أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th October,2000العدد:10239الطبعةالاولـيالثلاثاء 13 ,رجب 1421

الاولــى

خادم الحرمين يعرب عن ارتياحه لنتائج زيارات وجولات سمو ولي العهد
تخفيض رسوم الكهرباء,, والموافقة على ضوابط علاقة صاحب العمل بالعامل الوافد
مجلس الوزراء يجدد دعوته إلى وضع حد للممارسات الإسرائيلية الوحشية ضد الشعب الفلسطيني,, ويرحب بالقمة العربية
* * الرياض واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
واعرب الملك المفدى في بداية الجلسة عن ارتياحه لما حققته الزيارات والجولات التي قام بها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني للمشاركة في قمة الالفية التي دعت اليها الامم المتحدة وما واكب ذلك من لقاءات جانبية ثم زيارة كل من البرازيل والارجنتين وفنزويلا وما حققته من نتائج ايجابية من شأنها تقوية العلاقات الثنائية بين المملكة وتلك الدول ودفعها الى مزيد من التعاون البناء في الاطار المشترك وبما يسهم في ازدهار الاقتصاد العالمي لمصلحة الاسرة الدولية.
وقدر خادم الحرمين الشريفين لأصحاب الفخامة قادة تلك الدول حسن التجاوب وعظيم التقدير الذي ابدوه تجاه المملكة وقيادتها وما اثمرت عنه اللقاءات من نتائج وتأييد وتقدير لجهودها البناءة في المنطقة والعالم.
وعلى صعيد آخر بين معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان المجلس دعا مجددا الى وضع حد للممارسات الاسرائيلية الوحشية وغير الانسانية التي تمارسها بدون استحياء امام سمع العالم وبصره ضد الشعب الفلسطيني وارضه ومقدساته مكررا بهذا الجانب استنكاره لتلك الاعمال الارهابية والاعتداءات الوحشية التي تتنافى وابسط الحقوق الانسانية.
كما جدد المجلس وقوف المملكة العربية السعودية الدائم ودعمها الثابت للشعب الفلسطيني الشقيق حتى ينال حقوقه المشروعة في العودة الى وطنه واقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس وفق قرارات الشرعية الدولية.
وعلى الصعيد العربي استعرض المجلس المشاورات الجارية حاليا بشأن عقد مؤتمر قمة عربي لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وما يتعرض له ابناء الشعب الفلسطيني من اعتداءات وحشية وممارسات تعسفية واستفزازية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلية.
واكد المجلس في هذا المقام ترحيبه بعقد هذه القمة مشددا على ان المملكة العربية السعودية سعت وتسعى دائما الى كل ما يدعم العمل العربي المشترك ويدعم القضايا العربية والاسلامية كما تسعى دائما الى تهيئة الظروف والامكانات التي تكون بإذن الله عونا وسندا للشعوب العربية والاسلامية في قضاياهم العادلة.
واشار معالي وزير الاعلام الى ان المجلس استمع وبتوجيه كريم الى صاحب السمو الملكي الامير ولي العهد عن جولته التفقدية لمنطقة جازان وقد طمأن سموه المجلس على الحالة الصحية في المنطقة مؤكدا ان الجهود المبذولة من قبل كافة الجهات المسئولة وفي مقدمتها وزارات الصحة والزراعة والمياه والشئون البلدية والقروية تسير بخطوات علمية وعملية باتجاه صحيح نحو مواجهة مرض حمى الوأدي المتصدع الذي ظهر في اجزاء من منطقة جازان وادى الى وفاة واصابة عدد من المواطنين.
وقال سموه ان المواطن سواء في منطقة جازان او في اية منطقة من المملكة يحظى بوقوف كافة المسئولين معه والى جانبه في كل الظروف والاحوال ورعاية واهتمام مختلف اجهزة الدولة في سبيل رخائه وسلامته وطمأنينته
كما أكد الملك المفدى - أيده الله - في تعليقه على ذلك ان الجهود ستظل موصولة لمحاصرة المرض والقضاء عليه في أقرب وقت بحول الله وارادته تعالى,, كما عبر - حفظه الله - عن خالص التعازي والمواساة لأسر وذوي المتوفين وأن يشملهم الله جل وعلا بواسع رحمته ورضوانه وأن يكتب للمصابين السلامة ويمن عليهم بالشفاء العاجل.
واختتم الوزير الفارسي بيانه مفيداً أن المجلس بعد أن استعرض جدول الأعمال أصدر من القرارات ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة الوزارية المشكلة بالأمر السامي رقم 7/ب/7368 وتاريخ 20/6/1421ه لدراسة موضوع التعرفة الكهربائية قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 تعدل تعرفة أسعار بيع الخدمة الكهربائية الواردة في الفقرة 1/6/1 من البند ثانياً من قرار مجلس الوزراء رقم 169 وتاريخ 11/8/1419ه لتصبح على النحو الآتي:
2 تطبق التعرفة الصناعية في الجدول المشار إليه أعلاه على الاستهلاك الكهربائي للمستشفيات والمستوصفات الأهلية.
3 تطبق التعرفة الصناعية في الجدول المشار إليه أعلاه على المؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية المرخص لها في مجال التعليم والتدريب.
4 تطبق التعرفة الزراعية حسب الجدول المشار إليه أعلاه على المساجد والجمعيات الخيرية أما مشاريعها الاستثمارية فيطبق بشأنها ما ورد في الفقرة 10 من البند ثانياً من قرار مجلس الوزراء رقم 169 وتاريخ 11/8/1419ه.
5 يطبق على الشقق المفروشة ما يطبق على الوحدات السكنية المستقلة.
6 تطبق التعرفة المشار إليها أعلاه اعتباراً من أول يوم من الشهر التالي لصدور هذا القرار.
ثانياً:
بعد الاطلاع على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم 4/21 وتاريخ 7/4/1421ه المبني على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن الضوابط الخاصة بعلاقة صاحب العمل بالعامل الوافد قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 الموافقة على الضوابط الخاصة بعلاقة صاحب العمل بالعامل الوافد حسب الصيغة المرفقة بالقرار.
2 تتولى اللجان المشكلة في هيئة الخبراء لدراسة مشاريع انظمة الاقامة والعمل والعمال وغيرها من الانظمة ذات العلاقة مراجعة هذه المشاريع واقتراح تعديلها بما يتفق مع ما ورد في الضوابط المرفقة بهذا القرار وعلى الجهات المختصة استكمال الاجراءات النظامية اللازمة لتعديل ما يلزم من الانظمة والقرارات السارية لتتفق مع ما ورد في الضوابط الانف ذكرها وتنظيم الالتزامات المتعلقة باقامة العامل الوافد وسفره في اطار التزامات صاحب العمل الذي يعمل لديه.
3 تقوم وزارة الداخلية ووزارة الاعلام ووزارة العمل والشئون الاجتماعية بالتوعية اللازمة للتعريف بالانظمة والتعليمات التي تحكم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل وما يصدر في هذا الشأن مستقبلا وان تتم التوعية الاعلامية داخليا وخارجيا بالطريقة المناسبة.
4 التأكيد على مجلس القوى العاملة بمراجعة قرارات السعودة وتوطين الوظائف بما يحقق قصر المزيد من المجالات والانشطة على السعوديين والعمل على وضع استراتيجية للاستقدام تراعي تطورات سوق العمل المحلية وتزايد اعداد السعوديين في هذا السوق وحاجة البلاد للعمالة الوافدة المناسبة ووضع سقف لعددها بالنسبة الى عدد المواطنين.
ثالثا
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن تنظيم نفقات المرضى السعوديين ومرافقيهم المحولين للعلاج خارج مناطق اقامتهم.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى المتخذ في هذا الصدد قرر مجلس الوزراء الموافقة على التنظيم المشار اليه حسب الصيغة المرفقة بالقرار.
رابعا
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن اقتراح سموه اسناد رئاسة الجانب السعودي في اللجنة السعودية الكورية المشتركة الى معالي وزير التجارة قرر مجلس رقم 152 وتاريخ 13/7/1419ه ليصبح بالنص الآتي يتولى وزير التجارة رئاسة الجانب السعودي في اللجنة السعودية الكورية المشتركة.
خامسا
بعد الاطلاع على ما رفعته اللجنة الوزارية للتخصيص بشأن مشروع النظام الاساسي لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع مرافق قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 الموافقة على تأسيس شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع مرافق وفقا لنظامها الاساسي المرفق بالقرار.
2 الموافقة على المواد الرابعة والثامنة والسادسة عشرة والسادسة والاربعين من النظام الاساسي للشركة المذكورة.
وقد اعد مشروع مرسوم ملكي بذلك:
3 تعامل الشركة من حيث اعفاء وارداتها من الرسوم الجمركية بحسب القواعد المتبعة بشأن واردات المؤسسات العامة.
سادسا
وافق المجلس على تعيينين بالمرتبة الرابعة عشرة على النحو التالي:
1 تعيين حمد بن عبدالله الدوسري على وظيفة نائب مدير عام مصلحة معاشات التقاعد بالمرتبة الرابعة عشرة.
2 تعيين الدكتور صالح بن حسين بن عبدالله العواجي على وظيفة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الكهرباء بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصناعة والكهرباء.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved