أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th October,2000العدد:10238الطبعةالاولـيالأثنين 12 ,رجب 1421

الاولــى

قمة رباعية محتملة في شرم الشيخ أو واشنطن غداً واتصالات لتبادل الأسرى
غرفة عمليات فلسطينية إسرائيلية أمريكية لمعالجة القضايا الأمنية واتفاق على إنهاء المواجهات
* * القدس غزة شمال اسرائيل بيروت الوكالات
جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك امس الاحد تحذيره للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وقال انه يمهله حتى مساء اليوم الاثنين لوضع حد للمواجهات، والا فإن الجيش الاسرائيلي سيضع حدا لها بكل الوسائل .
وزعم باراك اثناء تصريح صحافي في غيبور شمال اسرائيل في حال لم تتوقف الانتفاضة خلال اليومين المقبلين، فاننا نعتبر ذلك بمثابة قرار متعمد من السلطة الفلسطينية وياسر عرفات بوقف المفاوضات وسنأمر قوات الامن بوقف الانتفاضة بكل الوسائل .
كما حذر رئيس مجلس الامن القومي الاسرائيلي الجنرال عوزي دايان امس الاحد من ان الجيش الاسرائيلي قد يهاجم مراكز القيادة الفلسطينية اذا استمرت المواجهات.
وقال الجنرال دايان للاذاعة الاسرائيلية اذا لم تتوقف الرمايات من الجانب الفلسطيني فمن الممكن ان تتجه عمليات الجيش الاسرائيلي الى استهداف مراكز القيادة لمن هم مسؤولون عن هذا الوضع .
واضاف اننا في بداية مرحلة جديدة تتطلب مبادرات يقوم بها الجيش الاسرائيلي، وليس الاكتفاء بالرد .
وردا على سؤال طرحته الاذاعة حول احتمال اعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد قال الجنرال دايان ان اسرائيل سترد على مثل هذا المبادرة بالاغلاق الكامل لحدودها .
ورفض دايان اعطاء اي ايضاح حول ما يعنيه واكتفى بالقول ارفض ان ارسم خرائط لما سيكون عليه الوضع.
يشار الى ان القادة الاسرائيليين بمن فيهم رئيس الحكومة ايهود باراك حذروا من انهم سيعمدون الى ضم قطاعات من الضفة الغربية تسيطر عليها الدولة العبرية اذا ما اعلنت الدولة الفلسطينية من جانب واحد.
وكان الفلسطينيون ارجأوا اعلان دولتهم في الثالث عشر من ايلول/ سبتمبر الماضي كما كان مقررا من دون ان يحددوا موعدا جديدا لذلك.
وقد اعلن قائد الجيش الاسرائيلي للمنطقة الجنوبية الجنرال يوم توف ساميا امس التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين لوقف المواجهات فورا في قطاع غزة.
والاتفاق الذي تم التوصل اليه في ختام لقاء بين الجنرال ساميا وقائد جهاز الامن الفلسطيني في قطاع غزة اللواء عبدالرازق المجايدة يتألف من عدة نقاط.
كما اعلن مدير الامن العام الفلسطيني اللواء عبدالرزاق المجايدة انه تم الاتفاق مع الجانب الاسرائيلي على تشكيل غرفة عمليات مشتركة فلسطينية اسرائيلية اميركية لمعالجة القضايا الامنية التي قد تطرأ في قطاع غزة.
وفي القدس المحتل افادت مصادر عسكرية وشهود ان الجيش الاسرائيلي واصل امس تعزيز انتشاره في مواجهة الفلسطينيين واتخذ اجراءات لا مثيل لها منذ بدء المواجهات في 28 ايلول/ سبتمبر.
وبلغت حصيلة انتفاضة الاقصى 91 شهيدا ودمر الجيش الاسرائيلي ثلاثة مبان تقع في محيط مركز عسكري بالقرب من مستوطنة نتساريم اليهودية في قطاع غزة.
وزعم ناطق عسكري ان الفلسطينيين كانوا يستخدمون هذه المباني لإطلاق النار على الجنود الاسرائيليين واطلاق زجاجات حارقة بالاضافة الى عبوات غاز مفخخة .
وشهد محيط مستوطنة نتساريم المواجهات الاعنف في الاراضي الفلسطينية بين العسكريين الاسرائيليين والمتظاهرين.
وطلب الجيش ايضا من الفلسطينيين الذين يقيمون بالقرب من مستوطنة بساغوت وموقع عسكري اسرائيلي كبير في منطقة رام الله اخلاء منازلهم.
وقال الكولونيل غال هيرش وهو مسؤول عسكري في قطاع رام الله لقد طلبنا منهم مغادرة منازلهم لانهم معرضون للاصابة في تبادل اطلاق النار وقد يقعون ضحية في هذه المعارك .
وقد نسب راديو اسرائيل امس الى مصادر فلسطينية القول ان جهودا تبذل حاليا لعقد قمة فلسطينية اسرائيلية مصرية بحضور امريكي في شرم الشيخ او في واشنطن وهي القمة التي كان قد دعا اليها الاسبوع الماضي الرئيس الامريكي بيل كلينتون على ان تعقد غداً الثلاثاء.
ومما يجدر ذكره انه كان من المقرر عقد قمة بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ويهودا باراك رئيس وزراء اسرائيل في شرم الشيخ يوم الخميس الماضي وبحضور الرئيس المصري حسني مبارك ومادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية وقد عقدت بالفعل ولكن بعدم حضور باراك الذي زعم انها لن تحقق اية نتيجة.
من ناحية اخرى قالت مصادر اسرائيلية انه تقرر تمديد فرض الطوق الامني الاسرائيلي على الضفة الغربية وقطاع غزة وحتى اشعار آخر,, وبموجب القرار سوف يتم عزل الضفة عن القطاع عن العالم وعدم السماح للحركة بينهما بحجة حماية الاسرائيليين من غضب الشعب الفلسطيني.
وكان من المقرر ا ن تنتهي مدة هذا الطوق اليوم الاثنين.
على صلة بالاوضاع في الاراضي الفلسطينية دعا وزير الصناعة الفلسطيني السيد سعد الكرنز الى تقيد جميع الاجهزة في السلطة الوطنية بقراره عدم السماح بدخول سلع او بضاعة امريكية او اسرائيلية للاراضي الفلسطينية بسبب المجازر التي ترتكبها القوات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الاعزل.
وافاد شهود ان الشرطة الفلسطينية بدأت امس الاحد ابعاد المتظاهرين الموجودين امام القاعدة العسكرية الاسرائيلية في نتساريم في قطاع غزة في حين واصل الجنود الاسرائيليون اطلاق النار.
واوضح الشهود ان قوات من الامن الفلسطيني وصلت الى الموقع الذي يشهد صدامات مع الجيش الاسرائيلي منذ 11 يوما وطلبت من عشرات المتظاهرين المتواجدين هناك اخلاء المنطقة.
واضافت ان القوات الفلسطينية استخدمت شاحنات لنقل المتظاهرين من الموقع.
وقال الشهود ان الجنود الاسرائيليين المتمركزين في قاعدة نتساريم العسكرية الملاصقة لمدينة غزة واصلوا الطلاق النار اثناء اخلاء المتظاهرين.
وقال مسؤول امني رفض الكشف عن هويته نحن نعمل من اجل تهدئة الوضع والحد من الاصابات في صفوف المتظاهرين .
وعلم من مصدر عسكري اسرائيلي ان باصا اسرائيليا تعرض لاطلاق نار مصدره مدينة رفح الفلسطينية في جنوب قطاع غزة مما اسفر عن اصابة ثمانية من ركابه بجروح.
واوضح المصدر ان الباص كان متجها نحو معبر رفح على الحدود مع مصر عندما تعرض لنيران غزيرة.
ونقل الجرحى الثمانية، وبينهم ثلاثة اصاباتهم خطيرة، الى مستشفى اسرائيلي.
وعلى اثر هذا الحادث امر الجيش الاسرائيلي باقفال معبر رفح.
وساد لبنان امس توتر شديد حيث قام الطيران الاسرائيلي بخرق جدار الصوت في وقت بدأت فيه المداولات لمبادلة ثلاثة جنود اسرائيليين خطفهم حزب الله امس الاول السبت بلبنانيين تعتقلهم اسرائيل.
وخرقت مقاتلات اسرائيلية حلقت على مستوى منخفض جدار الصوت في جنوب لبنان حيث وضع حزب الله قواته بحال تأهب بعد تهديدات اسرائيل بالرد.
واثارت المقاتلات الاسرائيلية التي خرقت جدار الصوت مرات عدة احداها فوق بيروت الهلع بين السكان الذين يخشون حصول غارات مشابهة لتلك التي وقعت في حزيران/ يونيو 1999م وشباط/ فبراير 2000م.
وبدت طرقات جنوب لبنان مقفرة في حين لم تشهد الطرق الاخرى في سائر ارجاء البلاد الحركة المعهودة يوم الاحد.
ولليوم الثاني على التوالي، تظاهر لاجئون فلسطينيون على الحدود مع اسرائيل قرب الناقورة بالرغم من مقتل لاجئين اثنين امس الاول السبت برصاص الجنود الاسرائيليين.
وفي مزارع شبعا حيث شن حزب الله هجوما على سبعة مواقع اسرائيلية امس الاول وخطف الجنود الثلاثة، استهدفت قذيفتان احد المواقع الاسرائيلية.
وكان الجيش الاسرائيلي قصف امس الاول بواسطة المدفعية والمروحيات بعض المواقع مما ادى الى اصابة 27 مدينا لبنانيا بجروح.
في غضون ذلك، ناقش رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص وممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر في لبنان هنري فورنييه امس عملية تبادل محتملة للاسرى البنانيين والاسرائيليين.
واوضح مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه ان فورنييه التقى ايضا بعد الظهر مسؤولين من حزب الله.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved