أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th October,2000العدد:10233الطبعةالاولـيالاربعاء 7 ,رجب 1421

متابعة

واشنطن لا تعارض إدانة استخدام القوة المفرطة إذا قرر مجلس الأمن ذلك
استخدام الجيش الإسرائيلي للرصاص الحي قتل متعمد للفلسطينيين
العواصم الوكالات الجزيرة
تواصلت أمس لليوم السادس المواجهات الدامية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلية في شتى أنحاء الاراضي الفلسطينية وذلك مع تضارب الانباء حول اتفاق على وقف اطلاق النار,, فبينما قال مصدر فلسطيني رفيع امس ان الفلسطينيين والاسرائيليين توصلوا إلى اتفاق على وقف اطلاق النار لانهاء العنف قال ناطق عسكري اسرائيلي ان الجيش الاسرائيلي يجهل كل شيء عن أي اتفاق مبرم مع الفلسطينيين لوقف اطلاق النار,, وأضاف الناطق وهو الميجور ياردن فاتيكاي,, لا علم لنا بأي شيء عن هذا الموضوع.
وعلى صعيد آخر فقد وصل مجلس الامن الدولي إلى طريق مسدود في مناقشته للتطورات العنيفة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في الشرق الاوسط فقرر تأجيل مناقشته,, فيما دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني الدكتور نبيل شعث الاتحاد الأوروبي للتدخل لوقف العنف الاسرائيلي ضد الفلسطينيين.
وفيما يلي رصد لأهم التقارير والتطورات.
الجيش الإسرائيلي يجهل كل شيء عن وقف القتال
أكد ناطق عسكري اسرائيلي لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء ان الجيش الاسرائيلي يجهل كل شيء عن اتفاق مبرم مع الفلسطينيين لوقف اطلاق النار كان الجانب الفلسطيني اعلن عنه الليلة قبل الماضية.
وقال الميجور ياردن فاتيكاي لوكالة فرانس برس لا علم لنا بأي شيء عن هذا الموضوع.
ويتناقض هذا التصريح مع ما ذكرته اذاعة الجيش الاسرائيلي نقلا عن ضابط كبير مسؤول عن احد قطاعات الضفة الغربية الكولونيل افيف الذي قال: أؤكد اننا تلقينا أوامر بوقف اطلاق النار.
لكن الميجور فايتكاي اوضح ليست المسألة مسألة وقف اطلاق نار فعندما توقفون عن مهاجمتنا نتوقف عن الدفاع عن أنفسنا وليس الامر كما لو ان هناك جيشين يتقابلان.
مجلس الأمن يواجه طريقاً مسدوداً بشأن الشرق الأوسط
وفي الامم المتحدة وصل مجلس الامن التابع للامم المتحدة إلى طريق مسدود في وقت متأخر اول امس فجر أمس في محاولته صوغ رد فعل على المعارك بين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية التي اودت بحياة زهاء 48 شخصا في الخمسة الايام الماضية معظمهم بين المتظاهرين الفلسطينيين.
واجتمع اعضاء المجلس في جلسة طلبها ناصر القدوة المراقب الفلسطيني لدى الامم المتحدة اكثر من خمس ساعات دون التوصل إلى اتفاق على بيان.
واشنطن لا تعارض إدانة استخدام القوة
وقال دبلوماسيون ان واشنطن لا تمانع في ادانة استخدام القوة المفرطة وكذلك الاعمال الاستفزازية لكنها لن تخص بالذكر اسرائيل وقوبل هذا بالرفض من انصار الفلسطينيين في المجلس مثل تونس وماليزيا.
وفي وقت سابق اتهم القدوة إسرائيل بذبح واصابة كثير من المدنيين الفلسطينيين وطالب بتدخل فوري لمجلس الامن لانهاء القتال وانقاذ عملية السلام في الشرق الأوسط.
الفلسطينيون يطلبون سحب الجيش من الأقصى
وأضاف القدوة في رسائله متطابقة بعث بها إلى كوفي عنان الامين العام للام المتحدة ورئيس مجلس الامن وفي هذه المرحلة فإن تأكيد انسحاب القوات الاسرائيلية من الحرم الشريف ومن بقية القدس الشرقية ومن نطاق المدن الفلسطينية الاخرى خطوة اولى ضرورية نحو انقاذ الموقف .
وقال القدوة ان الاعمال الاسرائيلية تذكر بوضوح بما وقع في الثامن من اكتوبر عام 1990 عندما اقتحمت تلك القوات الحرم الشريف وقتلت 20 مدنيا وأصابت اكثر من 150 بجراح.
واضاف ان مجلس الامن وقتها أدان اعمال العنف التي قامت بها قوات الامن الاسرئيلية وطالب اسرائيل بالوفاء بالتزاماتها بمقتضى اتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بالمدنيين في زمن الحرب.
وقال: ينبغي ان يتخذ المجتمع الدولي وخاصة مجلس الامن موقفا مشابها وان يلزم قوات الاحتلال باحترام التزاماتها.
وقال القدوة انه منذ 28 من سبتمبر/ ايلول فإن اسرائيل ارتكبت عدوانا على الحرم الشريف واستخدمت القوة القاتلة بافراط وبخاصة في حق المدنيين الفلسطينيين الذين يحتجون على العدوان الاسرائيلي والسياسات القمعية الاسرائيلية.
إسرائيل تواصل ذبح الفلسطينيين وتدمير ممتلكاتهم
وقال ان إسرائيل واصلت حملتها على الشعب الفلسطيني بذبح واصابة كثير من المدنيين الفلسطينيين وانزال دمار واسع بالممتلكات.
وقدم القدوة في رسائل احتجاجا على الزيارة التي قام بها زعيم المعارضة الاسرائيلية ارييل شارون الى الحرم القدسي وطالب بانسحاب القوات الاسرائيلية من القدس الشرقية ومن نطاق جميع المدن الفلسطينية.
وقال القدوة ان شارون توجه على رأس مجموعة في زيارة خطيرة واستفزازية الى الحرم القدسي الشريف في القدس الشرقية المحتلة في 28 من سبتمبر/ ايلول.
وأضاف في رسالته المؤرخة 29 من سبتمبر/ ايلول: كان الهدف من الزيارة وفقا لما قاله السيد شارون هو تأكيد السيادة الاسرائيلية غير الشرعية على المكان.
وتشير الرسائل الى اعمال العنف التي راح ضحيتها 48 شخصا حتى الان اغلبهم من الفلسطينيين واستولت اسرائيل على القدس الشرقية من الأردن في حرب عام 1967م.
وقال القدوة في رسائله: رافق مئات من افراد قوات الامن الاسرئيلية السيد شارون مما كان سببا في زيادة حدة التوتر وأدى إلى وقوع اشتباكات بين المدنيين الفلسطينيين وبين قوات الامن الاسرائيلية داخل الحرم الشريف وفي باقي انحاء القدس الشرقية.
قتل متعمد للمدنيين بالرصاص الحي
وأضاف ان قوات الامن الاسرائيلية اقتحمت الحرم القدسي الشريف في اعقاب صلاة الجمعة في 29 من سبتمبر/ ايلول واطلقت الاعيرة المطاطية والذخيرة الحية على المصلين مما اسفر عن مقتل خمسة مدنيين فلسطينيين واصابة نحو 200 آخرين.
وذكر ان احد قادة الشرطة الاسرائيليين اعترف باستخدام القناصة الذين اطلقوا أعيرة من الذخيرة الحية مما يجعل قتل المدنيين عملا متعمداً.
نبيل شعث يدعو الاتحاد الأوروبي للتدخل
وفي بارس حث الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني الاتحاد الاوروبي على ضرورة مشاركة الاتحاد في لجنة تقصي الحقائق حول الاحداث التي جرت في الاراضي الفلسطينية مؤخرا ومسبباتها وهي اللجنة التي اقترحت تشكيلها الادارة الامريكية حتى يمكن تحديد المسؤولية بشأن هذه الاحداث.
وقال شعث في تصريح لراديو مونت كارلو اثر اجتماعه هنا الليلة قبل الماضية مع فيدرين وزير خارجية فرنسا التي ترأس بلاده حاليا دورة الاتحاد الاوروبي: انني طلبت من فيرين مساهمة الاتحاد في اعمال اللجنة، كما اخبرته بضرورة وجود حماية دولية في الاراضي الفلسطينية.
واضاف شعث القول: انني طلبت من فيدرين ايضا ضرورة وجود موقف فرنسي بالاضافة لموقف اوروبي داعم للسيطرة على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والمساعدة في ان تترك القوات الاسرائيلية المحتلة اماكن السلطة الوطنية في اسرع وقت ممكن.
اتفاق فرنسي/ أمريكي على تشكيل لجنة تحقيق
وكانت المتحدثة باسم قصر الاليزيه كاترين كولونا قد أكدت في تصريح لها بعد اتصال هاتفي جرى امس الاول بين الرئيسين الفرنسي جاك شيراك والامريكي بيل كلينتون ان بلديهما تعتبران انه من المفيد تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول اعمال العنف التي جرت خلال الايام الماضية في الاراضي الفلسطينية.
وقالت ان الرئيسين اعربا خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من كليتنون عن قلقهما العميق من التطورات التي جرت الايام الماضية في الشرق الاوسط ودعيا الى وقف اعمال العنف.
عصمت عبدالمجيد يستنكر مصرع الصبي الفلسطيني
هذا ومن جانبه اعرب الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام لجامعة الدول العربية عن تأثره واستنكاره لمصرع الصبي الفلسطيني محمد الدرة في احضان والده والذي تناقلته وسائل الاعلام وعبر شاشات التليفزيون العربية والعالمية والذي استمر اطلاق النار عليه لمدة 45 دقيقة كاملة دون توقف رغم استغاثة والده الذي اصيب بجروح خطيرة.
ونقلت قناة فلسطين الفضائية عن الامين العام لجامعة الدول العربية في تصريحات خاصة قوله ان مصرع الطفل الفلسطيني مثال لكل الشهداء الفلسطينيين.
وفي رسالة وجهها إلى الشعب الفلسطيني قال انني أحيي الشعب الفلسطيني وأترحم على شهدائه، والنصر حليفنا بإذن الله.
المواجهات مستمرة أمس بين الجانبين
هذا وأكد السيد جميل الطريفي وزير الشؤون المدنية الفلسطينية في حديث خاص لاذاعة صوت العرب اجري معه عبر الهاتف من مدينة رام الله امس ان المواجهات مستمرة بين قوات الاحتلال الاسرائيلي والشعب الفلسطيني وان إسرائيل تستخدم مختلف انواع الاسلحة بما فيها الاسلحة المحرمة دوليا.
كما أكد الطريفي في هذا الصدد ان اسلحة اسرائيل لا يمكنها ان تكسر ارادة الشعب الفلسطيني الذي هب للدفاع عن الاقصى,, وقال ان الشعب الفلسطيني مستعد لتقديم المزيد من الشهداء من اجل الوصول إلى حقوقه المشروعة.
وأشار المسؤول الفلسطيني الى ان ايهود باراك رئيس الحكومة الاسرائيلية يريد ان يحقق بالقوة العسكرية ما لم يستطع تحقيقه على طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين.
شارون يشجب الانتقادات الأمريكية لدخوله المسجد الأقصى
على الصعيد الاسرائيلي لم يستح السفاح الذي أثار كل هذا العنف الدموي زعيم اليمين الاسرائيلي ارييل شارون من شجب الانتقادات الامريكية للزيارة التي قام بها الخميس الماضي الى المسجد الاقصى وذلك في رسالة وجهها الى وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت.
وقد أكد مسؤول في الخارجية الامريكية ان اولبرايت تلقت من شارون هذه الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها,وزعم شارون في رسالته ان الملاحظات التي تشير إلى ان زيارته هي التي فجرت اعمال العنف الدامية ملاحظات خاطئة وهي تستند الى حملة التشهير التي قام بها الفلسطينيون,وأضاف: انني اشعر بالاسف الشديد وأجد من غير المقبول على الاطلاق ان يكون المتحدث باسمكم سارع إلى الاعلان بشكل خاطئ ان زيارتي الى جبل الهيكل ربما تسببت في التوتر واندلاع اعمال العنف والاضطرابات.
وكان المتحدث باسم الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر اعلن الجمعة الماضي: كنا نشعر بالقلق ان تؤدي زيارة شارون لهذا الموقع الى خلق اجواء من التوتر وهذا ما حدث.
كما اعلنت اولبرايت نفسها من باريس ان الزيارة لم تكن بناءة على الاطلاق وشاركتها في هذا الموقف دول عديدة اخرى في العالم بينها فرنسا واسبانيا,وقال شارون في رسالته ان الحملة الدعائية الفلسطينية ترمي إلى الضغط على اسرائيل والولايات المتحدة لتقديم تنازلات اضافية تحت تهديد اثارة العنف,واضاف ليكن واضحا ان زيارتي الى جبل الهيكل لم تكن السبب في اثارة موجة العنف الحالية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved