أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th October,2000العدد:10238الطبعةالاولـيالأثنين 12 ,رجب 1421

الريـاضيـة

44 عاماً,, وإحدى عشرة كأساً
احتكار سعودي إيراني وسيادة وزعامة للقارة
* * تحليل : نبيل العبودي
على مدى 44 عاما مضت انطلقت وظلت ولاتزال بطولات القارة الآسيوية مستمرة كل اربعة اعوام وبلا توقف منذ انطلاقتها عام 56 بهونج كونج.
إحدى عشرة بطولة اقيمت حتى يومنا هذا وهانحن نستعد للبطولة ال12 التي تستضيفها لبنان وستنطلق بعد أيام قلائل.
استطاعت المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران ان يفرضا نفسيهما ويحققا الأفضلية على مستوى القارة من خلال ست بطولات حققها المنتخبان من أصل ال11 واقتسماها بالتساوي فيما بينهما تاركين البطولات الخمس الأخيرة ليتقتسمه البقية فيما بينهم وان لم يحصل عدد كبير من المشاركين على شرف الحصول على أحد الألقاب.
والبطولات الإحدى عشرة السابقة وبصورة مختصرة لأحداثها جاءت على النحو التالي:
البطولة الأولى: هونغ كونغ 56 :
اقيمت نهائيات البطولة الأولى في هونغ كونغ عام 1956 مكافأة لها على دورها في تأسيس الاتحاد الآسيوي فخاضتها من دون أي تصفيات.
وشاركت في التصفيات سبع دول من الدول ال12 المنضمة إلى الاتحاد الآسيوي في حينها وزعت على ثلاث مجموعات وتأهلت إسرائيل مباشرة إلى النهائيات بعد ان رفضت افغانستان والباكستان اللعب.
وضمن المجموعة الأولى كوريا الجنوبية وتايوان والفلبين وحجزت بطاقتها كوريا بفوزها على الفلبين ذهابا 2/صفر وايابا 3/صفر وعلى تايوان 2/صفر ذهابا 2 صفر وايابا 2/1 وتأهلت فيتنام عن المجموعة الثانية التي ضمت ايضا ماليزيا وكمبوديا بعد منافسة شديدة مع ماليزيا لكنها تفوقت عليها 4/صفر في طريقها إلى النهائيات.
وخاضت أربع دول النهائيات هي هونغ كونغ وإسرائيل وكوريا وفيتنام ولعبت في مجموعة واحدة بطريقة الدوري، ودشنت كوريا سجل الألقاب الآسيوية بتصدرها المجموعة برصيد 5 نقاط من فوز على إسرائيل 2/1، وفيتنام 5/3 وتعادل مع هونغ كونغ 2/2, وحلت إسرائيل ثانية وهونغ كونغ ثالثة وفيتنام رابعة.
البطولة الثانية كوريا الجنوبية 60 :
أقيمت البطولة الثانية في كوريا الجنوبية عام 60 وشاركت في نهائياتها أربع دول واحتفظت كوريا الجنوبية بلقبها,وخاضت عشرة منتخبات التصفيات وزعت على ثلاث مجموعات حسب المناطق الجغرافية وتأهلت منها إسرائيل وتايوان وفيتنام لتنضم إلى كوريا في النهائيات,في المجموعة الأولى، انتزعت إسرائيل البطاقة بعد خسارتها أمام إيران صفر/3 وتعادلها معها 1/1، وفوزها على الباكستان 2/صفر وتعادلها معها 2/2، وفوزها على الهند 3/1، و2/1.
وفي المجموعة الثانية حجزت تايوان البطاقة بفوزها على الفلبين 7/4 وهونغ كونغ بالنتيجة ذاتها.
وفي الثالثة، حققت فيتنام فوزين أيضا على ماليزيا 1/صفر وسنغافورة 4/1.
وفي النهائيات فازت كوريا على فيتنام 5/1، وإسرائيل على تايوان 1/صفر وكوريا على إسرائيل 3/صفر، وتايوان على فيتنام 2/صفر، وإسرائيل على فيتنام 5/1، وكوريا على تايوان 1/صفر.
وحلت كوريا الجنوبية أولى أمام إسرائيل وتايوان وفيتنام.
البطولة الثالثة: إسرائيل 64 :
شارك 16 منتخبا في تصفيات البطولة الثالثة في إسرائيل عام 64، وخاضت أربعة منها فقط النهائيات ففازت إسرائيل على هونغ كونغ 1/صفر، والهند على كوريا الجنوبية 2/صفر وإسرائيل على الهند 2/صفر وكوريا الجنوبية على هونغ كونغ 1/صفر، والهند على هونغ كونغ 3/1 وإسرائيل على كوريا الجنوبية 2/1.
واحرزت إسرائيل اللقب فيما حلت الهند ثانية وكوريا الجنوبية ثالثة وهونغ كونغ رابعة.
البطولة الرابعة: إيران 68 :
شهدت البطولة الرابعة التي استضافتها إيران عام 68 انضمام ميانمار بورما سابقا إلى المنتخبات الأربعة عشر التي شاركت في التصفيات ووزعت على ثلاث مجموعات.
وتصدرت ميانمار المجموعة الأولى في ظهورها الأول بعد تحقيقها ثلاثة انتصارات متتالية، وفي النتائج فازت ميانمار على الهند 2/صفر وكمبوديا على الباكستان 1/صفر، وميانمار على كمبوديا 1/صفر، وكمبوديا على الهند 3/1 وميانمار على الباكستان 2/صفر وتعادلت الهند مع الباكستان 1/1.
وفي المجموعة الثانية تصدرت هونغ كونغ الترتيب بفوزها على تايلاند 2/صفر وفيتنام 2/صفر وماليزيا 3/1 وسنغافورة 2/صفر وفي النتائج الاخرى فازت فيتنام على تايلاند 1/صفر،وتايلاند على ماليزيا 1/صفر ثم على سنغافورة 4/1، وماليزيا على فيتنام 2/صفر وفيتنام على سنغافورة 3/صفر، وتعادلت ماليزيا مع سنغافورة 1/1,وخاضت المنتخبات الثلاثة المتأهلة من التصفيات ميانمار وهونغ كونغ وتايوان، النهائيات إلى جانب منتخبي إيران المضيف وإسرائيل حامل اللقب، وفازت فيها إيران على هونغ كونغ 2/صفر، وإسرائيل على هونغ كونغ 6/1، وإيران على تايوان 4/صفر ثم على ميانمار 3/1 وإسرائيل على تايوان 4/1 وميانمار على هونغ كونغ 2/صفر، وإيران على إسرائيل 2/1 وتعادلت تايوان مع ميانمار 1/1 وتايوان مع هونغ كونغ 1/1,وأحرزت إيران اللقب للمرة الأولى أمام إسرائيل وميانمار وتايوان وهونغ كونغ.
البطولة الخامسة: تايلاند 72 :
كانت البطولة الخامسة التي استضافت تايلاند نهائياتها عام 72 نقطة تحول مهمة في تاريخ كأس الأمم الآسيوية لأنها شهدت المشاركة العربية الأولى فيها بعد ان نجحت الاتحادات العربية في ابعاد إسرائيل عن الاتحاد الآسيوي.
وخاضت الكويت والعراق النهائيات بعد ان حلا اولين في المجموعة التي ضمت أيضا لبنان والأردن والبحرين وسوريا وسريلانكا، كما خاضت كمبوديا النهائيات للمرة الأولى.
وشهدت البطولة الخامسة نظاما جديدا للنهائيات ايضا إذ شاركت فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى إيران حاملة اللقب وتايلاند المضيف والعراق، والثانية الكويت وكوريا الجنوبية وكمبوديا.
في المجموعة الأولى فازت إيران على تايلاند 3/2، وإيران على العراق 3/صفر، وتعادل العراق مع تايلاند 1/1، فتأهلت إيران وتايلاند إلى الدور نصف النهائي.
وفي المجموعة الثانية فازت كوريا الجنوبية على كمبوديا 4/1 والكويت على كوريا 2/1 وكمبوديا على الكويت 4/صفر فتأهلت كوريا وكمبوديا الى نصف النهائي وفي دور الاربعة فازت ايران على كمبوديا 2/1، فيما تخطت كوريا تايلاند بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والاضافي.
واحرزت إيران اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد فوزها على كوريا في المباراة النهائية 2/1 في حين حلت تايلاند ثالثة بفوزها على كمبوديا 5/3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2/2.
البطولة السادسة إيران 76 :
كانت الأحداث التي رافقت البطولة السادسة التي أقيمت في إيران عام 76 كثيرة فهي شهدت رقما قياسيا من حيث المشاركة في التصفيات 17 منتخبا حتى تاريخها، وتأهل منتخبا الكويت واليمن مباشرة الى النهائيات بعد ان الغيت تصفيات المجموعة الأولى بسبب انسحاب البحرين وسوريا والبحرين وباكستان ولبنان، والاخير كان وافق على استضافة مباريات المجموعة لكنه تعذر عليه ذلك بسبب سوء الأوضاع الأمنية في تلك الفترة.
وتأهل منتخبا السعودية والعراق عن المجموعة الثانية من التصفيات ولحقت تايلاند وماليزيا الوافدة الجديدة الى النهائيات بهما عن المجموعة الثالثة فيما حملت المجموعة الرابعة مأساة لهونغ كونغ التي خسرت أمام كوريا الشمالية 10/11 بركلات الترجيح فبلغت الأخيرة النهائيات بمرافقة الصين.
وانضمت المنتخبات الثمانية المتأهلة من التصفيات إلى إيران حاملة اللقب، لكن ستة منها خاضت النهائيات فقط بعد انسحاب السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند.
وفي النهائيات فازت الكويت على ماليزيا 2/صفر، والصين 1/صفر، وتعادلت الصين مع ماليزيا 1/1 في المجموعة الأولى التي تأهل منها منتخبا الكويت والصين إلى نصف النهائي,وضمن المجموعة الثانية، فازت إيران على العراق 2/صفر والعراق على اليمن 1/صفر وإيران على اليمن 8/صفر فبلغت إيران والعراق نصف النهائي.
وفي دور الأربعة فازت الكويت على العراق 3/2 وإيران على الصين 2/صفر واحرزت إيران لقبها الثالث على التوالي بفوزها على الكويت 1/صفر في النهائي فيما حلت الصين ثالثة بتغلبها على العراق 1/صفر.
البطولة السابعة الكويت 80 :
اقيمت البطولة السادسة في الكويت عام 80 وكانت المرة الأولى التي تستضيفها دولة عربية منذ انطلاقتها وشهدت نهائياتها مشاركة عشرة منتخبات للمرة الأولى ايضا منها الإمارات التي انضمت إلى قافلة المنتخبات العربية الاخرى في المسابقة الآسيوية.
ووزعت المنتخبات العشرة على مجموعتين، ضمت الأولى إيران وكوريا الشمالية وسوريا والصين وبنغلاديش وتأهل منها منتخبا إيران وكوريا فيما ضمت الثانية كوريا الجنوبية والكويت وماليزيا وقطر والإمارات وتأهل منها منتخبا كوريا والكويت.
وفي نصف النهائي فازت الكويت على إيران 2/1، وكوريا الجنوبية على كوريا الشمالية بالنتيجة ذاتها.
وكانت الكويت أول دولة عربية تحرز اللقب أيضا بعد فوزها على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية 3/صفر فيما احرزت إيران المركز الثالث بتغلبها على كوريا الشمالية 3/صفر.
البطولة الثامنة سنغافورة 84 :
خاض 21 منتخبا تصفيات البطولة الثامنة التي اقيمت نهائياتها في سنغافورة عام 84 وتأهل منها ثمانية انضمت إلى الكويت حاملة اللقب وسنغافورة المضيفة.
وفي النهائيات، ضمن المجموعة الأولى تعادلت قطر مع سوريا 1/1 والسعودية مع كوريا الجنوبية 1/1، وفازت الكويت على قطر 1/صفر، والسعودية على سوريا 1/صفر، وتعادلت كوريا مع الكويت صفر/صفر وفازت سوريا على السعودية 1/صفر وتعادلت قطر مع السعودية 1/1، والكويت على سوريا 3/1، وقطر على كوريا 1/صفر، والسعودية على الكويت 1/صفر وتأهلت السعودية والكويت إلى نصف النهائي بعد حلولهما في المركزين الأول والثاني على التوالي.
وفي المجموعة الثانية فازت إيران على الإمارات 3/صفر وسنغافورة على الهند 2/صفر، وإيران على الصين 2/صفر، والإمارات على الهند 2/صفر، وسنغافورة على الصين 2/صفر، والإمارات على سنغافورة 1/صفر، والصين على الهند 3/صفر، والصين على الإمارات 5/صفر، وتعادلت إيران مع الصين صفر/صفر، وسنغافورة مع إيران 1/1، وتأهلت الصين التي حلت أولى وإيران الثانية الى نصف النهائي.
وفي نصف النهائي فازت السعودية على إيران 5/4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1 في الوقت الأصلي والإضافي وتخطت إيران الكويت 1/صفر، وأحرزت السعودية اللقب للمرة الأولى في تاريخها بفوزها على الصين 2/صفر في المباراة النهائية، فيما حلت الكويت ثالثة بتغلبها على إيران 5/3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1/1.
البطولة التاسعة الدوحة 88 :
خاض 22 منتخبا تصفيات البطولة التاسعة التي اقيمت نهائياتها في الدوحة وتأهل منها ثمانية منتخبات انضمت إلى السعودية حاملة اللقب وقطر البلد المستضيف وضمت المجموعة الأولى كلاً من قطر، كوريا الجنوبية، وإيران، والإمارات، واليابان.
في حين ضمت المجموعة الثانية كلا من السعودية، الصين، سوريا، الكويت، البحرين.
وتأهل الى نصف النهائي منتخبات كوريا وإيران عن المجموعة الأولى والسعودية والصين من المجموعة الثانية.
والتقت السعودية وإيران وكسبت السعودية المباراة 1/صفر ,والتقت كوريا والصين وكسبتها كوريا 1/صفر ليلتقي المنتخبان السعودي والكوري في النهائي وتكسب اللقاء السعودية بضربات الترجيح ويحقق الكأس للمرة الثانية على التوالي.
البطولة العاشرة 92م :
خاضت التصفيات الأولية لهذه البطولة 20 منتخبا وتأهل إلى النهائيات ستة منتخبات بالإضافة الى السعودية حاملة اللقب واليابان المستضيف، ووزعت على مجموعتين ضمت الأولى كلا من اليابان، والإمارات، وإيران وكوريا,في حين ضمت المجموعة الثانية كلا من السعودية والصين وقطر وتايلاند,وتأهل إلى الدور نصف النهائي من المجموعة الأولى اليابان والإمارات في حين تأهل من الثانية السعودية والصين,والتقى في الدور نصف النهائي السعودية والإمارات وكسبت السعودية اللقاء 2/صفر واليابان والصين وكسبت اليابان اللقاء 3/2 ليلتقي في النهائي منتخبا السعودية واليابان وانتهى اللقاء بفوز اليابان 1/صفر .
البطولة الحادية عشرة 96م :
خاض هذه التصفيات عدد كبير من المنتخبات الآسيوية وتأهل إلى النهائيات عشرة منتخبات بالإضافة الى منتخبي الإمارات البلد المستضيف واليابان حامل اللقب.
ووزعت هذه المنتخبات على ثلاث مجموعات ضمت الأولى كلا من الإمارات والكويت وكوريا وإندونيسيا، وضمت الثانية كلا من السعودية وإيران والعراق وتايلاند.
أما المجموعة الثالثة فضمت اليابان والصين واوزبكستان وسوريا وتأهل لدور الثمانية كل من الإمارات والكويت وكوريا من المجموعة الأولى السعودية وإيران والعراق من الثانية واليابان والصين من الثالثة.
والتقى في هذا الدور السعودية والصين وكسبت السعودية 4/2 ، إيران وكوريا وكسبت إيران 6/2 ، الإمارات والعراق وكسبت الإمارات 1/صفر ، والكويت واليابان وكسبت الكويت 2/صفر ,وفي الدور نصف النهائي جاءت المباراتان السعودية وإيران وكسبت السعودية بركلات الترجيح 4/3 ,الإمارات والكويت وكسبت الإمارات 1/صفر ليلتقي في النهائي السعودية والإمارات وكسبت السعودية 4/2 .
والبطولات الإحدى عشرة السابقة هي
1956
هونج كونج
كوريا
إسرائيل
************
1960
سيئول كوريا
كوريا
إسرائيل
************
1964
تل أبيب
إسرائيل
الهند
************
1968
طهران إيران
إيران
بورما
************
1972
بانكوك تايلاند
إيران
كوريا
************
1976
طهران إيران
إيران
الكويت
************
1980
الكويت
الكويت
كوريا
************
1984
سنغافورة
السعودية
الصين
************
1988
الدوحة قطر
السعودية
كوريا
************
1992
هيروشيما اليابان
اليابان
السعودية
************
1996
الإمارات العربية
السعودية
الإمارات

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved