أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th October,2000العدد:10238الطبعةالاولـيالأثنين 12 ,رجب 1421

الاقتصادية

وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية لـ الجزيرة
بيانات جواز سفر الخيل العربية تسهل معرفة هويتها وعلاماتها المميزة
* الرياض سلطان المواش
أوضح وكيل وزارة الزراعة والمياه للأبحاث والتنمية الدكتور عبدالله العبيد بأن للخيول العربية جواز سفر يوضح فيه التعليمات العامة عن كيفية استعمال الجواز.
وأشار وكيل الوزارة في هذا الجانب الى ان التعليمات تتحدث عن ان الجواز يصدر الى مالك الجواد بواسطة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة بديراب بالرياض ص, ب: 33840 وهي شهادة تسجيل وهوية للجواد ويجب مرافقتها له عند ترحاله كما يجب تقديمها للسلطات المختصة عند طلبها وعند الفحوصات الصحية.
وبين الوكيل في وزارة الزراعة في هذا السياق انه على مستلم الجواد مراجعة هوية الجواد من حيث العلامات المميزة المذكورة في الجواز ومراجعة المعلومات الأخرى قبل الاعتماد النهائي وعليه الابلاغ الفوري للسلطة المسؤولة عن وجود أي اختلاف.
كما توجد تفاصيل أي تطعيم للجواد وتفاصيل المعمل الرسمي أو أي جهة فحوص مخبرية لتحديد تعاطي العقاقير يجب اثباتها بوضوح وتفصيل بالجواز ويحتاج الأمر الى شهادة بتوقيع وختم الطبيب البيطري.
وأضاف انه عند تغيير الملكية يجب تعبئة النموذج الخاص بذلك وارساله مرفقا بالجواز الى مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية لتسجيل ولتعديل بيانات صفحة الملكية بالجواز وفي حالة فقد الجواز يجب اخطار مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية بديراب فورا حتى يتسنى لهم اصدار جواز جديد بنفس رقم التسجيل السابق ويكتب عليه بدل فاقد .
وأشار الوكيل بوزارة الزراعة انه في حالة ظهور أي علامات مميزة أخرى بالجواد أو تم اخصائه يجب اعادة الجواز الى مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية للقيام بالاجراءات اللازمة.
وبين الوكيل في هذا الاطار الى ان الجواز للخيل يحتوي على معلومات مهمة جدا، وفي حالة نفوق هلاك الجواد يجب اعادة الجواز الى مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية لالغائه واعادته الى المالك عند الطلب, وفي حالة تسفير الجواد نهائيا يختم الجواز للتصدير وتعبأ شهادة التصدير الخاصة بمنظمة الواهو Waho وترسل الى مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية, الرياض المستقيلة المستوردة .
وعند فقد الجواز صلاحيته في حال تفكك صفحاته أو تلفها يجب الاتصال الفوري بمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية لتسجيل الخيل أو الاتصال بسلطات التسجيل في بلد اقامة الجواد ويبقى هذا الجواز ملكا لمركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية ويجوز طلبه في أي وقت.
وأشار الوكيل للأبحاث والتنمية الزراعية بالوزارة ان جواز الخيل الجواد يشتمل على الاسم وتاريخ الميلاد، اللون والجنس، الأب، الأم، الأب للأم، مكان الميلاد، المربي، سجل أنساب الخيل، وصف السلالة، رقم التسجيل، الرقم الالكتروني، تاريخ الاصدار، فصيلة الدم، الجهة المصدرة، وتأشيرات الجهات الرسمية، واختيار المعمل البيطري من عدة صفحات، وتحديد تعاطي العقاقير، واختبارات المعمل البيطري وصفحات عن تطعيم الأمراض الأخرى غير الانفلونزا وتطعيم الانفلونزا، وتدقيق وتعريف الجواد كما جاء في هذا الجواز وتحويل الملكية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved