أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 4th October,2000العدد:10233الطبعةالاولـيالاربعاء 7 ,رجب 1421

الريـاضيـة

نائب رئيس النصر في حديث خاص للجزيرة
ليس النصر الذي يحضر لاعباً للتباهي!!
اسبريلا حضر وربما يعود فالكرة في ملعبه!
* يتمتع سمو نائب رئيس نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بثقافة رياضية واسعة اكتسبها من والده الرياضي الكبير الامير عبدالرحمن بن سعود.
الجزيرة استضافت سموه ليتحدث عن جوانب عدة تهم المتابع الرياضي فكان هذا الحوار:
* يوم الخميس الماضي وصل النجم الكولمبي اسبريلا ثم غادر بعد ثلاثة ايام عقب مفاوضات اجراها مع الادارة النصراوية المتابع الرياضي متشوق لمعرفة القصة الكاملة لوصول اسبريلا ثم رحيله.
اسبريلا وصل للرياض بعد ان وقع عقداً مبدئياً مع النصر قبل فترة ليست بالقصيرة,, وحصل تأخير أجبره على عدم المجيء للرياض بسبب ظروف لن اتطرق اليها في الوقت الراهن وافضل الاحتفاظ بها وهذه الظروف مختلفة اخرت وصول اسبريلا مما جعل البعض يستغلها للاساءة للنصر ومنسوبيه ومحاولات ايجاد فجوة بين نادي النصر كادارة ولاعبين من جهة وبين جماهير النصر واعضاء الشرف من جهة اخرى وكل هذه المحاولات انا اعتبرها محاولات لم يكتب لها النجاح لسبب معين وهو ثقة اعضاء شرف وجماهير النصر بالادارة التي تقوده.
وفي صحة ما نقوله شاهدنا اسبريلا في الرياض وعندما وصل النجم الكولمبي اعتقد البعض ان اسبريلا سيوقع العقد مباشرة فور وصوله وهذا شيء خطأ وخطأ كبير لان هناك خطوات هامة ومهمة يجب القيام بها ومن أهمها الكشف الطبي فقد يكون اللاعب يعاني من اصابة مزمنة ولم يتم اكتشافها فيتضرر النادي وسيكون ملزماً بدفع مرتباته من دون ان يستفيد منه فتحدث مشكلة كبرى ضد مصالح الفريق وهذا الجانب الذي ذكرته مهم جدا في عملية التعاقد فمن هذا المنطلق كان من الضروري عمل الفحوصات الطبية مع اكمال بقية المفاوضات الى ان يتم التوقيع النهائي وهذه النقطة كانت غائبة عن البعض.
* خلال الثلاثة أيام التي تواجد فيها اسبريلا ومدير اعماله اجريت مفاوضات طويلة وشاقة معه واللاعب وغادر بدون ان يتم الاتفاق النهائي معه,, هل معنى هذا انه كان يوجد نقاط خلاف كبيرة بين الطرفين وصرف النظر عنه.
* اسبريلا ومدير اعماله طلبا مهلة لثلاثة ايام من اجل ان يتم استكمال النواقص في الموضوع وإكمال الاتصالات مع الاندية المختلفة التي تملك عقد اللاعب, ادارة نادي النصر قدرت هذه الرغبة وغادر اللاعب يوم الاحد الماضي على ان يبلغونا بردهم النهائي خلال الايام الثلاثة والمهلة التي اعطيت لهم.
ونحن في نادي النصر هناك امور مهمة جدا يجب ان تستكمل قبل التوقيع النهائي الآن الكرة في ملعب اسبريلا وليست في ملعب النصر فالنصر قدم ما يستطيع وملتزم تماماً بالاتفاقية المبدئية التي وقعت مع اللاعب.
وعلى كل حال اسبريلا ومدير اعماله ذهبا لدراسة واستكمال النواقص واستشارة نادي اللاعب السابق فريق بارما الايطالي والشركة المالكة لعقده (شركة بارمالات) الايطالية ومن ثم الاتصال بنادي بالميراس البرازيلي واخذ الموافقة ومتى ما تمت هذه الموافقة واستكملوا النواقص المطلوبة سوف يحضر اسبريلا مرة اخرى لتوقيع العقد النهائي مع النصر واذا حدث العكس فإن النصر الذي احضره قادر على احضار لاعبين اخرين ويفيدون الفريق ولا استطيع ان اقول افضل منه لانه لا يمكن ان اقارن لاعباً بلاعب اخر مهما كان فلا يوجد في العالم سوى اسبريلا واحد لكن ربما يكون هناك لاعب اخر يفيد النصر اكثر.
* هل ساهم وجود السمسار الارجنتيني بالاضافة الى مبارك عنبر صاحب مكتب مبارك للتعاقدات في عدم الاتفاق النهائي بين النصر واسبريلا.
اسبريلا عندما حضر للرياض كان متواجدا معه شخصان الاول صديق خاص به والآخر اعتقد انه مدير لاعماله ان لم اكن مخطئاً وهو مفوض من قبل اللاعب لكن الذي احب أن اكشفه لقراء الجزيرة ان الحديث لم يكن مع صديق اللاعب ولا مدير اعماله الحديث كان مع اسبريلا مباشرة فهناك امور كثيرة تناقشنا فيها لكنهم لم يستطيعوا ان يبتوا فيها في الوقت الحاضر فلهذا طلبوا مهلة الثلاثة ايام.
وعموما لن يتوقف بحث نادي النصر على ردهم أياً كان هذا الرد فالنصر سيسعى للبحث عن مصلحته العليا وما يفيده ولن تضم القائمة النهائية لنادي النصر الا من يستحق ارتداء شعاره.
* ترددت انباء أن ادارة النصر احضرت اسبريلا للتأكيد على صحة المفاوضات.
نحن في نادي النصر نعمل لخدمة النادي ونعمل بعيداً عن هذه الاجواء ولو اردنا الرد لتمكنا من ملء الصفحات الرياضية بالردود الواقعية والمنطقية لكن احب اؤكد أنه تحدث حول هذا الموضوع طرفان اثنان فقط لا غير والطرفان لا يؤثران بشيء على نادي النصر ونحن نعتبرهما كأنهما لم يكونا موجودين واحب ان اؤكد اننا نسعى ونعمل لمصلحة نادي النصر وبصمت ولا يهمنا ما يقوله الآخرون.
* النصر في الفترة الحالية مجرد من موارده المادية واسبريلا طلب مبالغ تفوق الامكانيات المادية للاندية السعودية وليس نادي النصر فقط فلماذا تم التفاوض معه من البداية!!
اولاً كل شيء وله ثمن فاللاعب العالمي والمميز ثمنه مرتفع ونادي النصر يضم اعضاء شرف نثق فيهم ونقدر حرصهم وحبهم لناديهم ونثق في كلمتهم ووعدوا بالدعم وهم وراء اي صفقة ينجح النصر في كسبها والادارة النصراوية لا تستغني عنهم ونأمل ونطمح بالمزيد منهم في دعم مسيرة ناديهم هذه الثقة الكبيرة في اعضاء شرفنا منحتنا الضوء الاخضر في التفاوض مع اسبريلا والتفاوض مع غيره من اللاعبين المشهورين.
* الامير ممدوح كان الطرف المفاوض من الجانب النصراوي فما هي فرص النجاح في ضم اسبريلا للنصر.
اعتقد ان فرص انضمام اسبريلا من عدمه للنصر متساوية وبكل اسف البعض قال ان اسبريلا يرفض النصر وهذه عبارة ليست لطيفة واحب ان اذكرهم ان نادي النصر ناد سعودي فكلمة يرفض النصر كلمة قاسية وليست في محلها على الاطلاق ولو,, كان اسبريلا يرفض النصر لما حضر للرياض ثم البعض تحدث عن المبالغ التي طلبها اسبريلا وهي ارقام مبالغ فيها وغير صحيحة سواء بالنقص او الزيادة واتمنى من الاخوة في الصحافة ان يراعوا ان النصر ناد سعودي.
* نشرت الصحف المحلية في وقت سابق صورة للاتفاقية المبدئية بين النصر واللاعب هل تغيرت مطالب اسبريلا بعد وصوله للرياض.
الاوضاع لها اكثر من تجاه لكن احب ان اوضح للمتابع الرياضي ان مطالب اسبريلا ومدير اعماله اختلفت فكانت احد الاسباب التي ادت إلى عدم التوقيع النهائي بين الطرفين فطلبا مهلة الثلاثة الايام ولكن ليست هي السبب الرئيسي في عدم ابرام الاتفاق النهائي.
* وما هو السبب الرئيسي اذاً؟
أتركه للايام القادمة تجيب عليه.
* في حالة عدم الاتفاق مع اسبريلا هل سيتم الاتفاق مع لاعبين اجانب بسرعة وضمهم لصفوف النصر.
بدون شك.
* لكن محبي النصر يخشون ان يمر الوقت دون الاتفاق مع لاعبين اجانب خاصة ان البطولة اقتربت.
النصر يشارك في هذا الموسم في اربع مسابقات وليست بطولة واحدة وهي تهمنا جميعاً والشيء الذي احب ان اؤكده للجميع ان اننا نعمل ليل نهار لإنهاء وضع اللاعب الاجنبي واتمنى ان نوفق في ذلك.
* في العام الماضي احضر النصر موسى صايب وفي الموسم الحالي صايب يرغب الانضمام للهلال وقد اوضح صايب للهلاليين انه اصبح قادراً على الانتقال بعد ان تمت تسوية وضعه مع النصر ونادي توتنهام هورست.
الشيء الذي احب ان اؤكده ان بطاقة اللاعب موسى صايب ملك لنادي النصر وسبق التحدث في هذا الموضوع ولدي خطاب رسمي هنا وسأقرأ عليك جملة تخص هذا الموضوع (ان يقوم ناديه الجديد بمخاطبة ناديه السابق النصر للتفاوض حول قيمة التعويض الخاص) فالاتحاد الدولي قال ان اي ناد يرغب في ضم اللاعب موسى صايب عليه الاتصال بالنصر والتفاوض وهذا يؤكد ما ذكرناه وحسب معلوماتي ان موسى صايب تلقى عرضا من ناد خارج المملكة ونحن في النصر يسعدنا ان يستعين الاخوة في الهلال او الاتحاد بالاستفادة من لاعبي النصر فنحن في عصر الاحتراف نتمنى ان يكون هناك تعاون في هذا الخصوص ويسعدنا ان نبيع عقد اللاعب سواء للهلال او الاتحاد.
* وماذا عن موسى صايب انه اصبح قادرا على الانتقال بعد ان حصل على خطاب من الاتحاد الدولي يمنحه ذلك.
انا لا ادري ما هو الهدف الحقيقي لموسى صايب ليردد مثل هذا الكلام واللاعب سبق وان قال إن بطاقته ليست ملكاً للنصر وحدث العكس فموسى صايب قد يكون مخطئاً.
* طالما ان النصر يملك بطاقته الدولية وصايب لاعب جيد فلماذا لا يعود للفريق.
دعني أقول لك نحن في النصر بحثنا هذا الجانب او هذه الفكرة ووصلنا إلى ان صايب لاعب ممتاز لكن المركز الذي يلعب فيه اللاعب بصفة عامة لا يفيد النصر في الفترة الحالية فقررنا عدم دعوته للانضمام للنصر من جديد ليس لسوء مستواه فنحن نحتاج لاعبين بمواصفات تختلف عن تلك التي يمتلكها صايب.
* وماذا عن بهجا؟
البطاقة الدولية لأحمد بهجا ملك للنصر وعقده انتهى معنا وهنا كما معروف فرق بين امتلاك البطاقة والعقد والنصر لم يرغب في تجديد عقد بهجا وهذا كل ما في الأمر وحتى الآن لم نحصل على العرض المناسب لانتقاله.
* وهل وصلت للنصر عروض لضم بهجا؟
لاحمد بهجا مدير اعمال وهو يتولى مثل هذه الامور والشيء الذي استطيع ان اذكره ان هناك بعض العروض التي لم تكن مرضية لأحمد بهجا وبالطبع اذا لم تكن مرضية للاعب فإنها لن ترضي النصر.
* وماذا عن التفاوض مع العنزي.
النجم القطري محمد سالم العنزي لاعب جيد وصاحب اخلاق عالية وسبق ان شارك مع النصر وحقق نجاحاً والشيء الذي امكن ان اقوله اذا كان لدى الاخوة في نادي الريان فكرة مقايضة العنزي ببهجة فنأمل منهم الاتصال بنادي النصر واذا كانوا يرغبون بضم بهجة فنحن نرحب فنادي الريان ناد شقيق وعزيز علينا ونحن على استعداد للتعاون معهم.
* النصر يعاني من مشاكل مالية وهو مجرد من موارده المادية كيف تتم معالجة مثل هذه الصعوبات المالية الكبرى.
هناك عدة طرق لمعالجة اي مشكلة ولا نستطيع ان اقول اننا وصلنا الى مرحلة متقدمة في هذه الناحية لكن الشيء الذي اود ان اقوله اننا بحاجة الى وقفة من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد امير الرياضة والشباب وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل بن فهد ان ينظرا في امر تجريد النصر من موارده المادية فالانظمة واللوائح لا تسمح بخصم اكثر من ثلث الراتب وتبقى النسبة الباقية للموظف للوفاء بالتزامات الحياة ولهذا امل من سمو امير الشباب وسمو نائبه النظر في هذا الجانب فدخل المباريات يقتطع جزء منه والباقي يذهب للنصر للصرف على نشاطات النادي لان النصر صرح من الصروح الرياضية في وطننا ولهذا انا متأكد من ان سمو امير الشباب وسمو نائبه سينظران في هذا الجانب ليس لنادي النصر فقط بل لكافة الاندية في وطننا الغالي هذا بالنسبة لدخل المباريات اما بخصوص اعانة الاحتراف فقد صدرت تعليمات لجميع الاندية تفيد بعدم الصرف من هذا البند لأي امر اخر ما عدا رواتب اللاعبين اي ان اعانة الاحتراف مخصصة فقط لرواتب اللاعبين والنظام الحكومي لا يسمح اطلاقا بالمساس ببنود المرتبات,, وهذه المطالبات المادية تراكمت بسبب الثغرة التي وضعتها لجنة الاحتراف في فقرة انتقالات اللاعبين فاستغلتها الادارة السابقة للنصر, واذا أخطأت لجنة الاحتراف فيجب الا يتحمل نادي النصر وجماهيره قيمة هذه الاخطاء فيصحح الخطأ بطريقة معينة مثل اقتطاع نسبة معينة من الدخل ايقاف الاعانات المقطوعة لكن مرتبات اللاعبين المحترفين فإنها يجب ألا تمس على الاطلاق,, فللاسف الشديد ان خزانة نادي النصر لم يدخلها ريال واحد من اعانة الاحتراف فكيف يكون هذا فنأمل النظر فيه من سمو امير الشباب ومن سمو نائبه, ايضا نحن في النصر لا نستغني عن وقفة اعضاء الشرف ومحبيه لان وقفتهم معنا ستمكننا من التغلب على مثل هذه الصعوبات واخراج النصر من ازمته الحالية.
* لكن اللاعبين انضموا للنصر وليس لادارة معينة دون سواها.
النصر يجب ألا يتحمل اخطاء نظام الاحتراف فالاتحاد السعودي نظر في موضوع انتقال اللاعبين ونظمه بشكل اكثر وعمل اكبر لكن اذا كان هناك خطأ وقعت فيه لجنة الاحتراف يجب ألا يعالج بخطأ اخر ايضا وهو ايقاف الدعم عن نادي النصر لكن أملنا كبير بسمو امير الشباب وسمو نائبه في وضع حد لازمتنا هذه في نادي النصر.
* النصر يعاني من ديون كبيرة ثم يفاوض لاعباً عالمياً بملايين الريالات لضمه كيف تفسر هذا التناقض.
عندما يفاوض النصر لاعباً عالمياً بملايين الريالات لان هناك اعضاء شرف يقدمون مبالغ مالية لاحضار هذا النجم او ذاك وهذا كل ما في الأمر لكن النصر كناد فظروفه صعبة ويعرفها الجميع.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved