أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th October,2000العدد:10237الطبعةالاولـيالأحد 11 ,رجب 1421

الاولــى

واشنطن تهدد بفرض الفيتو على مشروع قرار يدين إسرائيل
انتفاضة الأقصى: 90 شهيداً حتى أمس
حزب الله يعتقل ثلاثة جنود إسرائيليين,, وباراك يهدد لبنان وسوريا
* * غزة القدس واشنطن نيويورك - الوكالات
بلغ عدد الذين سقطوا برصاص وصواريخ وقذائف قوات الاحتلال الاسرائيلية في انتفاضة الاقصى حتى امس 90 شهيدا و 2860 جريحا.
واوضح محمد عياد الناطق الاعلامي باسم جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في تصريح لاذاعة صوت فلسطين امس ان 37 بالمائة من الاصابات كانت بين الاطفال دون الثامنة عشرة.
وقال المسئول الفلسطيني ان القوات الاسرائيلية اطلقت النار على 18 سيارة اسعاف مما ادى الى استشهاد تسعة من الممرضين.
واضاف ان الطائرات المروحية الاسرائيلية قامت باطلاق الرصاص على اثنين من المستشفيات الميدانية للهلال الاحمر الفلسطيني.
واكد بيان لقوات الامن الفلسطينية ان المنازل الفلسطينية تعرضت للقصف مجدداً أمس, وأضاف البيان بانها ليست المرة الاولى التي يستخدم فيها الجيش الاسرائيلي النيران الثقيلة والصواريخ ضد الفلسطينيين ومساكنهم في غزة منذ اندلاع الصدامات الحالية قبل عشرة ايام.
وقصف المروحيات العسكرية مواقع فلسطينية واطلقت نيرانها على المتظاهرين الذين واصلوا احتجاجاتهم في انحاء الاراضي الفلسطينية.
وسقط اكثر من قتيل نتيجة القصف في حين سجل مستشفى الشفاء في غزة اصابات بنيران اسرائيلية ثقيلة هشمت رؤوس بعض ضحايا المواجهات.
وفي فورمنتور باسبانيا اعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس السبت ان الاضطرابات في الاراضي الفلسطينية هي نتيجة خطة عسكرية واقتصادية اسرائيلية لتفجير الوضع .
وقال عرفات في جزر الباليار حيث يشارك في منتدى حول الامن في المتوسط ان الحكومة الاسرائيلية فرضت حصارا فعليا على الاراضي الفلسطينية يهدف الى تجويع شعبنا .
واكد عرفات ان زيارة زعيم الليكود الاسرائيلي ارييل شارون التي كانت وراء اندلاع الاضطرابات الاسبوع الماضي وانها تمت بموافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك, وكان الى جانب عرفات رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه ماريا اثنار.
وقال الرئيس الفلسطيني لقد عرضت على اثنار تقارير قيادة الاركان العسكرية التي توصي بعدم توجه شارون الى المسجد الاقصى ، معربا عن اسفه لانه بالرغم من ذلك حشدت اسرائيل ثلاثة الاف جندي لمواكبة شارون .
وفي نيويورك هددت الولايات المتحدة بفرض فيتو على مشروع قرار يدين الاستفزاز الاسرائيلي ويطالب بتحقيق موضوعي حول اعمال العنف التي تستهدف الفلسطينيين على ما افاد دبلوماسيون في الامم المتحدة.
وقال السفير الامريكي لدى الامم المتحدة ريتشارد هولبروك لاعضاء مجلس الامن الدولي انه يرفض النص الذي تم التفاوض بشأنه ساعات عدة مع الفلسطينيين بعدما استشار وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت.
ونقل عنه بعض الدبلوماسيين قوله اظن انني سأحصل على تعليمات بفرض فيتو على هذا القرار .
وقبل اجراء هولبروك مشاورات مع واشنطن، كان اعضاء المجلس قريبين من اتفاق على نص مشروع القرار الذي تم تخفيف لهجته كثيرا مقارنة مع المشروع الذي اقترحه الفلسطينيون.
ويدين مشروع القرار الاستفزاز الذي شكلته في 28 ايلول/ سبتمبر زيارة زعيم اليمين الاسرائيلي ارييل شارن للحرم القدسي.
ويقترح المشروعوضع آلية لاجراء تحقيق سريع وموضوعي حول الاحداث المأساوية التي شهدتها الايام الاخيرة.
لكن هولبروك قال انه لا يمكنه القبول ان يستخدم القرار كلمة استفزاز لادانة زيارة شارون, وعوضا عن اجراء تحقيق موضوعي، طالب باجراء تحقيق لتقصي الحقائق تحت الرعاية المناسبة .
وقد انسحبت قوة اسرائيلية محاصرة من احد المزارات اليهودية في مدينة نابلس الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية امس السبت في خطوة قال الجانبان انها تستهدف تفادي المواجهة بعد اكثر من اسبوع من العنف.
وقال الجيش الاسرائيلي في بيانالقوات الاسرائيلية اجلت مؤقتا وحدة الدورية الحدودية التي تتولى حراسة قبر يوسف وازالت ايضا تجهيزات دينية ومعدات.
هذا القرار اتخذه ايهود باراك رئيس الوزراء بناء على توصيات رئيس الاركان ورئيس جهازالامن الاسرائيلي شين بيت .
وكان قبر النبي يوسف مسرحا لبعض من اعنف المصادمات خلال اكثر من اسبوع من الاضطرابات في الضفة الغربية وقطاع غزة وبلدات عربية في اسرائيل.
دارت اشتباكات عنيفة بين مجاهدي المقاومة الاسلامية وقوات الاحتلال الاسرئيلي في مزاع شبعا بكل انواع الاسلحة.
وقام مقاتلو حزب الله بأسر اربعة من الجنود الاسرائيليين امس بعد اشتباك جرى بين القوات الاسرائيلية وافراد حزب الله امس في اعقاب اطلاق جنود الاحتلال النار على متظاهرين فلسطينيين في جنوب لبنان.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved