أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th October,2000العدد:10239الطبعةالاولـيالثلاثاء 13 ,رجب 1421

مقـالات

هذا الأمير يا مكيافللي
مكيافللي (1469 1527) ولد في فلورنسة من أسرة توسكانية عريقة، ألف كتاب (الأمير) وأهداه إلى أحد أفراد أسرة مديشي الذي أطلق عليه الفلورنسيون اسم لورنزو العظيم، وعدوا عهده العصر الذهبي للنهضة الإيطالية.
وباختصار شديد فرق مكيافللي في الكتاب بين دراسة السياسة ودراسة الشؤون الأخلاقية، وأكد عدم وجود أي رابط بينهما، ولم يهتم بالسلام والأمن، ولم يؤمن بضرورتهما، وكان عنصريا يرى الإيطاليين متفوقين على غيرهم من الجنس البشري.
وأكد ذلك أرنستو لاندي في دراسة له، وأثبت أن مكيافللي حقق في نظريته انفصال السياسة عن الأخلاق انفصالا تماما، واكتشف اتساق السياسة في قوانين ثابتة لا تتغير معتمدا في ذلك على تحليل ومراجعة التاريخ الروماني (كتاب المطارحات) وعلى ملحوظات سياسات الدول المعاصرة له (كتاب الأمير).
ومدح الحكام الذين يحققون تركيز سلطتهم بالوسائل المختلفة دون مراعاة للقيم والمسلمات الأخلاقية، قال دوفرجيه: لقد أوجد أرسطو الركن الاول في علم السياسة، وهو اعتماد منهج الملاحظة، وأوجد مكيافللي العنصر الثاني، وهو المنهج الموضوعي المتجرد عن الاهتمامات الخلقية .
واعتقد فيه أيضا بسوء أخلاقيات البشر، حيث قال: وقد يقال عن الناس بصورة عامة أنهم ناكرون للجميل متقلبون ، مراؤون، ميالون إلى تجنب الأخطار، وشديدو الطمع وهم إلى جانبك، طالما أنك تفيدهم، فيبذلون لك دماءهم وأطفالهم، وكل ما يملكون كما سبق لي أن قلت,, .
وبناء على ذلك اختلف تقدير العالم المثقف لمكيافللي، فالذي كان في الماضي ملعونا بسبب إطرائه قيصر بورجيا في الفصل السابع من الكتاب، الذي اقترف جرائم كثيرة وهو في طريقه إلى السلطة مما دعا إلى وضع كتابه (الأمير) على قائمة الكتب الممنوعة عام 1559م، بل قررت حينها محاكم التفتيش إحراق جميع كتبه,.
قد غدا الآن مشهورا من قبل المؤرخين وعلماء السياسة والطغاة، فموسوليني قد اختاره في أيام تلمذته موضوعا لأطروحته التي قدمها لنيل درجة الدكتوراه، وهتلر وضعه بالقرب من سريره، يقرأ فيه كل ليلة قبل أن ينام، وقال ماكس ليرنر في مقدمة كتاب (احاديث) إن لينين وستالين أيضا تتلمذا على مكيافللي,.
***
يا سيد مكيافللي,.
ماذا قدمت للبشرية من سياسات التطهير والقتل والاستبداد والظلم والعدوان ضد الإنسان؟
وماذا لو رأيت الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وهو يسقط بأخلاقياته وإنسانيته نظرياتك القائمة على التفريق بين السياسة والأخلاق، والتي قتلت ملايين البشر على أيدي تلاميذك وإذا كانت الطغاة تقرأ في كتابك كل يوم قبل أن تنام فهو يقرأ في كتاب الله وسنة محمد وسيرة العرب الشرفاء.
ولا تعجب يا مكيافللي,.
فهو كريم النسب، عظيم الحسب، طاهر الأمومة، نجيب العمومة، عميق الخؤولة، سليل المجد، كريم الأخلاق، ماجد الأعراق، لا يخيب آمله، ولا يعدم نائله.
ما أكرم جوده،وأندى كفه،وأوسع صدره، وأبعد همته، وأنقى سريرته، وأتم عقله، وأثقب رأيه، اتصل الفقراء بألطافه، فجادت عليهم ديم الأفضال، وسحّت عليهم سحب النوال، عذبت شرائعه، وحسنت لديه صنائعه، وفاضت أنواره بوافر بره، وزخرت بحاره بغامر خيره، يؤثر إغاثة الملهوف، وإفاضة المعروف، ويجير المستجير، ويعتق الرقاب، ويقتل الإسار والدين.
ولا تعجب يا مكيافللي أيضا,.
يحمل هموم الناس، ويدفع عنهم نوائب الدهر، يجلس أمامه الشيخ الكبير، والطفل الصغير فتأبى مروءته (سيدي) إلا أن يصلح (شماغ) هذا وعباءة هذا، يقبل الصغير، ويساعد الكبير على الجلوس في مجلسه العامر بالقرآن والتفسير والأحاديث، يقطع اجتماعاته ليؤدي الصلاة حتى وإن كان في هيئة الأمم المتحدة، يزور العلماء في بيوتهم، ويجلهم ويقدرهم، ويحفظ لأهل الفضل فضلهم، يخالط الناس في أسواقهم.
فيأكل مما يأكلون، ويشرب بما يشربون في حين أن أرباب السياسة في أنحاء العالم لا تراهم شعوبهم إلا من خلال كاميرات التلفزيون.
ألقى خطاب المملكة العربية السعودية امام رؤساء الدول والحكومات المشاركة في قمة الألفية، فحذر من خطر العولمة والفقر، والجهل، والاحتلال، ونص على حقوق الإنسان، ودافع عن مقدسات المسلمين، وتبرع بأموال تخدم المشروعات الإنسانية في جميع أنحاء الأرض، وشارك في صياغة القرارات في نهاية القمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
1 تأكيد الإيمان بالمنظمة وميثاقها باعتبارهما أساسين للسلام والرخاء والعدل في العالم.
2 دعم مبادئ الكرامة الإنسانية والمساواة والعدل على المستوى العالمي.
3 الالتزام بمقاصد ميثاق هيئة الأمم المتحدة ومبادئه مع الاتصال المستمر بين الأمم والشعوب.
4 إقامة السلام العادل في جميع أنحاء العالم وفقا لأهداف الميثاق ولمبادئه، وحل المنازعات بالوسائل السلمية وفقا لمبادئ العدل والقانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية دون أي تمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين والتعاون الدولي على حل المشاكل الدولية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ذات الطابع الإنساني.
5 الاعتقاد بأن التحدي الأساسي الذي تواجهه الشعوب اليوم هو ضمان جعل العولمة قوة إيجابية تعمل لصالح الإنسانية في العالم.
6 الاهتمام بالقيم الآتية:
الحرية، المساواة، التضامن، التسامح، احترام الطبيعة، تقاسم المسؤولية.
7 تخليص الشعوب من ويلات الحروب والقضاء على مخاطر أسلحة التدمير الشامل.
8 تقرير التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وفقا لأحكام الفصل الثامن من الميثاق.
9 اتخاذ إجراءات متضافرة ضد الإرهاب الدولي.
10 الحرص الشديد على تخليص بني الإنسان الرجال والنساء والأطفال من ظروف الفقر المدقع التي يعيش فيها حاليا أكثر من بليون شخص.
11 بذل قصارى الجهود لكفالة نجاح الاجتماع الدولي الرفيع المستوى المعني بتمويل التنمية للبلدان الفقيرة.
12 خفض نسبة سكان الأرض الذين يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد والذين يعانون من الجوع وقلة المياه بحلول 2015م ومساعدة الأطفال للالتحاق ببرامج التعليم على قدم المساواة.
13 مساعدة البشرية في القضاء على الأوبئة والأمراض القاتلة.
14 تحرير هذا الكوكب من الأنشطة البشرية الفاسدة.
15 احترام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتقيد بأحكامه ومكافحة أشكال العنف ضد المرأة.
وبعد أن انتهى من هذه المهمة التي كلفه بها خادم الحرمين الشريفين توجه في زيارات عدد من الدول تخدم مصلحة الوطن والمواطن، ثم توجه للعاصمة الفنزويلية لحضور قمة الدول الأعضاء في منظمة الأوبك التي تكتسب أهمية من جوانب أهمها:
1 أنها ثاني قمة تعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات في تاريخ المنظمة منذ انعقادها لأول مرة عام 1975.
2 ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية.
3 مراجعة ودراسة مستقبل المنظمة باعتبار النفط سلعة استراتيجية ومصدرا رئيسا للطاقة في العالم ثم توجه إلى هموم مواطنيه في جازان، منطلقا من سياسة ثابتة معتمدة على الخلق الحسن يا مكيافللي فهذا الشعب الذي شاركه بالأمس الأفراح واللقاء في الأسواق والشوارع، اليوم يشاركه في حمى الوادي المتصدع ضاربا أروع الامثلة في ملحمة وحدة الدم واللغة والدين.
يومها,.
تسمّر نظري أمام هذا المنظر وحق لجازان المحمومة كبرياؤه وإنسانيته جاءها يسمع شكواها مشافهة بعد أن كانت تحسد المآذن والأطفال الرضع، لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ والقدرة على رفع الصوت قبل أن تروضهم الحمى وتعلمهم الرعشة الصمت.
سمراء الجنوب
عاد إليك وهو يردد في دعائه: لا بأس، طهور، إن شاء الله يا جازان.
مشتاقون مشتاقون يا سمراء الجنوب.
وستبقين لوحة بيضاء رغم أنف الحمى التي تتنفس الموت بإذن الله، ويكفيك فخرا أنك جردت أبناء هذا الوطن من كل مشروعاتهم ليصبح حبك مشروعهم الوحيد تحملين طعما مميزا لا يؤمن بالهزيمة والسقوط وبأي يد ولون وحزن وشموخ سيرسمك يا سيدتي ليوناردو دافنشي، ذلك الرسام البارع الذي رسم (الجوكندا) ليمنحها الشهرة والخلود,.
لقد كنت مدينة تملك قدرة خارقة على تجاوز الألم، عندما هجم الموت والحياة عليك معا وتفجرت في فؤادك شلالات الشوق والجنون والحمى, فصنعت أضرحة العبرة بإيمان وصبر واحتساب,,.
محمومون يا جازان
منذ ذلك اليوم إلى هذا اليوم، ولن ننسى ملاءتك السوداء التي تلتف حول جسدك الطاهر، وتخفي وراءها سر الشكوى عن العيون,.
نحن جزء منك، وجزء من تفاصيلك وتضاريسك، لا يمكن لنا إلا أن نتوحد بجنون التراب والوطن عندما وصلت بنا إلى عاطفة غامضة بعدما أحطت نفوسنا بأكثر من أمل وألم.
متعبون يا جازان,.
أهلكتنا همومنا، وتعرت نفوسنا، مثلك لا يمكن ان نقف على رجلينا ونهرب، مثلك لا نملك الخيار بين أن نمشي، أو نتكئ على جدار، أو نبل أجسادنا بالماء البارد من فرط حرارة الحمى.
ماذا يجب أن نفعل بعشقنا للتراب,,؟
وماذا يجب ان نفعل بجنوننا المحموم,,؟
وماذا يجب ان نفعل بحزننا المستعد للموت,,؟
محزونون يا جازان
عندما ذكرنا توهج ذاكرتك في جوف سيمفونية الحمى المبعوثة من غربة ما تحت الثلوج برحلة الشموخ الملازم للأجنحة النورانية إلى حدود الشتاء وكسرك حدة العتمة وجمود الصقيع وغيبوبة النزيف وحطمت عبث الفيروسات المنسوبة إلى منطقة الوادي المتصدع العظيم في افريقيا، (6000 ميل) والتي اكتشفت أول مرة في كينيا قبل ستين عاما، وأفيدك أنه حسب تقارير منظمة الصحة العالمية قد زاد عدد الوفيات من 300 حالة فيها إلى 700 حالة في الصومال، وسبق أن انتشرت في مصر عام 1978م و 1993م والسنغال عام 1987 وغيرها.
وأخبرك أيضا أن مركز التحكم الأمريكي (CDC) قد أعلن ان نسبة الوفاة واحد في المائة ونسبة أمراض البصر تصل إلى عشرة في المئة والباقي يتم شفاؤهم فلا عليك بإذن الله.
ماذا يا جازان لو رأى أفلاطون شجاعتك وبأسك أمام هذا الوباء لما وضع الشجاعة في المرتبة الأخيرة من الفضائل.
وتمنيت يا سيدتي أن تنكشف الحمى والهذيان والبأساء لتري هذا الأمير الإنسان يمسح بدموع الأبوة والأخوة والرحمة عن جبينك صدمة الواقع وفجيعة الفقر والبؤس الحتمي,.
لم يعد يفكر عندما علم بحماك إلا أن يعود من أوروبا وأمريكا تلقائيا إليك قبل أولاده وعائلته ومسؤولياته ليؤكد من جديد على فشل نظرية مكيافللي في فصله بين السياسة والأخلاق.
والله من وراء القصد.
عبدالله بن ثاني

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved