ممكن ان تكون عملية مختصرة على الوجه فقط وممكن ان تكون مركبة أي في نفس الوقت تجرى عملية شد للجبين والرقبة وعملية تجميل للجفون.
وممكن ان تجرى عملية شفط دهون مرافقة للعملية الأساسية.
إن النتائج الجيدة لعمليات شد الوجه ليست ابدية فمن المعروف ان هذا الشد يستمر لعدة سنوات وهذا يتوقف ايضا على طبيعة الجلد وعمر الشخص وطريقة العملية الجراحية ويمكن تكرار هذه العملية عند نفس الشخص عند الحاجة.
* هل يمكن شد الوجه بدون عمل جراحي؟
كثيرا ما يرد مثل هذا السؤال فهناك إعلانات كثيرة عن أنواع مختلفة من مواد التجميل التي تشد الجلد وتعطيه نضارة ونقاوة كما تقول الإعلانات.
لاشك ان كثيراً من هذه المواد ممكن ان تكون مفيدة في العناية بالجلد وتأخير ظهور التجاعيد.
أما عن استعمالات الليزر في عمليات شد الوجه يمكن ان يعطي نتائج جيدة في بعض حالات الترهل البسيطة, منذ عدة سنوات بدأ بعض جراحي التجميل في العالم يستعملون طريقة شد الوجه بالمنظار، وهذه الطريقة مازالت محدودة الاستعمال.
كل منا يريد أن يبقى شابا في مظهره ومن اجل الحصول على هذا يجب المحافظة على صحتنا والعناية بالجلد والتغذية الجيدة والابتعاد عن كل المؤثرات التي قد تسبب الاسراع في ترهل الجلد.
ومن يعاني من الترهل والتجاعيد للوجه فما عليه إلا التوجه الى إحدى عيادات التجميل.
د, وليد قرة شولي
استشاري جراحة التجميل والترميم والحروق

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved