أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th October,2000العدد:10233الطبعةالاولـيالاربعاء 7 ,رجب 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الفهد الأسمر,, صوعان
صالح السليمان
أمام سبات تلفزيوننا العزيز علمت بإنجاز هذا البطل من خلال نشرة الأنباء الموجزة لإحدى الإذاعات,, ثم استمعت بعدها مباشرة لتعليق إذاعة لندن عن هذا الانجاز,, حيث سئل صوعان هل هو حزين على خسارة الذهبية؟؟ فرد البطل صوعان بجواب حكيم وناضج انه حزن لبرهة,, وقرر الا يجعل ذلك يفسد عليه فرحته بالفوز بالفضية نعم فالتأهل لسباق نصف النهائي انجاز والدخول للسباق النهائي انجاز كبير اما الفوز بالفضية فهو انجاز تاريخي بكل المقاييس,, وبالتأكيد فالخبرة خانت صوعان على خط النهاية عندما دفع الأمريكي برأسه ليكسب الذهب وهو غير مصدق,, وفضية صوعان مميزة على جميع ميداليات العرب الأخرى في مسابقات الجري,, لان صوعان اخترق سباقات الجري التي يهيمن عليها الأمريكيون,, في حين ميداليات الجري الأخرى للمسافات الطويلة هي سباقات افريقية محضة.
والعالمي صوعان تنتظره انجازات وانتصارات قادمة,, بل اتوقع بإذن الله ان يهيمن او ان يكون صاحب اليد الطولى على هذا السباق في السنوات القادمة بعد ان اكتسب الخبرة وازدادت ثقته بنفسه,, وتفاؤلي هذا نابع من مستوى صوعان في السباقات الثلاثة وتفوقه الواضح على بقية المنافسين على غير طبيعة تلك السباقات,, وحسمه للسباقين التأهيليين بسهولة,, حتى السباق النهائي كان متفوقاً على منافسه الوحيد لولا قلة الخبرة,, وبعون الله فإن صوعان قادر في المسابقات القادمة على دحر هذا الأمريكي,, بل اني اتوقع بمشيئة الله وعلى حسب مستواه وعمره,, ان يحطم صوعان الرقم القياسي العالمي لهذا السباق,, والذي لا يبعد عن رقم صوعان إلا بفارق سبعة اعشار الثانية,, وهو فارق ليس كبيراً قياساً بطول السباق.
وانجاز الصوعان يكشف لدينا خامات وقدرات وخصوصاً في اعماق الارياف بحاجة الى اكتشاف وصقل وتدريب جاد واحتكاك خارجي منذ الصغر لتفجير قدراتهم وطاقاتهم,, ولو وضعت خطة وبرامج جادة لهذا الغرض لاصبحت المملكة من ابرز الدول في مسابقات الجري وخصوصاً منه الطويل والمتوسط.
لقد اسعدنا صوعان بميداليته التاريخية,, وكان مبهجاً لنا ونحن نراه يجري بخفة الغزال ويقفز الحواجز برشاقة الفهد,, ومن حقه ان يفخر بأول ميدالية اولمبية للمملكة,, واعتقد ان انجازه هو اعظم انجاز فردي لرياضي سعودي على مستوى جميع الألعاب,, واعيد وأؤكد ان لدى صوعان قدرات كبيرة وامكانات لم تفجر بعد,, ونحن بانتظار اول ميدالية ذهبية لصوعان,, ومن ثم تحطيم الرقم العالمي بمشيئة الله ,, وانتظروا,.
هل انتهى الفيلم الهندي؟؟
تأتي التفاعلات غير الطبيعية في موضوع اللاعب اسبريلا منذ بداية تلك القضية خارج نطاق المألوف او المعتاد في شؤون اللاعبين الأجانب,, لان ما يحدث بشأنها يأتي بدافع التحدي والمكابرة,, مما جعل منه مسلسلاً مكسيكياً مملاً أو فلماً هندياً هزيلاً.
منذ ان أعطت الإدارة تبريراً غير مقنع أو غير مقبول حول عدم حضوره في المواعيد المضروبة سابقاً,, بادعاء انه غير قادر على احضار شهادة حسن سيرة وسلوك! تثبت عدم اطلاقه للنار وتناول الكحوليات!,, فان هذا يأتي في سياق عدم الرغبة بالاعتراف بالفشل في التعاقد معه,, والاعتراف بمصداقية مصادر الصحف التي أكدت كثيراً فشل الصفقة.
ولان المسألة دخلت طور التحدي,, فبدلاً من حفظ أوراق القضية ووضعها في الأرشيف,, ظهر اللاعب الذي أطلق النار فجأة في الرياض,, وهللت كثير من الصحف واعتبرته نصراً كبيراً,, وان اللاعب انضم رسمياً بالنصر,, واكدت ان اسبريلا جهاز تماماً لقيادة الاصفر أمام الرياض,, ولكن لم تمض غير ساعات على هذه الهيلمة حتى اتضحت الحقيقة المرة ان اللاعب لم يبرم اي عقد مع النادي,, وانه قادم للتفاوض ومن الصفر,, وبعد مباحثات ساخنة استمرت لساعات طويلة,, ظهرت بوادر فشل الصفقة,, فخرجت إحدى الصحف التي بالغت بالتغني بحضور اللاعب,, زاعمة ان النصر رفض تسجيل اللاعب لأنه لم يحضر شهادة حسن سيرة وسلوك تثبت عدم اطلاقه للنار وعدم تعاطيه للكحول!,, في استغفال جديد للقراء ولمشجعي الأصفر,, والحقيقة ان اللاعب طلب 180 الف دولار كمرتب شهري,, واسقط بيد الإدارة التي اتضح لها ان العقد الذي يزعم مكتب ربيع انه ابرمه مع اسبريلا لم يكن غير عقد مزور ,, وان النادي تعرض لعملية نصب واحتيال.
وبذلت الإدارة محاولات حثيثة لكسب توقيع اللاعب,, حتى انها قدمت له عرضاً ضخماً راتب 150 الف دولار أي ما يقارب 600 ألف ريال راتباً شهرياً لمدة ثلاثة أشهر,.
وإذا كان النصر المدين لثلاثة أندية ! قادرا على دفع مثل هذا المرتب الضخم,, فيمكنه بهذه القدرة المادية احضار أي لاعب عالمي آخر,, ولكن هاجس كسب التحدي دفع الإدارة الى الاصرار على التعاقد مع هذا اللاعب بعينه رغم مغالاته بقيمة عقده,.
ويبدو ايضاً ان حرصهم على ابرام عقد اعارة قصيرة ثلاثة اشهر الهدف منه هو محاولة الثأر من الهلال ورد الاعتبار بكسب الكأس العربية,, والكاسب في كل الأحوال اسبريلا الذي استقبل استقبال الأبطال! وبحفاوة ادارية وإعلامية وجماهيرية غير عادية,, ثم استغل حضوره للفرجة والتمشية والتجوال في اسواق الذهب,, ثم وضع شروطه لابرام عقد,, وامام ضخامة مطالبه طفقوا يساحرونه للتنازل من غير نتيجة,, وحتى الولائم التي اقيمت احتفاء به من باب أطعم الفم تستحي العين ,, لم تجد,.
والطريف ان مدير اعمال اللاعب قال قبل مغادرته ان الإدارة طلبت منه عدم إعلان فشل المفاوضات,.
وان اسبريلا سيدرس العرض ثم يعود,.
أي ان السدال لم يسدل بعد على مسرحية التحدي الممل !!
ضربات حرة
* هل يحق للنادي تسجيل محترف بديل لمحترف سبق تسجيله ومشاركته رسمياً؟؟ سؤال عاجل للجنة الاحتراف,.
* كيف يحرم الاهلي الذي يدعم المنتخب من الاستفادة من تمديد فترة تسجيل الاجانب؟ ان هذا يبعث على الاحباط,,؟ فصححوا الخطأ وافتحوا له الباب فهو أولى ممن لا يدعم المنتخب!.
* يقول متهكماً: لماذا اولئك اللاعبون باعوا الأندية الأخرى واشتروا الهلال,, رفضوا العروض الأكثر واختاروا الأقل , هذا ليس ذما بل انت تؤكد حقيقة ان المحترفين يحلمون باللعب للهلال ولو كان عرضه الأقل.
* حتى البطل السعودي صوعان انصرفت عنه معظم وسائل الإعلام بسبب فرقعة اسبريلا ,.
* عندما وزع العقد الوهمي للتوقيع مع اسبريلا على الصحف في ذلك الوقت كان من اهدافه محاولة سحب الأضواء عن فوز الهلال بكأس الصداقة والتشويش عليه,.
* لو طالب الهلاليون بأن يبعد أي حكم يميل للمنافس عن مباريات فريقهم,, فلن يبقى من يحكم لهم,, لان معظم الحكام من ذوي الميول الصفراء,, وعند فلاج الخبر اليقين !
* وجه الزميلان عبيد الضلع و د, الباحوث ضربات عنيفة,, اخرجت سدنة التشفير عن طورهم.
* القارئ خالد سليمان خالد كيف تفترض رأيي في شيء لم يحدث و لن يحدث,, وإذا لم ننتقد مخالفة نظامية مكشوفة فماذا ننتقد اذن؟؟
* رئيس سدوس يقول: لماذا اقيمت مباراة سدوس والنصر على ملعب النصر؟؟ انه النصر.
* عندما يطلب منافس من منافسه تأجيل المباراة,, فالمتوقع هو رفض الطلب.
* التوقعات تشير الى ان الهلال والنصر نصف نهائي كأس الأمير فيصل و نهائي الكأس العربية والله اعلم.
* انتظروا قريبا ازالة الغبار عن تصريح الاضعف .
تم تثبيت نتيجة المسرحية,, الآن هدف التعادل,, تسلل واضح؟
Salehs 88@ yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved