أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th October,2000العدد:10237الطبعةالاولـيالأحد 11 ,رجب 1421

الاقتصادية

فيما تقترب انتخابات غرفة الرياض العثيم في حوار مع الجزيرة
الغرفة جهاز استشاري وليس تنفيذياً وأعضاؤها يلتقون ضمن برامج معدة جيداً
* حاوره : عبدالله الرفيدي
أكد عضو مجلس ادارة غرفة الرياض الاستاذ عبدالعزيز بن صالح العثيم بمناسبة انتخابات المجلس ان اعضاء الغرفة يمثلون شريحة من المجتمع تدفعهم إلى المشاركة وطنيتهم وثقتهم انهم قادرون على العطاء وليست هناك مقارنة بين غرفة الرياض والغرف بالدول الاخرى فهناك هوة واسعة بين القطاع العام والقطاع الخاص ويجب تضييق هذه الهوة، مشيرا إلى ان رجال الاعمال يلتقون ضمن برامج معدة اعداداً جيداً وتبحث في قضايا تهم القطاع الخاص وترفع التوصيات للجهات المختصة بالدولة لتنفيذها وفي سعينا لالقاء المزيد من الضوء على دور المجلس واللجان التابعة كان لنا هذا الحوار:
* كيف نقيم دور المجلس خلال الفترة الماضية وما قدمه للمنتسبين من اعمال وتطوير؟
لقد ادى مجلس ادارة الغرفة التجارية دورا متميزا في التعرف على احتياجات رجال الاعمال وكل ما من شأنه دفع عملية الاقتصاد السعودي الى الامام وطرحت المواضيع امام المسؤولين الحكوميين وتم اتخاذ قرارات في امور كثيرة, الا ان هناك قصورا من مجلس ادارة الغرفة التجارية لكن اكرر ان في المجلس ادى كل منا ما في وسعه ان يقدمه في حدود الامكانات المتاحة.
* يأخذ الكثير من المنتسبين موقفا سلبيا نحو دور الغرفة في خدمته ويظهر اثر ذلك في قلة عدد الحضور عند التصويت بالرغم من ان عدد المنتسبين أضعاف المتقدمين للتصويت؟
بصفتي نائب الرئيس للجنة التجارية ارى ان اللجنة ناقشت معظم المشاكل التي تطرح من قبل الاعضاء او المنتسبين وتم اتخاذ القرارات اللازمة بالاجماع، ومتخذو القرارات جميعهم من رجال الاعمال فلا ارى سببا واضحا في عدم نجاح هذه القرارات.
* يتساءل البعض عن اسباب عدم جدوى القرارات التي تتخذها اللجنة وعدم القدرة في تطبيقها على أرض الواقع اضافة الى قلة التزام أعضاء اللجنة في حضور الاجتماعيات التي تقوم بها اللجنة والتفاعل معها؟
نعم هناك عدم جدية في حضور اللجان من قبل بعض رجال الاعمال ولكنهم يهبون للغرفة عند حدوث اي اجراءات حكومية او ظهور اي مشكلة في السوق ويغيبون عن الساحة في حالات الهدوء وأظن ان العكس صحيح ويجب ان نحضر الاجتماعات المقررة عندما لا نكون تحت ضغط لكي نتلافي حدوث مشاكل ونبدأ في علاجها بعد فوات الأوان.
* يقال ان اللجان تسعى احيانا الى بحث ما يهم اعضاءها باعتبارهم رجال أعمال مستفيدين من تواجدهم في عضوية الغرفة لتحقيق المصالح لاعمالهم التجارية؟
هل هناك تواصل وتفاعل ما بين اللجان او المجلس والقطاعات الحكومية ذات العلاقة خصوصا ان الغرفة منشأة تطرح الاقتراح وتحتاج الى موافقة الجهة الحكومية للدراسة والدعم للتطبيق نظاميا لخدمة القطاع الخاص؟
أعضاء اللجان يعالجون مشاكل تخصهم وتخص غيرهم، وطبيعة النفس البشرية انها تميل الى حب الذات والبدء اولا بما يخص رجال الاعمال انفسهم وما يمثلونه من قطاع ولا ارى بأسا في ذلك حيث ان جميع القطاعات يجب ان تكون ممثلة في هذه اللجان ويجب ان نبدأ بأنفسنا اولا ثم بالاخرين وهذه طبيعة الحياة.
رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمع حاجا يلبي لبيك عن فلان قال له (هل لبيت عن نفسك؟) قال الحاج (لا) فقال له (لب عن نفسك ثم لب عن فلان).
واذا كانت الغرفة تناقش مع اعضائها مصالحهم التجارية فالاعضاء يمثلون شريحة من المجتمع وسيستفيدون من هذه النقاشات وسيستفيد الآخرون ايضا الذين يشاركون هؤلاء الاعضاء بنفس طبيعة الاعمال التجارية.
هل نحرم الجميع كي لا يستفيد البعض؟ الكل يصب في مصلحة اقتصادنا الوطني,, وبعض الاعضاء لا يملكون اعمالا تجارية كبيرة كما يتصور البعض ويدفعهم في المشاركة وطنيتهم وثقتهم انهم قادرون على العطاء.
* هل ترى أن هناك أنظمة يجب ان تتغير حتى تساعد في دفع عجلة الاقتصاد من جهة ومن جهة اخرى لدعم جهود الغرفة لاخراج أعضاء مجلسها من دائرة اتهام المنتسبين؟
سيساعد عجلة الاقتصاد في ان يعمل القطاع الخاص والقطاع العام بشكل فريق واحد وهذا غير موجود حيث القطاع العام يعتقد انه وصي على القطاع الخاص والوصي كما هو دوما يطبق احفظ للناس ولا تصلح لهم, مع الأسف هناك هوة واسعة بين القطاع العام والقطاع الخاص ويخسر الاقتصاد الوطني الشيء الكثير, ارجو ان نستطيع تضييق هذه الهوة.
كيف تحل هذه المعضلة؟ الحلول موجودة عندما يدرك القطاع العام انه يسير في طريقه لوحده.
* في نظركم هل تعتقدون ان الغرفة لها دور فاعل في خدمة النشاط الاقتصادي أكثر من مجرد التصديق على المعاملات وما هو على الصعيدين المحلي والخارجي؟
نعم للغرفة دور متميز في دعم الاقتصاد الوطني ويكفي ان رجال الاعمال يلتقون ضمن برامج معدة اعدادا جيدا وتبحث قضايا تهم القطاع الخاص وللمعلومية الغرفة جهاز استشاري وليست تنفيذيا، فالغرفة ترفع توصياتها للجهات المختصة بالدولة والتنفيذ يأتي على مسئولية الجهات المختصة فيجب الا نلوم الغرفة على عدم التنفيذ.
* لو أردنا المقارنة بين عمل الغرفة السعودية ومثيلاتها من الغرف في الدول المتقدمة فماذا تقول,, نرجو التفصيل؟
لا نستطيع المقارنة بين الغرفة بالرياض والغرف بالدول الاخرى لان المباني واحدة والاجهزة واحدة لكن هناك شيء متغير وهام وهم الناس انفسهم يختلفون هنا عن هناك، وكذلك المنتسبون في الغرف المحلية يختلفون تماما عن الدول الاخرى فالمنتسبون في الدول المتقدمة يدركون اهمية الدور الذي تقوم به الغرف بينما يعتبر جزء من المنتسبين ان دور الغرف التجارية هامشي مع الاسف .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved