أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th October,2000العدد:10238الطبعةالاولـيالأثنين 12 ,رجب 1421

الاقتصادية

النعيمي في كلمة تصدرت التقرير الفني والإحصائي
34 مليون طن مجموع كميات الثروات المعدنية المستغلة وأرباح حاملي الامتيازات 1,2 مليار ريال
* جدة واس:
أكد معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي ان مجموع كميات الثروات المعدنية التي تم استغلالها من قبل حاملي امتيازات التعدين خلال العام المالي 1999م الماضي قدر بنحو 34 مليون طن استغلت في انتاج ما يزيد على 16 مليون طن من الأسمنت و400 ألف طن من الجبس و1,1 مليون متر مربع من السيراميك و12 ألف طن من الأدوات الصحية و95 ألف طن من الملح وما يزيد على 4 آلاف كيلو جرام من الذهب, وقال معاليه في كلمة تصدرت التقرير الفني والمالي والاحصائي لأنشطة حاملي الصكوك التعدينية للعام 1419/1420ه الذي أصدرته وكالة الوزارة للثروة المعدنية قال: ان حاملي امتيازات التعدين حققوا أرباحا تزيد على ألف ومائتي مليون ريال.
وأضاف معاليه ان وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في وكالة الوزارة للثروة المعدنية وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين تبذل كل جهودها لاستقطاب الاستثمارات المحلية والعالمية لاستغلال الثروات المعدنية في المملكة العربية السعودية بهدف تنمية قطاع التعدين وتنويع مصادر الدخل لدعم الاقتصاد الوطني.
وبين معالي وزير البترول ان وكالة الوزارة للثروة المعدنية نفذت خلال العام المالي 1419/1420ه العديد من جولات المتابعة الفنية على مواقع امتيازات التعدين والمكاتب الخاصة بأنشطة حاملي هذه الامتيازات ومواقع تراخيص المناجم الصغيرة ورخص الكشف وتصاريح الاستطلاع وأذونات استغلال مواد البناء بهدف جمع المعلومات الفنية والبيانات الاحصائية.
وأشار الى ان الوزارة تسلمت خلال الستة شهور الأولى من عام 2000م التقارير الفنية والمالية عن العام المنصرم 1999م والتي وردت من حاملي امتيازات التعدين والرخص التعدينية الأخرى حيث قام الفنيون المختصون بمراجعة هذه التقارير وضم نتائجها الى النتائج التي تم التحصل عليها خلال جولات المتابعة الفنية وتوفرت المعلومات والبيانات الكافية لاصدار هذا التقرير عن المتابعة الفنية لعدد 11 امتيازاً لاستغلال خامات الأسمنت و5 امتيازات تعدين لاستغلال المعادن النفيسة والمعادن الفلزية و5 امتيازات تعدين لاستغلال المعادن الصناعية.
وأفاد معاليه انه تم منح 21 ترخيصا لمنجم صغير لاستغلال خامات الملح الصلصال والرمل الزجاجي والبارايت والبنتومنيت والفلسبار والدياتوميت والحجر الجيري والرخام والحديد والبازلت بالاضافة الى 959 اذن مواد بناء لاستغلال مواد الكسارات والرمال والجرانيت والرخام ومواد البناء الأخرى.
ولفت معالي وزير البترول والثروة المعدنية الى ان اجمالي مساحات المواقع التعدينية المستغلة الممنوحة للمستثمرين يزيد عن 780 كيلو مترا مربعا.
وقال ان الوزارة أصدرت 16 رخصة كشف لعدد 5 شركات سعودية وأجنبية للكشف عن خامات الذهب والمعادن الفلزية والصناعية في عدة مواقع وبلغ اجمالي مساحات مواقع رخص الكشف الممنوحة 50 ألفا و400 كيلو مترا مربعا الى جانب ان الوزارة أصدرت 18 تصريح استطلاع على جميع الخامات المعدنية لعدد 17 شركة سعودية وأجنبية.
وفصل التقرير الفني لأنشطة حاملي الصحكوك التعدينية ان جميع شركات الأسمنت البالغ عددها 8 شركات قامت باستغلال خامات الحجر الجيري والطفل والجبس والشيست والمواد اللازمة لصناعة الأسمنت وبلغ مجموع ما استغلته من خامات معدنية مشمولة بامتياز التعدين 32 مليونا و624 ألفا و26 طنا استغلت في انتاج 16 مليونا و271 ألفا وو102 طنا من الأسمنت العادي والمقاوم وبلغ مجموع أرباحها مليارا و240 مليونا و284 ألفا و572 ريالا.
وتناول التقرير امتيازات تعدين خامات الذهب والمعادن الفلزية موضحا انه بنهاية عام 1999م كان عدد امتيازات استغلال خامات الذهب والمعادن النفيسة في حين لم يبدأ الاستغلال لخامات النحاس والزنك والرصاص من منجم المصانع وما زالت مناجم الأمار والحجار تحت التطوير.
وتطرق التقرير الى امتيازات تعدين المعادن الصناعية المختلفة البالغ عددها خمسة امتيازات شملت استغلال خام الجبس والخامات اللازمة لصناعة الخزف وخام الملح وخام رمل السيليكا حيث بلغ اجمالي الخامات المستغلة بمختلف أنواعها 677 ألفا و189 طنا استغلت في انتاج 400 ألف طن من الجبس و3,2 مليون متر مربع من السيراميك و12 ألف طن من الأدوات الصحية و95 ألف طن من الملح.
وأفاد التقرير انه تم منح 21 ترخيصا لعدد من الشركات السعودية خاصة بالمناجم الصغيرة لاستغلال خامات الرمل الزجاجي والبارتين والملح والطفل والبوزولان والحجر الجيري والبازلت والفلدسبار والرخام والحديد لاستخدامها في عدد من الصناعات مثل صناعة الزجاج وانتاج السيليكا العالية النقاوة والصوف الصخري والطوب الرملي الجيري وكانت الطاقة التعدينية للخامات المستغلة حسب الدراسات الفنية حوالي مليون و958 ألف و760 طنا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved