أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th October,2000العدد:10239الطبعةالاولـيالثلاثاء 13 ,رجب 1421

الريـاضيـة

كوريا الجنوبية عملاق آسيا في المونديال يبحث عن نفسه داخلها
* تملك كوريا الجنوبية تاريخا كوريا يتحدث عن ذاته لم يتمكن أي منتخب آسيوي غير منتخبها أن يحققه حتى الآن لأنها الأكثر ظهورا في نهائيات كأس العالم من القارة الأكبر مساحة والأكثر ازدحاما بالسكان.
ويكفي كوريا الجنوبية فخرا أنها شاركت في كأس العالم خمس مرات حتى الآن، منها أربع مرات متتالية من 1986 حتى 1998 فيما كانت المرة الأولى عام 1954، وهي ستشارك حكما في المونديال المقبل عام 2002 لأنها ستستضيفه مع اليابان.
ولم يشفع سجل كوريا الجنوبية الناصع على الساحة العالمية بنتائجها في المسابقات الآسيوية، لأنها خلافا للتوقعات كانت غير قادرة على فرض سيطرتها على المنتخبات الأخرى في القارة كما كانت تفعل في تصفيات كأس العالم، لأن بلدانا أخرى سحبت البساط من تحتها وحرمتها من السيادة المطلقة ولقب زعيمة آسيا .
وليس هذا فقط، بل ان منتخبات أخرى بدأت تثبت أقدامها أيضا في نهائيات المونديال منها السعودية التي وصلت مرتين متتاليتين (94 ، 98) وإيران، وتمني منتخبات غيرها النفس بالظهور في أكبر محفل كروي عالمي كالصين واليابان والكويت، والأخيرة سبق أن ذاقت طعم ذلك عام 1980، وما يهدد الزعامة الكورية بشكل مباشر.
آسيويا، كانت البداية الكورية مثالية في كأس الأمم اذ أحرزت لقب بطلة أول دورتين عامي 56 و 1960 على التوالي، ومن حينها وهي تبحث عبثا عن لقب ثالث،حتى انها فشلت في التأهل إلى النهائيات أحيانا.
وستكون نهائيات الدورة الثانية عشرة في لبنان الميدان المناسب لكوريا لإحراز لقب عز عليها 40 عاما، خصوصا انها تريد ان تدخل إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها مع اليابان وهي في الصف الأول آسيويا عل ذلك يكون فأل خير عليها وتتخطى الدور الأول من المونديال وهو ما لم تتمكن من تحقيقه في المشاركات الخمس السابقة.
كوريا والمونديال
تعود حكاية كوريا الجنوبية وكأس العالم إلى عام 1954 في سويسرا، لكنها كانت فريسة سهلة في ظهورها الأول على الساحة العالمية، فلقيت خسارتين كبيرتين، الأولى أمام المجر بقيادة عملاقها بوشكاش صفر /9، والثانية امام تركيا صفر /7.
وانتظرت كوريا 32 عاما قبل أن تشارك في المونديال للمرة الثانية وتحديدا عام 1990 في إيطاليا، وحلت أخيرة في مجموعتها لكن نتائجها كانت أفضل من المرة الأولى اذ تعادلت مع بلغاريا 1/1 وخسرت امام إيطاليا 2/3 والأرجنتين 1/3.
وكانت العروض الأكثر متعة لكوريا في مونديال الولايات المتحدة عام 1994، وهي وان خرجت من الدور الأول إلا انها أظهرت تطورا كبيرا في مستواها وقدرة قتالية ميزتها وما تزال سمتها حتى الآن.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved