أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 8th October,2000العدد:10237الطبعةالاولـيالأحد 11 ,رجب 1421

محليــات

برئاسة الأمير عبدالمجيد
لجنة الحج المركزية ناقشت استعدادات موسم العمرة,, وخدمات المطار والميناء
* مكة المكرمة أحمد الحربي
برئاسة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية عقدت لجنة الحج المركزية يوم امس اجتماعها السابع بعد المائة بديوان الامارة بمكة المكرمة.
وفي بداية الجلسة اكد صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز ان توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين تؤكد على اتاحة الفرصة لكافة المسلين لاداء فريضة العمرة على مدار العام وتوفير كافة الخدمات المطلوبة لقاصدي الاراضي المقدسة وتجهيز متطلباتهم بوقت مبكر.
واوضح سكرتير لجنة الحج المركزية المكلف عبدالرحمن بن عبدالله العقلا ان سمو الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز وجه بتخصيص هذه الجلسة لبحث الدراسات والخطط المعدة من قبل الادارات والاجهزة المعنية بتقديم الخدمات للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام.
وافاد انه قد تم مناقشة خطة امانة العاصمة المقدسة لموسم العمرة لهذا العام 1421ه واهدافها المتمثلة في العمل على تكثيف ورفع مستوى النظافة العامة على مدار العام ومتابعة صحة البيئة والاسواق وتشغيل وصيانة المرافق العامة ومتابعة أعمال المسالخ والمتابعة الميدانية المستمرة لجميع الاعمال المتعلقة بالخدمات والمرافق البلدية.
واشار الى ان اللجنة اطلعت على مهام الخطة التشغيلية المكثفة للامانة خلال موسم العمرة لشهر رمضان المبارك لهذا العام وما تم تجنيده من امكانيات وموارد بشرية وآلية لخدمة زوار بيت الله الحرام.
وبيّن العقلا ان اللجنة ناقشت كذلك خطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لموسم العمرة لهذا العام والتي من خلالها سيتم التنسيق مع كافة الادارات الحكومية العاملة ومناقشة استعداد كل جهة ودراسة ملاحظاتها حول عملية التشغيل وخططها خلال الموسم وكذلك التنسيق مع الجهات والادارات المختصة بالمطار من جهة ومع شركات الطيران العاملة من جهة اخرى بما يضمن تقديم افضل الخدمات داخل المطار ومبنى الحجاج خلال موسم العمرة.
واضاف العقلا ان الخطة شملت كذلك مراجعة عمليات تشغيل المطار للموسم المنصرم من خلال دراسة ملاحظات الادارات العاملة بالمطار ووضع الحلول المناسبة لتلافي السلبيات وتصحيح الاجراءات الخاصة بالتشغيل وجدولة الرحلات الاضافية الخاصة بالعمرة لتلافي تكدس الرحلات في اوقات معينة دون سواها وتوفير القوى العاملة اللازمة لمتابعة التشغيل.
وتطرق سكرتير اللجنة في تصريحه امس إلى ان اللجنة ناقشت خطة ميناء جدة الاسلامي لموسم العمرة والرامية الى المشاركة في انجاح موسم العمرة حيث شملت الدراسة عدة نقاط هامة وفعالة كان اهمها منح السفن الناقلة للمعتمرين الاولوية القصوى في الترصيف .
ومن ثم نقل المعتمرين الى محطة الركاب مع نقل امتعتهم في نفس الوقت وتشغيل صالة المغادرة لمحطة الركاب كصالة قدوم عند الضرورة للمساندة في تسريع ترحيل المعتمرين لمكة المكرمة.
وتوقع العقلا ان يصل عدد المعتمرين القادمين عبر البحر 241,384 معتمراً خلال شهر رجب وشعبان ورمضان علىمتن 211 سفينة.
كما اطلعت اللجنة على احصائيات عن الاستعدادات والامكانيات التي تم تجهيزها لتقديم افضل الخدمات للمعتمرين المتوقع قدومهم عن طريق البحر.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved