أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th October,2000العدد:10239الطبعةالاولـيالثلاثاء 13 ,رجب 1421

الاولــى

تحرك دبلوماسي دولي في المنطقة لاحتواء الأزمة,, وعرفات يدرس إمكانية عقد القمة
إسرائيل تتمادى في طغيانها على الأراضي الفلسطينية وتواصل حربها ضد الأبرياء
الأمم المتحدة متفائلة بشأن تبادل الأسرى ومقترحات روسية لسوريا
* * الأراضي الفلسطينية بيروت دمشق القاهرة الوكالات
ضربت اسرائيل وكالعادة بالاتفاقيات عرض الحائط وواصلت اطلاق النار والذخيرة الحية على رماة الحجارة الفلسطينيين في الضفة الغربية أمس مما أسفر عن اصابة ثمانية أشخاص واستشهاد الفلسطيني اسحاق وهو في الخامسة والعشرين من عمره حيث اصيب بعدة رصاصات في الرأس خلال المواجهات.
وبذلك يرتفع عدد الضحايا الى 95 شهيدا.
وذكر شهود عيان أن قوات الأمن الاسرائيلية اطلقت ذخيرة حية أثناء اشتباكات في عدة قرى حول مدينة نابلس بالضفة الغربية وحظر الجيش التنقل في الشوارع بين القرى.
وعند ضواحي مدينة رام الله بالضفة الغربية اطلقت القوات الاسرائيلية أعيرة معدنية مغلفة بالمطاط وغازات مسيلة للدموع على متظاهرين يحتجون على مقتل اثنين من عرب اسرائيل في مدينة الناصرة أمس الأول الأحد.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان الاشتباكات اندلعت ايضا في بلدة جنين بالضفة الغربية لليوم الثاني.
وقال المفاوض الفلسطيني البارز حسن عصفور أمس الاثنين ان على الفلسطينيين ان يستهدفوا المستوطنين اليهود بعد مقتل العديد من عرب اسرائيل خلال الاشتباكات المستمرة منذ 12 يوما في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال عصفور لرويترز يرتكب المستوطنون أعمالا ارهابية ضد الفلسطينيين وينبغي معاقبة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك على اطلاق لجامهم .
واضاف على كل فلسطيني أن يستهدف المستوطنين الآن من أجل وقف الارهاب, يجب اقتلاع جذورهم من أرضنا الفلسطينية المحتلة .
ويعيش نحو 200 ألف مستوطن بين أكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة وغزة وفقا لأحدث الاحصائيات.
من جهة أخرى قال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الاثنين أنه ناقش مع الرئيس المصري حسني مبارك امكانية عقد قمة سلام في الشرق الأوسط ووصف الوضع في المنطقة بانه خطير.
وكان عرفات يتحدث للصحفيين عند عودته من مصر الى قطاع غزة إلا أنه لم يحدد ما اذا كان سيقبل اقتراحا امريكيا بأن تستضيف مصر اجتماعا بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
وقال عرفات انه ناقش مع مبارك امكانية عقد قمة وتحدثا عن الوضع الخطير في المنطقة واستمرار استخدام الصواريخ والطائرات الهليكوبتر والذخيرة ضد الشعب الفلسطيني.
ويسعى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لعقد قمة سلام في الشرق الأوسط في محاولة لانهاء 12 يوما من العنف بين قوات الأمن الاسرائيلية والفلسطينيين.
واقترح منتجع شرم الشيخ كمكان محتمل لعقد القمة.
وهذه هي ثالث زيارة يقوم بها عرفات لمصر خلال عشرة أيام لمناقشة العنف الاسرائيلي الفلسطيني.
وأجريت المحادثات وسط نشاطات دبلوماسية دولية تهدف الى وقف اراقة الدماء.
كما اعلن عرفات إثر عودته من القاهرة الى غزة انه سيتطرق مع امين عام الامم المتحدة كوفي انان مساء في مسألة تشكيل لجنة تحقيق دولية تنظر في المواجهات الاخيرة في الاراضي الفلسطينية.
وقال عرفات سأتطرق مع انان الى مسألة لجنة التحقيق الدولية وسنصر على ضرورة ان تبدأ عملها .
وكان رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك الموافقة على تشكيل لجنة من هذا النوع ادى الى فشل اجتماع باريس الاسبوع الماضي مع عرفات ووزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت.
وفي بيروت اعلن الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في لبنان رولف كنوستون امس الاثنين انه متفائل بالنسبة لموضوع مبادلة الجنود الاسرائيليين الثلاثة الذين اسرهم حزب الله بالمعتقلين في اسرائيل.
وفي دمشق عرض وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف في دمشق الخطوط العريضة لحل ممكن للازمة في الشرق الاوسط ينص على وقف اعمال العنف واستئناف المفاوضات في مرحلة لاحقة.
ومن الممكن ان تقبل دمشق بالمقترحات الروسية التي نقلها ايفانوف امس الاثنين الى الرئيس السوري بشار الاسد خصوصا اذا كانت ستسمح باستئناف المفاوضات على المسارين الاسرائيلي الفلسطيني والاسرائيلي السوري.
وشدد ايفانوف لدى وصوله مساء الاحد الى مطار دمشق على ضرورة وقف العنف والعودة الى المفاوضات سواء بين الفلسطينيين واسرائيل او بين سوريا واسرائيل .
واكد في تصريح للصحافيين بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد ووزير خارجيته فاروق الشرع امس انه يجب قبل كل شيء وقف العنف ضد الفلسطينيين, لا يجوز قتل السكان المدنيين الابرياء .
واوضح ان هدف جولته هو الحؤول دون استمرار التصعيد ومحاولة اعادة الوضع الى طبيعته ثم التمهيد لاستئناف المفاوضات .
واضاف اننا نقيم علاقات صداقة وثيقة قديمة مع سوريا، ولهذا من المهم ان نعرف الموقف السوري الذي سأنقله الى الرئيس فلاديمير بوتين .
ويبذل كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة جهودا دولية لتفادي خطر اندلاع حرب شاملة بعد ان وجه رئيس الوزراء ايهود باراك تحذيرا للفلسطينيين يطالبهم بوقف احتجاجاتهم.
وابدت الشرطة الفلسطينية والقوات الاسرائيلية اشارات على استمرار الجهود لاحتواء العنف في بعض المناطق الا انه وردت تقارير بوقوع المزيد من القتلى بعد اندلاع قتال اثناء الليل قبل الماضي.
وقالت متحدثة باسم خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي انه سيسافر اليوم الثلاثاء الى الشرق الاوسط في محاولة لتخفيف حدة التوتر في المنطقة واحياء عملية السلام.
وصرحت بأن فرنسا التي ترأس حاليا الاتحاد طلبت من سولانا التوجه الى المنطقة ومحاولة تخفيف التوتر.
ولم تتوفر تفصيلات عن برنامج زيارته.
وقتل 88 شخصا معظمهم فلسطينيون خلال 12 يوما من المصادمات الفلسطينية الاسرائيلية الاخيرة.
واعلن ممثل الامين العام للامم المتحدة رولف كنوتسون امس الاثنين انه طلب من الرئيس اللبناني اميل لحود ان يعزز لبنان وجوده العسكري والامني في الجنوب لفرض سلطته عند الحدود مع اسرائيل.
وقال كنوتسون في ختام اجتماع مع لحود ذكرت الرئيس بانني سبق ودعوت في لقاء سابق الى ان يتم نشر قوات اضافية في الجنوب بشكل يسمح للحكومة اللبنانية بأن تتولى السيطرة الكاملة على المنطقة وفقا لقرارات مجلس الامن الدولي قاصدا القرارين 425 و 426 الصادرين في 1978.
طالع المتابعة
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved