أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 9th October,2000العدد:10238الطبعةالاولـيالأثنين 12 ,رجب 1421

العالم اليوم

16 جريحاً في القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان
الطائرات الإسرائيلية تخرق جدار الصوت فوق بيروت وحزب الله يرد بقذائف الهاون
اتصالات لمبادلة الأسرى بين حزب الله وألمان من جهة والصليب الأحمر والحكومة اللبنانية وإسرائيل من جهة
مشاورات عربية مكثفة لتنسيق المواقف,, والأسد بحث مع بوتين التصعيد في لبنان
* بيروت دمشق الوكالات:
خرقت الطائرات الحربية الاسرائيلية جدار الصوت امس الاحد فوق بيروت وجنوب لبنان مما اثار الذعر لدى السكان.
وخرقت الطائرات الاسرائيلية جدار الصوت فوق العاصمة اللبنانية مما ادى الى ارتجاج زجاج المباني في المدينة.
ويأتي خرق جدار الصوت غداة اسر حزب الله اللبناني ثلاثة جنود اسرائيليين خلال عملية في مزارع شبعا الواقعة عند المثلث الحدودي بين لبنان واسرائيل وسوريا.
وافادت مصادر ملاحية جوية لبنانية ان اسرائيل سبق وخرقت عدة مرات المجال الجوي اللبناني منذ انسحابها العسكري من جنوب لبنان في 24 أيار/ مايو الماضي.
وافادت مصادر امنية ان مقاتلين مناهضين لاسرائيل اطلقوا من الاراضي اللبنانية قذيفتي هاون على موقع اسرائيلي في مزارع شبعا عند الحدود بين لبنان واسرائيل وسوريا.
واضافت ان مقاتلين متمركزين في منطقة جبلية اطلقوا عند الساعة 10,55 بالتوقيت المحلي 07,55 ت,غ قذيفتي هاون على مركز مراقبة اسرائيلي اقيم في رويسات العلم وهي هضبة مطلة على كفرشوبا.
وكان حزب الله نصب أول امس السبت كمينا في مزارع شبعا لدورية اسرائيلية واسر ثلاثة من جنودها.
وقصف حزب الله امس الأول السبت سبعة مواقع اسرائيلية في مزارع شبعا التي احتلتها الدولة العبرية العام 1967.
وعلم من قوة الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان ان رجال انقاذ يساعدهم جنود في القوة الدولية، عالجوا ليل السبت الاحد في شبعا 16 لبنانيا اصيبوا بجروح نتيجة النيران التي اطلقتها المروحيات الاسرائيلية.
واعلن ضابط في قوة الطوارئ الدولية لوكالة فرانس برس ان جنودا من الوحدة الهندية العاملة في القوة ساعدوا بعض سكان شبعا على نقل الجرحى الى القرية.
وكان هؤلاء الجرحى عالقين بسبب حفرة قطرها عشرة امتار وعمقها خمسة امتار عائدة الى سقوط صاروخين اسرائيليين وفق القوة الدولية، كانت تقطع الطريق المؤدية الى شبعا الواقعة على الجانب اللبناني من الحدود قبالة مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل.
وروى الضابط لقد امضينا الليل قبل الماضي في نقل الجرحى بعدما غادرت المروحيات التي كانت تطلق النار على كل جسم متحرك اجواء المنطقة .
واضاف ان بعض الجرحى تحدوا النيران الاسرائيلية وزحفوا الى شبعا حيث قدم اليهم رجالنا الاسعافات الاولية .
وقد جاء اطلاق النار الاسرائيلي على اثر قيام حزب الله الشيعي باسر ثلاثة جنود اسرائيليين اثناء عملية نفذها وراء خط وقف اطلاق النار لعام 1967 في مزارع شبعا,ومع الجرحى ال16 الذين اصيبوا في شبعا، يرتفع عدد الجرحى اللبنانيين برصاص الجنود الاسرائيليين بعد عملية حزب الله، الى 27,وقد رشق حوالي خمسين فلسطينيا امس الجنود الاسرائيليين المتمركزين على الحدود مع لبنان.
وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان حوالي خمسين فلسطينيا من مخيم الرشيدية للاجئين كان بعضهم يلوح بالاعلام الفلسطينية، قاموا برشق الجنود الاسرائيليين الموجودين على الجانب الآخر من الحدود الدولية بالحجارة.
واضاف المراسل ان الجنود احتموا وراء كتل اسمنتية تجنبا لاصابتهم بالحجارة.
وقام الجيش الاسرائيلي في وقت سابق امس بنشر اربعين جنديا في المكان القريب من مستوطنة زرعيت ترافقهم أربع دبابات من طراز ميركافا.
وقتل لاجئان فلسطينيان واصيب 17 آخرون بجروح لدى اطلاق الجيش الاسرائيلي النار عليهم بعد ان رشقوا جنوده بالحجارة والزجاجات الحارقة.
وقد عززت اسرائيل امس مواقعها العسكرية على حدودها مع لبنان بارسالها تعزيزات كبيرة.
وقد اقفل الجيش منطقة مزارع شبعا حيث اسر الجنود الثلاثة على ايدي مقاتلين في حزب الله,ومنذ السبت، تم حشد وحدات عسكرية مجهزة بمعدات اتصال في هذا القطاع,كما اتخذت وحدات خاصة من الكوماندوس مواقع لها في المنطقة الشمالية حيث اعلنت حالة التأهب في اعقاب عملية خطف الجنود الاسرائيليين الثلاثة، بحسب مصدر عسكري.
ومع ذلك فقد اعلن مسؤول عسكري في المنطقة ان اسرائيل لا تعزز مواقعها العسكرية على الحدود مع لبنان حيث بلغت حدة التوتر اعلى درجاتها منذ انسحاب الوحدات الاسرائيلية من جنوب لبنان في 24 أيار/ مايو,من ناحية أخرى صرح مصدر قريب من جماعة حزب الله اللبنانية امس الاحد بأن الجماعة تجري اتصالا مع وسطاء ألمان بشأن تبادل الاسرى مع اسرائيل.
واضاف المصدر ان حزب الله يريد مبادلة ثلاثة جنود اسرائيليين اسرهم مقاتلوه بتسعة عشر مسجونا لبنانيا وعشرات المحتجزين من جماعتي حماس والجهاد اسمي الفلسطينيتين.
وصرح لرويترز بدأت اتصالات لترتيب تبادل, الحزب على اتصال بالمان, انه يريد كل السجناء اللبنانيين وسجناء حماس والجهاد اسمي .
وتحتجز اسرائيل عشرات الفلسطينيين المدانين بشن هجمات او التخطيط لهجمات على اهداف اسرائيلية,وقال المصدر امر يتعلق باللبنانيين وحدهم بل وبجميع السجناء الفلسطينيين ايضا واضاف حزب الله يمكنه ان يدير ظهره للفلسطينيين وبخاصة في وقت يقاتلون فيه اسرائيليين بالحجارة وبأيديهم.
وقال مسؤول حكومي ان رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص اجرى محادثات مع هنري فورنييه ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر بشأن اسر الجنود الاسرائيليين.
وتوقعت مصادر بحزب الله ان يجري فورنييه محادثات مع مسؤولي الحزب في وقت لاحق اليوم أمس .
ولم يتسن معرفة مزيد من التفصيلات عن اجتماعات فورنييه.
ورتب وسطاء المان بمساعدة اللجنة الدولية للصليب الاحمر عام 1998 عملية لمبادلة رفات جنود اسرائيليين بلبنانيين احياء وقتلى.
وقال المصدر من السابق لأوانه معرفة كيف ستسير المفاوضات او المدة التي ستستغرقها لكنَّ هناك شعورا بأن الأمور ستسير بسرعة ما لم يثر اسرائيليون مزيدا من العنف .
وقال المصدر ان اطرافا اخرى عرضت الوساطة ومنها كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة لكن حزب الله يفضل في الوقت الحالي سلك المسار الألماني.
واضاف ان هناك تنسيقا تاما بين حزب الله والسلطات اللبنانية وقال تتفهم الحكومة اللبنانية دوافع حزب الله تفهما تاما وتبارك خطواته .
وقال مصدر للامم المتحدة في بيروت في وقت لاحق ان رولف نوتسون ممثل الأمم المتحدة الخاص في لبنان سيلتقي مع الشيخ حسن نصر الله امين عام حزب الله اليوم الاثنين لمناقشة الموقف في جنوب لبنان عموما وقضية الاسرى.
واجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا ظهر امس الاحد مع نظيره السوري بشار الاسد تم خلاله بحث الاوضاع الراهنة في الشرق الاوسط.
وقال المتحدث الرئاسي السوري جبران كورية ان الحديث تناول ايضا العلاقات الثنائية بين دمشق وموسكو.
وجاء الاتصال بعد التصعيد الاخير في جنوب لبنان والتحرك الدولي من اجل تهدئة الوضع في المنطقة.
ويذكر ان روسيا هي احد راعيي عملية السلام في الشرق الاوسط والتي تلعب الولايات المتحدة الدور الاساسي فيها.
كما عقد وزيرا الخارجية السوري فاروق الشرع والمصري عمرو موسى امس في دمشق جلسة مباحثات تتناول الوضع في المنطقة إثر التصعيد الاسرائيلي,وقد سلم الوزير المصري خلال زيارته لدمشق رسالتين من الرئيس المصري حسني مبارك الى الرئيسين السوري بشار الاسد والليبي معمر القذافي الذي يزور سوريا حاليا تتعلقان بتطورات الاوضاع على الساحتين الفلسطينية واللبنانية.
من جهة اخرى أعادت قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان امس الاحد الى حزب الله سيارتين استخدمهما امس الاول السبت في خطف الجنود الاسرائيليين,وعثر جنود الوحدة الهندية المكلفة بالقطاع الشرقي في جنوب لبنان صباح أمس على سيارة من طراز رانج روفر سوداء اللون واخرى بيضاء من نوع نيسان باثفايندر كان حزب الله استخدمهما في نقل الجنود الثلاثة الذين خطفهم من احد المواقع في مزارع شبعا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved