أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th October,2000العدد:10233الطبعةالاولـيالاربعاء 7 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
مشكلة في قراءة رسائل البريد
السلام علكيم ورحمة الله وبركاته وبعد, فقد صادفتني هذه الأيام مشكلتان وهما اولاً: ان جميع الرسائل المرسلة على جميع المواقع التي امتلك فيها بريدا وهي اين والهوت ميل و الياهو دائماً تفشل وتظهر لي مسج failure delivery وذلك باستخدام انترنت اكبلورار تحديداً وقد استخدمت برنامج النوبلانت ولا أعلم ان كانت رسائلي قد ارسلت او لا؟ ثانياً: انه عندما أعمل على أي برنامج او اتصفح أي موقع واقوم بالانتقال بين صفحاته تظهر لي مسج قام البرنامج بعملية غير شرعية من ثم تغلق الصفحة, ويوجد لدي مشكلة أخرى وهي اني قد عملت سكانر لصورة طفلي واردت ارسالها لأخي عبر الهوت ميل عن طريق attachment يمتنع عن ارفاقها بعد انتظار لعدة دقائق وقد حاولت أكثر من مرة دون نتيجة فعللت ذلك بكبر حجم الصورة وقمت بضغطها عبر Winzip ولكن نفس النتيجة الرجاء التوضيح والحل إذا أمكن.
حسام مشعل بريد الكتروني
بعد اطلاعي على المشكلة السابقة استنتج ان حلها يكمن في نفس برنامج المتصفح حيث اشير الى اعادة ضبط إعدادات المتصفح الافتراضية الى ما كانت عليه ويمكن الوصول لذلك أما بالانتقال لقائمة المتصفح, ادوات/ خيارات انترنت Tools/Internet Options او من لوحة التحكم Control Panel واختيار Internet Options ثم الانتقال لقائمة خيارات متقدمة Advanced والنقر على أمر إرجاع الإعدادات الافتراضية Restore Defaults , وان لم تنحل المشكلة فالخطوة الثانية هي الانتقال الى إصلاح برنامج المتصفح من لوحة التحكم Control panel ومن Add/Remove Programs ثم النقر على اسم المتصفح Microsoft Internet Explorer Repairواختيار أمر اصلاح المتصفح Internt Explorer وفي حال وجود أي خلل لتصليحه فسيطلب قرص إعداد المتصفح وفي حال استخدام Windows 98 بالإصدار الثاني Second Edition فسوف يطالب بملفات إعداد النظام، وفي حال ان نظام التشغيل هو Windows ME فقد يحتاج الأمر الى إعادة تشغيل برنامج الاعداد من جديد Setup for Windows ME, كما انصح دائما الى البحث عن احدث اصدار للمتصفح مثل Internet Explorer 5.5 والذي جاء بمميزات وتطويرات محسنة, كما اذكر بأن من يستخدم برنامج جلب البريد مثل برنامج Eudora أو Outlook فبمجرد الربط بشبكة الانترنت سيمكن للمستخدم جلب رسائل البريد حتى في حالة تعطل خاصية تصف المواقع حيث ان تلك البرامج تستخدم منفذاً اتصال غير منفذ التصفح.
أما عن مشكلة رسالة الخطأ فهذا راجع لنظام التشغيل Windows 98 ويمكن الانتقال لنظام التشغيل الجديد Windows ME حيث انه اقل مشاكل من الاصدارات السابقة.
تحية طيبة وارجو التكريم بإرسال المقال الخاص ببرنامج زون ألارم والخاص بمزاياه وافضل الإعدادات الواجب وضعها حيث انني حاولت الوصول لهذه المقالة عن طريق البحث في موقع الجزيرة ولكن للأسف دون نتيجة ولكم مني خالص الشكر والتقدير على ماتطرحونه من مواضيع مفيدة.
طارق ابو يوسف الرياض
ورد شرح برنامج Zone Alarm في عدد الزاوية رقم 10205 المنشور في 6 سبتمبر 2000م وللوصول إليه من ارشيف صحيفة الجزيرة صفحة القرية الإلكترونية وأضيف على تلك المعلومات بأن الشركة المذكورة قد طرحت نسخة حديثة تعرف بAlarm Pro Zone وهي نسخة غير مجانية ويجب تسجيلها, والنسخة الجديدة تتضمن خاصية الحماية بكلمة مرور Password وتفعيل الحماية من الفيروسات التي تنتقل مع البريد الالكتروني بشكل اكبر, وعنوان موقع البرنامج: www. ZONELABS. COM
أشكرك على جهدك الواضح في هذه الصفحة ولدي سؤالان 1 هل يمكن معرفة رقم الأي بي للمشترك على طريق البطاقات المدفوعة الثمن؟ 2 هل من الممكن معرفة عنوان المشارك في المنتديات العربية وغيرها حتى وان كان اسمه مستعارا وبريده غير بريد مقدم الخدمة له كأن يكون بريداً مجانياً؟ وتقبل تحياتي.
خالد بريد الكتروني
نفيدك بأن أي متصل عن طريق مزود الخدمة ISP سوف يأخذ بشكل تلقائي من جهاز الخادم SERVER رقم عنوان بروتوكول الانترنت IP ADDRESS وهو رقم يتغير عند كل اتصال جديد, وليس هنالك أي فرق بين الاتصال بالبطاقة المدفوعة او الاشتراك, وبالنسبة لمعرفة عنوان المشارك في المنتدبات العربية فنفيدك بأن أي موقع يستطيع الكشف عن معلومات الزائر من خلال رقم IP ADDRESS ومعرفة جهة اتصاله وبعض المعلومات عن خصائص جهاز الكمبيوتر, وأما حول الكشف عن البريد الالكتروني فلا نعتقد انه بتلك السهولة الكشف عن ذلك, إلا في حال إدخال عنوان البريد للمستخدم عند التسجيل بمواقع المنتديات الحوارية, ونشير الى ان بعض البرامج والمواقع في شبكة الانترنت تقدم خدمة اخفاء هوية المستخدم ومعلوماته عن نظر مشرفي مواقع الشبكة عند زيارتها.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أين يوجد أفضل موقع لدراسة البرمجة؟
عبدالعزيز الدريهم الدلم
مواقع البرمجة كثيرة ولكنك لم تحدد لغة البرمجة المطلوب تعلمها حيث توجد لغات كثيرة من اشهرها VISUAL C+ ولغة برمجة DELPHI ومن اسهل اللغات هي لغة البرمجة VISUAL BASIC وتختصر بVB وهي من انتاج شركة مايكروسوفت الأمريكية لذلك سنشير الى المواقع التالية المتخصصة بها:
www. vb4arab. com
www. saudint. com
www. codd. com/vb-mag
msdn. microsoft. com vbasic
members. xoom. com/emdvb
www. fmsinc. com/products/vbsbook
www.visual- basic- 6- visual - studio- 6- enterprise- visual- basic. com
www.vbwm. com
www. inquiry. com/ techtips/ thevbpro/ default. asp
www. vbxtras. com
*****************
برنامج يكشف منافذ الاتصال بالإنترنت
يستطيع برنامج Essential Net Tools الجديد الكشف عن منافذ الاتصال بشبكة الانترنت, وهو برنامج مفيد للجميع حيث يقوم بالتحديث التلقائي وعرض كافة منافذ TCP/IP المفتوحة بمجرد اختيار قائمة Netstat كما ان البرنامج يستطيع البحث عن اجهزة الكمبيوتر المرتبطة بالشبكة والتي تتيح خاصية المشاركة Sharing, ويمكن الحصول على البرنامج المذكور من خلال الموقع التالي: www. tamos.com
*****************
تواصل
* وصلتني رسائل من القراء الأعزاء وهم كالتالي:
* الاخ فيصل صالح السندي الرياض: نشكرك على اقتراحاتك ويا هلا.
* الاخ محمد الجوفي بريد الكتروني.
* الاخ عبدالعزيز الجبرين بريد الكتروني.
* الاخ/ سعد ناصر الزيد بريد الكتروني.
* الأخ يزيد القصيم.
الرمز/sw القصيم بريد الكتروني.
* الاخت / أمل ابراهيم بريد الكتروني.
وسوف يتم طرح الإجابة قريباً, ويا هلا بالجميع.
خالد عبدالرحمن البكر
للمراسلة
ALBKR2000@ HOTMAIL. COM

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved