أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th October,2000العدد:10239الطبعةالاولـيالثلاثاء 13 ,رجب 1421

متابعة

السلطة الفلسطينية اتخذت تدابير تمكن الشعب الفلسطيني من الصمود
الرئيس الأمريكي يدرس زيارة الشرق الأوسط هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع الإسرائيليين
شيراك يدعو لنزع فتيل الأزمة، وإيفانوف في تحركات مكوكية بين دمشق وبيروت وغزة
* القاهرة غزة باريس واشنطن نيويورك الوكالات
أكد الدكتور صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني وكبير المفاوضين ان السلطة الوطنية تتخذ من التدابير ما يمكن ابناء الشعب من الصمود,, مشددا على أن الآلة الحربية الاسرائيلية مهما تعددت وسائلها ومهما بلغت وحشيتها لا تستطيع قهر ارادة الشعب الفلسطيني.
ووصف المسؤول الفلسطيني مسار الأحداث في المنطقة بأنه شديد الخطورة,, وأكد أنه آن الآوان لكي يستخدم العرب أدواتهم وهي كثيرة للتأثير على صناعة القرار في أمريكا وأوروبا,وقال عريقات في حديث خاص لاذاعة صوت العرب بثته أمس ان الدعوة المصرية الى عقد القمة العربية جاءت ملائمة تماما من حيث الزمان والمكان.
وأضاف أن الأحداث الجارية تستدعي من القمة العربية التعامل مع أحداث المنطقة بالقدر المطلوب من الجهد وبالقرارات التي تشتمل على آلية للتنفيذ على أرض الواقع.
تطور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
هذا وتكشفت أمس وقائع جريمة اسرائيلية جديدة حيث عثر سكان بلدة أم الصفا قضاء رام الله على جثة المواطن الفلسطيني عصام جودة حمد 47 عاما قرب منزله مهشمة الرأس ومحترقة,وأكد راديو صوت فلسطين أن المستوطنين اليهود وبمساعدة من الجنود الاسرائيليين قاموا بقتل المواطن الفلسطيني وحرقه بعدما اعتقلوه إثر مغادرته منزله عصر أمس الاول,وشيعت الجماهير في فلسطين المحتلة أمس الشهيدين محمد محمد عكاوي من حي الورود ووسام حمدان يزبك من حي الأمير شرقي مدينة الناصرة اللذين استشهدا برصاص المستوطنين الذين هاجموا الحي الشرقي للمدينة واعتدوا على المواطنين في مواجهات استمرت حتى فجر امس واسفرت عن اصابة 25 شخصا منهم أربعة اشخاص حالتهم خطيرة جدا,وقد عم الاضراب العام والحداد على أرواح الشهيدين مدينة الناصرة وباقي المدن والبلدات الفلسطينية في الاراضي المحتلة عام 1948م,, ودعا ممثلو هذه المدن والبلدان الى توفير حماية دولية لهم من اعتداءات قطعان المستوطنين والجنود الاسرائيليين وهو الأمر الذي سيكون محور جدول أعمال اجتماع طارىء/ للجنة العربية العليا للمتابعة في فلسطين 1948/ في ضوء تدهور الوضع وخطورة انضمام قطعان المستوطنين الى الجنود في استباحة ابناء فلسطين وممتلكاتهم,وتدور حاليا في المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية شمال نابلس مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين واعداد كبيرة من المستوطنين تساندهم قوات الاحتلال الاسرائيلي,وكانت القوات الاسرائيلية قد فرضت حصارا عسكريا محكما على عدد من البلدات والقرى في محافظتي قلقيلية وسلفيت اثر العثور على جثة رئيس مستوطنة ايلون مورييه أمس الأول والذي أعلنت جماعة القدس مسؤوليتها عن اختطافه في وقت سابق, من جهة أخرى أعلن الدكتور منذر الشريف وكيل وزارة الصحة الفلسطينية أن حصيلة الجرحى بلغت حتى صباح امس 1800 شخص في محافظات الضفة وأكثر من ألف جريح في محافظات قطاع غزة,وارتفع معدل الاصابات في الرأس والصدر الى 83 بالمائة من الاصابات مع تناقص نسبة الاصابة بالرصاص المطاطي وارتفاع نسبة الاصابة بالذخيرة الحية, وأعلن الشريف ان وزارة الصحة الفلسطينية طلبت مساعدة الصليب الأحمر الدولي في تسيير سيارات اسعاف لنقل الأعداد المتزايدة من الجرحى إلا أن المنظمة الدولية رفضت تقديم هذه المساعدة في الوقت الذي تقوم فيه سلطات الاحتلال بعرقلة ومنع سيارات الاسعاف الفلسطينية من القيام بمهامها.
عرفات يعود إلى غزة من القاهرة
هذا وعاد الى غزة أمس قادما من القاهرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بعد زيارة سريعة لمصر اجتمع خلالها مع الرئيس المصري حسني مبارك وتركزت المحادثات بينهما على مناقشة الأوضاع الخطيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ضوء الممارسات الوحشية الاسرائيلية الراهنة.
وقد طالب الرئيس عرفات في تصريح له عقب عودته اللجنة الثلاثية التي تضم ممثلين عن فلسطين والولايات المتحدة واسرائيل بوقف الاعتداءات الاسرائيلية الجارية على المواطنين الفلسطينيين.
واستنكر عرفات ما قام به المستوطنون من أعمال حرق لمنازل المواطنين الفلسطينيين ولمحلاتهم التجارية,, وندد بجريمة اختطاف وقتل أحد المواطنين الفلسطينيين في بلدة كفل حارس على يد المستوطنين.
من جهة أخرى التقى الرئيس عرفات مساء أمس مع كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة كما يلتقي صباح اليوم الثلاثاء مع ايجور ايفانوف وزير الخارجية الروسي لبحث سبل مواجهة التصعيد الاسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين وعلى عملية السلام ومستقبل المنطقة.
سبب اختصار زيارة عمرو موسى لتركيا
وأوضح عمرو موسى وزير الخارجية المصري أن سبب اختصار زيارته لتركيا هو أن الأمور بدأت تأخذ منحى أكثر خطورة وبخاصة في الأراضي الفلسطينية وعلى نحو جعل الرئيس المصري محمد حسني مبارك يطلب منه العودة الى القاهرة أمس.
وقال ان هذه التطورات تستوجب التشاور حول كيفية التحرك والخطوات التي ستتخذ.
وذكر موسى في تصريحات له عقب اجتماعه في أنقرة الليلة قبل الماضية مع نظيره التركي اسماعيل جم انهما ناقشا عددا من القضايا الجادة والدقيقة وعملية السلام في الشرق الأوسط والانهيار الذي تتعرض له هذه العملية التي تؤثر علينا جميعا .
وقال انه اتفق مع نظيره التركي على تنسيق العمل والتشاور بخصوص ما يجري حاليا,, لكنه رفض الافصاح عن تفاصيل ما تم الاتفاق عليه في هذا الصدد.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت مصر وتركيا تعتزمان القيام بدور الوسيط في الأزمة الحالية قال موسى ان عملية السلام لا تحتاج الى وساطة لكنها تحتاج الى أصدقاء للسلام ولمساعدة جهود السلام وهذا ما نتحرك من أجله معا .
وأضاف وزير الخارجية المصري لقد أعربنا عن قلقنا تجاه ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة واننا نود وضع حد لما يجري حاليا من تصعيد وذلك من خلال اجراءات تتماشى مع الشرعية الدولية .
بيريز,, الحرب ليست حتمية
وفي باريس أعرب شمعون بيريز وزير التعاون في حكومة ايهود باراك الإسرائيلية ورئيس الوزراء السابق عن اعتقاده بأن الحرب ليست حتمية على الرغم من كل المخاطر القائمة في الشرق الأوسط.
وقال بيريز في حديث لصحيفة فرانس سوار الفرنسية نشرته أمس اعتقد ان الحرب ليست حتمية ويجب الوصول الى وقف لاطلاق النار وتحديد مهلة شهر لمعاودة المفاوضات والوصول الى اتفاق للخروج من الأزمة الحالية, واضاف ان اسرائيل مستعدة لوقف اطلاق النار من دون شروط وعلى ياسر عرفات ان يعطي أوامره فورا بوقف اطلاق النار من دون شروط أيضا,,ويجب ان يكون الأمر واضحا,, ما تم الاتفاق عليه يجب أن يكون موضع احترام, أما المفاوضات اللاحقة فيجب أن تتناول النقاط العالقة .
وخلص بيريز الى القول انه لم نعد في فترة الحرب الباردة وليس هناك من انسان على استعداد لتقديم السلاح والمال من أجل حرب جديدة .
كلينتون يدرس زيارة الشرق الأوسط
وفي واشنطن نسبت احدى شبكات التلفزيون الى مصدر أمريكي قوله ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يدرس امكانية التوجه الى منطقة الشرق الأوسط هذا الأسبوع لاجراء محادثات مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين والمصريين لوقف تدهور الأوضاع بالمنطقة,واضافت شبكة سي,إن,إن الأمريكية أن كلينتون قد يشارك في هذا الاطار في قمة قد تعقد في شرم الشيخ بمصر,يذكر أن أنباء صحفية نشرت في العاصمة الأردنية عمان أمس أفادت بوجود اتجاه قوي لعقد قمة فلسطينية مصرية وبحضور مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية,, كما يذكر أنه كان من المقرر عقد مثل هذه القمة في شرم الشيخ ايضا الأسبوع الماضي,, إلا أن ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل رفض حضورها بزعم عدم جدواها,, وقد عقدت بالفعل قمة مصرية فلسطينية وبحضور أولبرايت.
كلينتون يتصل بعدد من زعماء المنطقة
وقد أجرى الرئيس بيل كلينتون خلال الساعات الماضية سلسلة من الاتصالات مع عدد من زعماء منطقة الشرق الأوسط للخروج من المأزق الذي تسبب فيه افراط اسرائيل في استخدام القوة ضد المدنيين الفلسطينيين.
وتبحث الادارة الأمريكية عدة خيارات للتعامل مع الموقف الحالي في الشرق الأوسط, كما تركز حاليا على وقف دورة العنف والتي يقوم بها الاسرائيليون والتي امتدت الى حدود اسرائيل الشمالية مع لبنان ثم العمل على استئناف مفاوضات السلام.
شيراك يدعو لنزع فتيل الأزمة
هذا ومن ناحيته دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى ضرورة نزع فتيل التصعيد في الشرق الأوسط,, وطلب من الجانبين اتخاذ خطوات متبادلة عاجلة للتوصل الى ذلك.
وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية أذيع بهذا الصدد أن شيراك اجرى الليلة قبل الماضية سلسلة من المحادثات الهاتفية خصصها للوضع في الشرق الأوسط مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والرؤساء المصري حسني مبارك والفلسطيني ياسر عرفات والسوري بشار الأسد,وقالت الرئاسة حيال خطورة الوضع في الشرق الأوسط يعتبر شيراك أن من الضروري ان يقوم كل من الأطراف باتخاذ خطوات متبادلة بصورة عاجلة, وبهذه الطريقة فقط يمكن البدء بنزع فتيل الأزمة ,وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن شيراك دعا جميع الأطراف الى التهدئة لأن الوقت لم يفت لتغليب العقل على العواطف ومن الضروري الاسراع في التحرك من أجل التوصل الى هذا الهدف.
سولانا يزور الشرق الأوسط اليوم
وعلى صلة بهذه الأوضاع طلب وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين والذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي من خافير سولانا المندوب الأعلى للسياسة الخارجية والأمن المشترك للاتحاد التوجه اليوم الثلاثاء الى دمشق وبيروت.
وأوضح بيان للخارجية الفرنسية أن مهمة سولانا تقضي بتقديم مساهمة الاتحاد الأوروبي لنزع فتيل الأزمة في جنوب لبنان.
وزير الخارجية الروسي يجري محادثات في دمشق
وفي دمشق ذكر وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف ان محادثاته في دمشق أمس الاثنين تركزت حول الوضع الذي تشكل في الوقت الراهن في الشرق الأوسط وذلك في أعقاب اجتماعين منفصلين مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته فاروق الشرع,وقال انه بسبب الوضع المتأزم الراهن كلفني الرئيس بوتين بزيارة المنطقة من أجل المساهمة في تطبيع الوضع مضيفا أنه من المهم لروسيا كأحد راعيي السلام في الشرق الأوسط أن تتطلع على موقف سوريا إزاء هذه المسائل.
ويجري محادثات في بيروت أيضا
كما وصل وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف الى بيروت امس الاثنين سعيا لتخفيف حدة التوتر في منطقة الشرق الاوسط.
وقد التقى ايفانوف الذي وصل الى مطار بيروت قادما من دمشق حيث اجرى محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد، ورئيس الوزراء اللبناني سليم الحص الذي يتولى ايضا حقيبة وزارة الخارجية.
ومن المقرر ان يلتقي المسؤول الروسي ايضا بأمين عام حزب الله الشيخ حسن نصر في وقت لاحق من اليوم الاثنين .
وقالت مصادر رسمية لبنانية ان المسؤول الروسي يأمل في كبح جماح العنف في مناطق السلطة الفلسطينية وعند الحدود اللبنانية الاسرائيلية.
وطبقا لتقارير فإن ايفانوف سيناقش مع نصر الله مصير ثلاثة جنود اسرائيليين اسرتهم جماعة حزب الله يوم امس الاول السبت في منطقة شبعا المتنازع عليها عند الحدود اللبنانية الاسرائيلية.
هذا وتوجه وزير الخارجية الروسي الى اسرائيل لاجراء محادثات مع وزير الخارجية الاسرائيلية بالوكالة شلومو بن عامي مساء امس الاثنين وسيجري ايفانوف في اعقاب ذلك اجتماعا بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات,ونقلت وكالة انترفاكس عن المبعوث الفلسطيني في موسكو ان ايفانوف سيلتقي عرفات في غزة.
ويذكر ان روسيا ترعى الى جانب الولايات المتحدة عملية السلام في الشرق الاوسط.
عدد قتلى العنف الإسرائيلي الفلسطيني يصل إلى 90
على صعيد الاحداث الميدانية فقد ارتفع عدد قتلى الاشتباكات الفلسطينية الإسرائيلية المستمرة منذ 12 يوما الى 90 قتيلا على الاقل معظمهم من الفلسطينيين وعرب اسرائيل.
وذكرت مصادر طبية فلسطينية ان فلسطينيا عثر عليه ميتا امس الاثنين قرب مدينة رام الله بالضفة الغربية بعد هجوم تحطمت فيه جمجمته,واتهم مسؤولون فلسطينيون مستوطنين يهودا بقتل الفلسطيني والتمثيل به,وقالت المصادر انه عثر ايضا على جثة فلسطيني بعد اشتباكات وقعت الليلة الماضية مع مستوطنين يهود قرب بلدة قلقيلية بالضفة, ولم تذكر تفاصيل.
واضافت ان فلسطينيا آخر توفي متأثرا بجروح اصيب بها في رام الله في الرابع من اكتوبر تشرين الاول وتوفي آخر في قطاع غزة نتيجة اصابات لحقت به في الثاني من اكتوبر.
مقتل عربي/ إسرائيلي في الناصرة
وقال عضو الكنيست احمد الطيبي ان عربيا اسرائيليا آخر قتل في الناصرة ليصبح ثاني قتيل يسقط في اشتباكات مع المستوطنين في المدينة الواقعة بشمال اسرائيل امس الاحد, وقالت المصادر ان 40 على الاقل اصيبوا.
وقام فلسطينيون بمظاهرات في الضفة وغزة طوال الليل تعاطفا مع ضحايا اشتباكات الناصرة,وقال الجيش الاسرائيلي ان اثنين من جنوده اصيبا بجروح طفيفة صباح اليوم الاثنين, عندما القيت عليهما عبوة متفجرة في جنوب قطاع غزة, واضاف ان الجنديين ردا باطلاق النار.
مقتل قريب لنائب الرئيس الأمريكي
وفي نيويورك اعلن مسؤولون في الطائفة اليهودية في نيويورك ان المستوطن اليهودي هليل ليبرمان 37 عاما من مستوطنة ايلون موريه الذي قتل امس في الضفة الغربية هو من اقرباء مرشح الحزب الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس الامريكي جوزيف ليبرمان.
وقال اقرباء المستوطن في نيويورك ان هليل الذي يحمل الجنسية الامريكية قصد صباح السبت الماضي سيرا على الاقدام مقام النبي يوسف عليه السلام في نابلس.
واوضح مالكولم هونلاين نائب رئيس مؤتمر المنظمات اليهودية الامريكية ان المستوطن ليبرمان علم ان المقام يتعرض للاعتداء فأسرع الى المكان محاولا انقاذ كتب التوراة من التدنيس .
وكان هليل ليبرمان احد تلامذة المدرسة التلمودية الملاصقة لقبر يوسف عليه السلام وهو ابن الحاخام زيفولان ليبرمان المعروف جدا في بروكلين.
وذكر هونلاين ان المستوطن قريب من الدرجة الثالثة لجوزف ليبرمان عضو مجلس الشيوخ الامريكي عن كونكتيكوت ومرشح الحزب الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس.
وقال متحدث باسم الحملة الانتخابية للحزب الديموقراطي ان جوزف ليبرمان لم يكن على معرفة شخصية بالمستوطن الذي قتل على الرغم من القرابة بينهما.
عودة التوتر إلى حدود لبنان مع إسرائيل
على الصعيد اللبناني قد يبدو سقوط قتلى وجرحى من اللاجئين الفلسطينيين في مواجهة مع الجنود الاسرائيليين على حدود لبنان الجنوبية قبل يومين من ضمن السياق العام لتطورات المنطقة.
الا ان ما يسترعي الانتباه هو أن المظاهرة الفلسطينية الوحيدة التي سمحت لها السلطات اللبنانية بالاقتراب من الحدود الاسرائيلية جاءت من مخيمات اللاجئين في بيروت، التي تسيطر عليها سوريا، فيما منع مخيمات عين الحلوة والرشيدية في جنوب لبنان، المعقودة الولاء للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، من الاقتراب من خط الحدود مع اسرائيل، رغم انها اقرب منه، جغرافيا.
وقد اكد المفارقة المسؤول الاعلامي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فتحي كليب في اتصال هاتفي معه في مكتبه بمخيم مار الياس في بيروت، على بعد 110 كيلو مترات الى الشمال عن موقع المواجهة بين نحو 800 متظاهر فلسطيني والجنود الاسرائيليين عبر خط الحدود المعترف به دوليا.
14 حافلة تقل المتظاهرين الفلسطينيين
وقد أقلت 14 حافلة المتظاهرين الفلسطينيين بمواكبة اكثر من 60 سيارة، وتجاوزت مخيم عين الحلوة حيث يقيم نحو 800,000 لاجئ فلسطيني قرب صيدا، العاصمة الاقليمية لجنوب لبنان, واكمل المتظاهرون طريقهم بالحافلات والسيارات الى الحدود ملوحين باعلام فلسطينية، ومرددين هتافات معادية لاسرائيل,وتجمع عدد من سكان عين الحلوة على طول السور الجنوبي لمخيمهم المطل على الطريق الساحلي المؤدي الى الجنوب عبر حواجز وحدات الجيش اللبناني المحيطة به، ولوحوا للحافلات القادمة من مخيمات بيروت والمتوجهة الى الحدود, وصاح احدهم معبرا عن استيائه مخيمات بيروت اولاد ست واحنا اولاد جارية .
ورد عليه آخر نحن جماعة ابو عمار عرفات ممنوع نوصل الحدود، علما ان قيادتنا هي الوحيدة التي اكدت ان موقع الانتفاضة هو في الداخل وليس عبر حدود الدول العربية ,وكان اللاجئ الفلسطيني في عين الحلوة يكرر فحوى البيان الذي اصدره مسؤول حركة فتح في لبنان، كبرى المنظمات الفلسطينية التي يتزعمها عرفات، العميد سلطان ابو العينين بأنه لم يصدر عن السلطة الفلسطينية او منظمة التحرير الفلسطينية ما يدعو التي تحريك العمل العسكري ضد اسرائيل عبر حدود الدول العربية المحيطة بها، وان الموقع الطبيعي للانتفاضة الحالية هو الارض الفلسطينية المحتلة .
ويتخذ ابو العينين من مخيم الرشيدية في جنوب لبنان، على بعد 12 كيلو مترا من الحدود الاسرائيلية، مقرا لقيادته، ولا يستطيع مغادرة المخيم المحاط بمواقع للجيش اللبناني، كونه مطلوبا بموجب مذكرات قضائية بتهم امنية,وكان عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيني سهيل الناطور قد اعلن في مقابلة تلفزيونية ايضا ان العمل العسكري الفلسطين ضد اسرائيل يتم من الارض الفلسطينية المحتلة وانه ولا موجب للتحرك عبر الحدود اللبنانية، الا اذا كان هناك قرار عربي جماعي بفتح كل الحدود العربية للعمل العسكري ضد اسرائيل .
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved