أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th October,2000العدد:10233الطبعةالاولـيالاربعاء 7 ,رجب 1421

محليــات

وصل الرياض بعد جولته التفقدية لمنطقة جازان
سمو ولي العهد حث المسؤولين على بذل المزيد من التعامل العلمي للقضاء على مرض حمى الوادي المتصدع
الأمير عبدالله اطمأن على المنومين بمستشفى الملك فهد وزار مركز أبحاث وزارة الزراعة وشرف حفل إمارة جازان
* الرياض جازان مهدي مجممي حسين الفيفي يوسف حكمي علي الراجحي ابراهيم الشاجري واس
بحفظ الله ورعايته وصل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد و نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى الرياض مساء أمس الأول قادما من منطقة جازان بعد زيارة تفقدية لها.
وكان في استقبال سموه في مطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الأمير فهد بن مشاري بن جلوي وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء.
كما كان في استقبال سمو ولي العهد معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري ومعالي رئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن آل الشيخ ووكلاء الحرس الوطني وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين.
حفظ الله سمو ولي العهد في سفره واقامته.
وقد وصل في معية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني قائد كلية الملك خالد العسكرية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في إيطاليا وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي النقيب طيار تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير التجارة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه ومعالي رئيس ديوان سمو ولي العهد الأستاذ ناصر بن حمد الراجحي ومعالي رئيس الشؤون الخاصة الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان ومعالي وكيل المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي نائب رئيس ديوان سمو ولي العهد السكرتير الخاص الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري.
وكان صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز قد غادر أمس منطقة جازان بعد زيارة تفقدية للمنطقة وقف خلالها بنفسه على الاستعدادات التي وفرتها الدولة لمكافحة مرض حمى الوادي المتصدع وزار سموه بعض المرضى المنومين بمستشفى الملك فهد بجازان وكذلك مركز أبحاث وزارة الزراعة والمياه لمكافحة مرض حمى الوادي المتصدع بجازان وشرف سموه حفل العشاء الذي اقامته إمارة المنطقة واجتمع مع أصحاب السمو الملكي الأمراء واصحاب المعالي الوزراء المعنيين بمكافحة هذا المرض وسبل القضاء عليه.
وكان في وداع سموه بمطار جازان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة ومعالي أمير منطقة جازان محمد بن تركي السديري وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين.
وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز خلال زيارته لمنطقة جازان مساء أمس الأول بزيارة لمركز حملة مكافحة مرض حمى الوادي المتصدع بمنطقة جازان الذي أقامته وزارة الزراعة والمياه للتصدي لهذا المرض.
ولدى وصول سمو ولي العهد كان في استقباله معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر وكبار المسؤولين بالوزارة.
وفور وصول سموه تليت آيات من القرآن الكريم,, ثم استمع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بن عبدالعزيز إلى شرح واف عن دور وزارة الزراعة والمياه والجهود التي قامت بها لمكافحة هذا المرض وأماكن وجوده والطرق التي استخدمت في القضاء على مواطن انتشاره والوسائل التي ينتقل بواسطتها حيث جندت عددا من الفرق الأرضية لمكافحة مناطق المرض والمستنقعات والقضاء على الماشية المصابة وكذلك الطرق التي استخدمت للرش الجوي للقضاء على مكامن البعوض وأماكن وجوده في الأودية والمستنقعات النائية في منطقة جازان.
كما استمع سموه الى نبذة تاريخية عن اكتشاف هذا المرض ومناطق وجوده في العالم مع الدراسات التي قامت بها المراكز البحثية للحد من انتشار المرض وانتقاله الى البشر عن طريق الحيوان وعن طريق البعوض,, وقد حاصرت المملكة من خلال وزارة الزراعة والمياه هذا المرض في منطقة جازان وكثفت جهودها للقضاء عليه في أقرب وقت وبأقصر السبل.
وقد حث سمو ولي العهد الجميع على بذل المزيد من الجهود في التعامل مع هذه الحالات وفق أحدث ما وصلت اليه علوم الأبحاث في هذا المجال.
بعد ذلك غادر سموه مقر المركز مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
ورافق سمو ولي العهد في هذه الزيارة الوفد المرافق لسموه وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسؤولين.
كما شرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد و نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفل العشاء الذي اقامته إمارة منطقة جازان في قصر الإمارة مساء أمس الأول تكريما لسموه.
وقد بدأ الحفل بالقرآن الكريم الذي استمع اليه الجميع بإنصات وخشوع.
بعد ذلك ألقى معالي امير منطقة جازان الأمير محمد بن تركي السديري كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وبالحضور وقال معاليه ان ابناءكم بمنطقة جازان يستبشرون بهذا اللقاء الكريم وهذه الزيارة الميمونة واللفتة الأبوية ويقدمون عظيم الشكر والتقدير لوالدهم وقائدهم خادم الحرمين الشريفين وسموكم الكريم على الاهتمام ومتابعة أحوالهم وتفقد أوضاعهم .
وأوضح معالي أمير منطقة جازان انه منذ اللحظات الأولى لظهور مرض حمى الوادي المتصدع قامت وزارة الصحة بجهود موفقة في اكتشاف وتشخيص المرض في وقت مبكر بواسطة أطباء سعوديين متميزين مشيرا الى ان الإدارات المختصة والجهات الأمنية الشرطة وحرس الحدود والمجاهدين والمحافظات والمراكز بذلت كل الجهود الممكنة باشراف وتنسيق من إمارة المنطقة لاحتواء المرض والتقليل من آثاره بمشيئة الله.
واضاف معاليه قائلا كانت لمتابعة واهتمام مولاي خادم الحرمين الشريفين وسموكم الكريم وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية وسمو نائبه أبلغ الأثر بعد توفيق الله في انحسار المرض وتوفير الرعاية الصحية المطلوبة وتوجيهاتهم للوزارات المختصة (الصحة والزراعة والبلديات) باستنفار جميع الوسائل والامكانيات حتى أمكن السيطرة على المرض والتقليل من نتائجه.
وأشار معالي أمير منطقة جازان أن المنطقة حظيت كغيرها من مناطق المملكة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ومتابعة من سمو ولي عهده الأمين والحكومة الرشيدة بالكثير من الخدمات المهمة والمشاريع الحيوية.
وأورد منها على سبيل المثال الخدمات الصحية حيث بلغ عدد المستشفيات العاملة بالمنطقة ثلاثة عشر مستشفى وثلاثة مستشفيات تحت التأسيس بينما بلغ عدد مراكز الرعاية الأولية مائة وخمسة وثلاثين مركزاً يعمل بها ألف ومائتا طبيب وعدد الاسرة يبلغ الفا وتسعمائة واربعين سريرا الى جانب كلية العلوم الصحية ومعهد التمريض الثانوي للبنات وتقدر المبالغ المصروفة على تأسيس وتشغيل المستشفيات بخمسة مليارات ريال.
وفي مجال الخدمات البلدية بلغ عدد البلديات والمجمعات القروية في المنطقة أربعة عشر بلدية ومجمعاً تخدم المدن والقرى وتم خلال السنوات العشر الأخيرة صرف مبلغ ستمائة وثلاثة عشر مليوناً ورابعمائة وخمسين الف ريال على المشاريع البلدية وتشمل السفلتة والارصفة والإنارة ودرء أخطار السيول وتسوير المقابر والمرحلة الأولى من مشروع الصرف الصحي بمدينة جازان.
وأضاف معاليه أنه في مجال تعليم البنين بلغ عدد المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية تسعمائة واحدى وسبعين مدرسة يدرس بها مائة وتسعة عشر الفا وسبعمائة وسبعة وثلاثون طالباً تصرف لهم مكافآت شهرية بما مجموعه عشرة ملايين واربعمائة وخمسة وستون الفا ويصرف مبلغ خمسة ملايين واربعمائة واثنين وخمسين الفا لقاء نقل الطلاب سنوياً ويبلغ عدد المعلمين عشرة آلاف ومائة واربعة معلمين نسبة السعوديين منهم 95 في المائة يتقاضون راتباً شهرياً قدره مائة وثلاثة ملايين وخمسمائة الف الى جانب كليتين للمعلمين والمجتمع ومعاهد ثانوية متخصصة صناعية وزراعية ومهنية.
وأضاف يقول: انه في مجال تعليم البنات بلغ عدد المدارس بمختلف المراحل ثمانمائة واثنتين واربعين مدرسة يدرس بها مائة وواحد وعشرون الف طالبة وعدد المعلمات تسعة آلاف وخمسمائة معلمة معظمهن سعوديات يصرف لهن رواتب شهرية بمبلغ خمسة وستين مليون ريال وعدد المشاريع الحكومية مائة وخمسة مشروعات بقيمة اجمالية اربعمائة وثمانين مليون ريال بينما بلغت المباني المستأجرة اربعمائة وسبع مدارس بأجرة سنوية ثلاثة وعشرين مليون ريال وهناك بالمنطقة ثلاث كليات للبنات في جازان وصبياء وصامطة وشعبه في فرسان وعدد طالبات الكليات ثلاثة عشر الف طالبة تصرف لهن مكافأة سنوية مائة وواحد وثلاثين مليون ريال.
وافاد معالي أمير منطقة جازان ان عدد القروض التي قدمها البنك العقاري لأبناء المنطقة بلغ ثمانية آلاف وسبعمائة وتسعة عشر قرضا بقيمة مليار وسبعمائة مليون ريال كما بلغ اجمالي المبالغ المصروفة كقروض في مجال البنك الزراعي منذ عام 1394ه حتى الآن ثلاثمائة وثمانين مليون ريال.
وفي خدمات الاتصالات الهاتفية بين ان عدد خطوط الهاتف الثابت بلغ تسعة وثلاثين الف خط وعدد خطوط الجوال سبعة عشر الف خط الى جانب المشاريع في الشبكة الخارجية في مختلف المحافظات والمراكز ونظام الاسقاط بالقطاع الجبلي وفي خدمات الكهرباء يستفيد من الخدمات في المنطقة أكثر من مائة الف مشترك وتبلغ قيمة المشاريع المنفذة الفي مليون ريال ويجري حاليا تنفيذ مشاريع بقيمة مائتين وثمانين مليون ريال لايصال التيار الكهربائي الى ثلاثمائة قرية وتدعيم محطة التوليد المركزية.
وقال معاليه: في خدمات الطرق بلغت اطوال الطرق المنفذة في المنطقة تسعمائة وخمسين كيلومترا وتحت التنفيذ طرق جديدة بطول ثلاثمائة وخمسة وعشرين كيلومترا بقيمة اجمالية مائتين وتسعة وعشرين مليون ريال.
واضاف: ان شركة ارامكو السعودية قامت بتنفيذ مشروع عملاق لتوزيع المنتجات البترولية بقيمة اجمالية ستمائة وثلاثة وعشرين مليون ريال سعودي.
وأفاد معالي أمير منطقة جازان ان خدمات الزراعة والمياه في المنطقة شهدت العديد من المشاريع المهمة ومنها سد وادي جازان الذي كان له دور بارز في الحفاظ على ملايين الأطنان من مياه السيول التي كانت تذهب هدرا وساهم مع مشروع التنمية الزراعية في تحسين نوعية الزراعة وظهور أنواع متميزة من الفواكه وبلغت التكلفة الاجمالية لمشروع السد مع قنوات الري أربعمائة وأثني عشر مليون ريال.
وبين معاليه ان من بين المنشآت التي حظيت بها المنطقة ميناء جازان الذي يشتمل على ثلاثة عشر رصيفا وهو مجهز بكافة الخدمات التي تحتاج إليها السفن وبلغت تكاليف انشائه مع مرافقه ألفا وتسعمائة مليون ريال,, ومدينة الملك فيصل الرياضية التي تشتمل على كافة المرافق التي تخدم الشباب والرياضة في المنطقة وبلغت تكاليف إنشائها مائتين وستين مليون ريال، ومطار جازان الاقليمي الذي يشهد حركة جيدة من والى مطارات المملكة الاخرى ويبلغ عدد الرحلات القادمة والمغادرة المجدولة مائة وثماني وثلاثين رحلة اسبوعيا.
وقال معالي أمير منطقة جازان هذه أمثلة موجودة للخدمات والمرافق التي ينعم بها ابناء المنطقة وغيرها الكثير ما كانت لتتم لولا توفيق الله ثم توجيهات خادم الحرمين الشريفين ومتابعة سموكم والحكومة الرشيدة أيدها الله .
وأضاف معاليه يقول ان ابناء هذه المنطقة يذكرون بكل تقدير وعرفان بالجميل هذه الخدمات والمشاريع ويتطلعون إلى المزيد لمشاريع الخير والنماء حتى تصل الى مستوى آمالكم وطموحاتكم لأبنائكم المواطنين .
وكرر معالي أمير منطقة جازان الأمير محمد بن تركي السديري في ختام كلمته الترحيب بسمو ولي العهد وشكر لسموه هذه اللفتة الكريمة داعيا الله ان يديم نعمة الصحة والعافية على خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وان يوفقه وسمو ولي عهده الأمين لخدمة هذا البلد الغالي.
بعد ذلك ألقى محمد بن منصور المدخلي كلمة الأهالي رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ونقل تحيات أهالي منطقة جازان لسموه الكريم معبرا عن فرحتهم بمقدم سموه للمنطقة.
وقال المدخلي ما عسى ان يتحدث به المتحدث,, وأنت الذي اليت على نفسك أن لا تأخذ قسطا من راحتك بعد عناء رحلة الخير الطويلة الشاقة الا بعد ان تطمئن على ابنائك ورعيتك في هذا الجزء الغالي من وطننا العزيز.
من جراء ما الم ببعضهم من آثار البعوض الناقل لحمى الوادي المتصدع عن طريق الماشية ومجامع المياه.
واضاف يقول: ان هذه الزيارة الكريمة وانت تترسم فيها منهج سلفنا الصالح رضي الله عنهم وارضاهم في تفقد احوال الرعية مهما نأى بها المكان وبعدت بها الديار وتجسد فيها سيرة والدكم الملك عبدالعزيز رحمه الله.
واعتبر زيارة سموه الحالية للمنطقة خير دليل على اهتمام الدولة أيدها الله بأبنائها في هذه المنطقة مشيرا الى ان سموه لم يكتف بما وصل للمنطقة من امكانات ومعدات وآليات وكوادر طبية وخبراء واختصاصيين وباحثين بل جاء بنفسه واصفا الزيارة بأنها قمة الجود والكرم والوفاء والاخلاص.
ونوه بجهود وزارة الزراعة والمياه ووزارة الصحة ووزارة الشؤون البلدية والقروية في التعامل مع مرض حمى الوادي المتصدع منذ لحظاته الأولى ومحاصرته للحيلولة دون انتشار المرض ملمحا الى أنهم مستمرون في وضع الخطة تلو الخطة لتوسيع نطاق المكافحة والنشاط العلاجي والوقائي.
واشاد بالدعم السخي واللمسات الابوية الحانية من قيادتنا الرشيدة مستشهدا بما تحقق للمملكة وابنائها من انجازات ومكتسبات ومن مشاريع الخير والنماء وخطط التنمية الشاملة.
ودعا في ختام كلمته ان يحفظ الله للمملكة أمنها واستقرارها وان يحفظ لها قادتها وولاة أمرها.
بعد ذلك القيت قصيدة شعرية,, ثم شرف سمو ولي العهد حفل العشاء الذي اقيم بهذه المناسبة.
وحضر الحفل الوفد المرافق لسمو ولي العهد وأصحاب السمو الأمراء واصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
كما قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني مساء أمس بزيارة لمستشفى الملك فهد المركزي بمنطقة جازان وخلال الطريق الذي سلكه موكب سمو ولي العهد من المطار الى المستشفى اصطفت الجموع الغفيرة من أبناء منطقة جازان من مواطنين وأهالٍ وكشافة وطلبة المدارس على جانبي الطريق محيئة ومرحبة بسمو ولي العهد رافعة أعلام المملكة وصور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
كما زينت الميادين باللوحات الترحيبية والأقواس التي ازدانت بأضواء الكهرباء.
ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الى مقر المستشفى كان في استقباله معالي أمير المنطقة محمد بن تركي السديري ومعالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة ومدير مستشفى الملك فهد بمنطقة جازان.
بعد ذلك زار سمو ولي العهد عنبر المرضى المنومين بالمستشفى حيث اطمأن سموه على حالتهم وحاورهم في مسببات هذا المرض وكيفية وصوله إليهم والاجراءات التي اتخذت معهم حتى هذه اللحظة وطريقة العلاج التي تلقوها في مستشفى الملك فهد.
وقد اطمأن سموه بنفسه على هذه الحالات وعلى ما وفرته الدولة ممثلة في وزارة الصحة من خدمات صحية ووقائية وكذلك ما قامت به وزارة الزراعة والمياه من مجهودات بردم المستنقعات ورش المسطحات المائية والأحراش بالمبيدات من خلال فرق المكافحة المتجولة على وسائط النقل الأرضية أو وسائل الرش عن طريق الطائرات لمكافحة مصادر الوباء ومكان البعوض وانتشار المرض.
وفي نهاية الزيارة استمع سمو ولي العهد إلى كلمات تناولت شرحا لأسباب هذا المرض وعلاجه,, وقد بدأ الكلمات بالقرآن الكريم
ثم ألقى مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالرحيم بن محمد عقيل كلمته التي تحدث فيها عن مرض حمى الوادي المتصدع ومسبباته ومراحل اكتشافه بمنطقة جازان على يد أحد الأطباء السعوديين العاملين بالمنطقة مشيرا الى ان وزارة الصحة عملت بكل إمكاناتها لمكافحة هذا المرض الذي تمت السيطرة عليه بحمد الله وعلاجه ومكافحته وفق متطلبات كل حالة.
وتطرق إلى الخدمات الصحية بالمنطقة مبينا انها تحتوي على 13 مستشفى عاملاً وثلاثة مستشفيات تحت الإنشاء وتضم أكثر من ألف وثلاثمائة طبيب وأربعة آلاف ما بين ممرض وفني خدمات مرضى.
بعد ذلك ألقى الدكتور محمد بن محمد الحازمي رئيس أقسام الباطنية بمستشفى الملك فهد كلمة شرح فيها بدايات اكتشاف مرض حمى الوادي المتصدع والتشخيص السريري لهذا المرض ومراحل متابعة اكتشافه حتى شخص وأمكن علاجه وتحديد الدواء المناسب للتعامل معه,بعد ذلك غادر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مستشفى الملك فهد بجازان مودعا بالحفاوة والتكريم.
ورافق سمو ولي العهد خلال هذه الزيارة الوفد المرافق لسموه وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسؤولين.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز قد وصل مساء أمس الأول إلى منطقة جازان في زيارة تفقدية لها يقف سموه خلالها على الاستعدادات لاحتواء مرض حمى الوادي المتصدع بمشيئة الله تعالى ويتفقد أحوال المواطنين بالمنطقة.
كما يقدم سموه تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وتعازي سموه الى ابناء المنطقة الذين فقدوا ذويهم نتيجة هذا المرض وكذلك يتابع عن قرب ما اتخذته الدولة من اجراءات للقضاء على هذا الوباء واستئصاله بمشيئة الله تعالى.
وتأتي زيارة سمو ولي العهد في هذا الظرف بالذات لمنطقة جازان تواصلا ما بين القيادة في هذا الوطن الغالي وبين مواطنيه ومشاركة في آماله وآلامه.
وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله الى مطار جازان الاقليمي صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة ومعالي امير منطقة جازان محمد بن تركي السديري واصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين,وفور وصول سموه عزف السلام الملكي ثم تشرف المواطنون المستقبلون لسموه بالسلام على سموه.
بعد ذلك غادر سمو ولي العهد المطار مودعا بالحفاوة والترحاب.
وكان صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز قد غادر فرنسا امس الأول عائدا الى المملكة بعد زيارات عدة قام بها لكل من الولايات المتحدة الامريكية والبرازيل والارجنتين وجمهورية فنزويلا البلوفارية اجتمع خلالها مع قادة هذه الدول وكبار المسئولين بها, وكان في وداع سمو ولي العهد في مطار نيس بجنوب فرنسا صاحب السمو الملكي الامير عبدالاله بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف وصاحب السمو الملكي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن ونائب محافظ منطقة جنوب فرنسا الانتيم ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين في باريس الاستاذ فيصل الحجيلان وعدد من رجال الاعمال السعوديين والمسئولين واعضاء السفارة السعودية, حفظ الله سمو ولي العهد في سفره واقامته.
وقد غادر في معية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير نواف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني قائد كلية الملك خالد العسكرية وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في ايطاليا وصاحب السمو الامير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الامير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الامير النقيب طيار تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير التجارة الاستاذ اسامة بن جعفر فقيه ومعالي رئيس ديوان سمو ولي العهد الاستاذ ناصر بن حمد الراجحي ومعالي رئيس الشئون الخاصة الاستاذ ابراهيم بن عبدالرحمن الطاسان ومعالي وكيل المراسم الملكية الاستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي نائب رئيس ديوان سمو ولي العهد السكرتير الخاص الاستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved