أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th October,2000العدد:10233الطبعةالاولـيالاربعاء 7 ,رجب 1421

الاقتصادية

فيما يرعى ندوة الإنتاج الحيوانيأواخر الشهر الحالي
وزير الزراعة يستقبل وفداً اقتصادياً يابانياً
* الرياض فهد الشملاني
استقبل معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر وزير الزراعة والمياه امس بمكتب معاليه بالوزارة رئيس مجلس ادارة شركة ساميتومو اليابانية ومدير مكتب الشركة بالرياض والوفد المرافق لهم.
وقد تم خلال هذا اللقاء بحث امكانية بناء محطات تحلية مياه جديدة وتحسين اوضاع بعض المحطات القائمة حالياً واعادة الاستفادة من المياه المستعملة ومناقشة الفرص المتاحة للتعاون في مجال مشاريع المياه بين البلدين.
وقد حضر هذا الاجتماع نائب محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للشؤون الفنية المهندس/ احمد المديهيم وعدد من المسئولين عن قطاع المياه في وزارة الزراعة والمياه والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
يذكر ان المملكة تعد الاولى في مجال انتاج المياه المحلاة ويبلغ عدد محطات تحلية المياه العاملة فيها 27 محطة تقع 4 محطات منها على ساحل الخليج العربي في حين تقع 23 محطة على ساحل البحر الاحمر ويبلغ التصدير التصميمي لهذه المحطات اكثر من مليوني متر مكعب اي حوالي 573 مليون جالون يوميا.
كما تنفذ مؤسسة تحلية المياه حاليا عددا من المشروعات لمحطات التحلية وخطوط نقل المياه حيث يجري العمل على استكمال تنفيذ ثلاث محطات لتحلية المياه اثنان تعملان بطريقة التبخير الوميضي متعدد المراحل وهما محطة الخبر المرحلة الثالثة ومحطة الشعيبة المرحلة الثانية وهاتان المحطتان ستنتجان طاقة كهربائية بالاضافة الى المياه المحلاة وبمشيئة الله سيبلغ التصدير التصميمي للجهات المستفيدة من هاتين المحطتين اكثر من 631 الف متر مكعب من المياه يوميا و 651 ميجاوات كهرباء.
وكذلك تخطط المؤسسة لبناء عشرين محطة تحلية مياه على الساحلين الشرقي والغربي وانشاء 13 مشروعاً لنقل المياه المحلاة الى المناطق الداخلية لتغطية الطلب المتزايد على مياه الشرب في مختلف مناطق المملكة.
من جهة أخرى يرعى معاليه ندوة عن الإنتاج الحيواني تحت عنوان (الإنتاج الحيواني بالمملكة: الواقع والمستقبل) وذلك في الخامس والعشرين من شهر رجب الحالي.
وتهدف هذه الندوة إلى تطوير الإنتاج الحيواني في المملكة والسبل التي تعمل على تنميته والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه المستثمرين ومربي الحيوانات في المملكة سواء الإنتاجية أو الصحية والتخطيط لمستقبل الإنتاج الحيواني وذلك لزيادة دوره في تحقيق الأمن الغذائي.
وستناقش الندوة التي تستمر لمدة يومين العديد من المحاور الهامة ومن بينها معرفة واقع الإنتاج الحيواني في المملكة من حيث الانجازات والمعوقات ويحقق هذا المحور في النهضة الزراعية التي شهدتها المملكة خاصة في مجال الإنتاج الحيواني من قيام مشاريع متخصصة في إنتاج اللحوم الحمراء والألبان ومشتقاتها ومشاريع الدواجن البياض واللاحم وصيد وزراعة الأسماك التي مكنت المملكة من الاكتفاء الذاتي في كثير من المنتجات الحيوانية.
كما يناقش هذا المحور أيضا المعوقات التي تواجه الإنتاج الحيواني في المملكة والتعرف على الحلول والاقتراحات التي تحد منها.
أما المحور الثاني الذي يحمل عنوان (الصحة الحيوانية: التشخيص وبرامج المكافحة) فيتناول حصر الأمراض والطفيليات التي تصيب الحيوانات في البيئة السعودية والتعرف على مسبباتها ومعرفة الوافد منها والمستوطن وضرورة تشخيص الحيوانات المصابة بالأمراض في وقت مبكر ومعالجتها لضمان عدم انتشار الأمراض، كما يتطرق هذا المحور إلى مرض حمى الوادي المتصدع التي فتكت في الآونة الأخيرة بأجزاء من المنطقة الجنوبية، ومعرفة الأضرار الناجمة عن المرض وطرق مكافحته وإيجاد السبل والتدابير اللازمة لمنع انتشار المرض مرة أخرى في المملكة.
فيما يناقش المحور الثالث تجارب الدول والمنظمات العربية الدولية في تنمية الإنتاج الحيواني وعرض الأمثلة الناجحة في هذا المجال والاستفادة منها.
ويناقش المحور الرابع فرص الاستثمار في مجال الإنتاج الحيواني وعرض بعض الدراسات الاقتصادية التي توضح بعض الفرص الاستثمارية المتاحة سواء في إقامة مشاريع وطنية أو مشتركة وفق نظام الاستثمار الأجنبي، وعرض ما لدى وزارة الزراعة والمياه من فرص استثمارية في الإنتاج الحيواني خاصة في مجال إنتاج الأسماك واللحوم الحمراء.
أما المحور الرابع فهو عن التقنية الحيوانية وبدائل الشعير ويدرس هذا المحور إنتاج علائق الحيوانات المصنعة التي تحمل مكان الشعير أو تخفف السحب عليه، كما يعرض الآلات والمعدات التي تستخدم في تربية الحيوانات وتصنيع منتجاتها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved