أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th October,2000العدد:10237الطبعةالاولـيالأحد 11 ,رجب 1421

الاقتصادية

بيانات العمالة الأمريكية تهبط ببورصات أوروبا
* لندن رويترز
تراجعت أسعار الأسهم بشدة في أواخر التعاملات في البورصات الأوروبية امس الجمعة وسط مبيعات تركزت مرة اخرى على اسهم شركات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات بعد هبوط الاسهم في وول ستريت بفعل بيانات العمالة الامريكية التي جاءت اقوى من المتوقع والقلق بشأن ارباح الشركات.
وفي الساعة 1540 بتوقيت جرينتش كان مؤشر يوروتوب المؤلف من اسهم 300 شركة منخفضا بنسبة 0,71 في المائة فيما هبط مؤشر يورو ستوكس الذي يضم اسهم 50 شركة ممتازة بنسبة 0,88 في المائة.
وأظهرت بيانات العمالة في الولايات المتحدة ان الاقتصاد الأمريكي اوجد 252 الف وظيفة جديدة خارج قطاع الزراعة في سبتمبر ايلول وان معدل البطالة تراجع الى 3,9 في المائة وهو أدنى مستوى له في 30 عاما,وكان الخبراء الاقتصاديون يتوقعون 232 الف وظيفة جديدة في سبتمبر ومعدلا للبطالة قدره 4,1 في المائة.
وقال ديرك لي رئيس مبيعات الاسهم الاوروبية في مؤسسة ويست بانمور في فرانكفورت معدل البطالة كان أقل كثيرا من المتوقع وهو ما يظهر انه لا تزال هناك ضغوط كثيرة على السوق ,وانخفض مؤشر داو جونز ستوكس لأسهم شركات التكنولوجيا الممتازة في اوروبا بنسبة 2,6 في المائة,وكان سهم شركة نوكيا العاملة في انتاج اجهزة الاتصالات وسهم شركة سيمنس الألمانية عملاق الأجهزة الالكترونية بين اسهم الشركات الكبيرة التي تكتبدت خسائر في اعقاب انتعاش هش امس الخميس,وافلت سهم شركة ماركوني البريطانية من الاتجاه النزولي اذ ارتفع بنسبة 1,09 في المائة بعد ان قالت انها ستسجل نفسها في سوق ناسداك وان سجلها للطلبيات اقوى مما كان عليه قبل عام.
وكانت اسهم شركات النفط أكبر الرابحين أول امس بدرجة رفعت مؤشر داو جونز ستوكس لقطاع الطاقة بنسبة اثنين في المائة مع بقاء اسعار النفط مرتفعة.
وزاد رويال داتش بنسبة 1,65 في المائة وسهم شل بنسبة 1,4 في المائة.
وقفز سهم مجموعة ريبسول الاسبانية الارجنتينية بنسبة 3,66 في المائة وسط شائعات عن انها هدف لعملية شراء ربما من جانب شركة بريتيش بتروليوم اموكو التي ارتفع سهمها بدورة بنسبة 2,76 في المائة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved