أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 10th October,2000العدد:10239الطبعةالاولـيالثلاثاء 13 ,رجب 1421

الريـاضيـة

قراءة متأنية لأوراق الجولة السابعة من كأس الأمير فيصل للممتاز:
في الأولى تقارب نتائج مفاجئة وفي الثانية هيمنة وطرق سالكة
استعاد الهلال بريقه فعاد للانتصارات الكبيرة والنصر مازال يغرّد وحيداً
* كتب عبدالرحمن الخضيري
تباين واضح واختلاف جذري كبير في مستويات التنافس والنتائج بين فرق المجموعتين الاولى عنها في الثانية من المرحلة التمهيدية لمسابقة كأس الامير فيصل بن فهد ذلك ما افرزته مستويات التنافس الثنائي والنتائج المتباينة من خلال مباريات الجولة التمهيدية السابعة اي قبل ثلاث جولات اخيرة تبقت من هذه المرحلة.
وفي الوقت الذي ما زالت فيه كل الطرق سالكة وممهدة امام الفريق النصراوي المتكامل ورغم النقص العناصري الواضح فان الاهلي يسير على خطوات سابقه نتيجة تواضع واستسلام وتضارب نتائج منافسيهم بالتعادلات المميتة للطموحات فيما بينهم.
وعلى النقيض من ذلك فان منافسات فرق المجموعة الاولى تبدو اكثر اثارة وتنافساً ومن الصعوبة بمكان تحديد المرشحين للتأهل فالاول يتصدر عن الثاني بفارق الاهداف والثاني يتقدم عن الثالث بفارق ثلاث نقاط فقط قبل ثلاث جولات من النهاية.
أسبوع الأهداف
مباريات الجولة السابعة كانت مليئة بالاهداف الغزيرة والجميلة في معظمها ويكاد يكون الاسبوع الاكثر تسجيلا منذ بداية المسابقة وكانت نتائجه على النحو التالي:
فوز الهلال على الشباب 3/1.
فوز الاتحاد على النجمة 4/0.
فوز الانصار على الاتفاق 5/0.
تعادل الوحدة مع القادسية 2/2.
فوز الاهلي على سدوس 2/0.
هزيمة الرياض من النصر 1/4.
* هذه النتائج ساهمت كثيرا في تأكيد قوة واثارة منافسات فرق المجموعة الاولى بوجود ثلاثة متنافسين على بطاقتي التأهل يأتي فريقا الهلال والاتحاد في المقدمة رغم النقص العناصري الرهيب في صفوفهما عن كل الفرق المشاركة الاخرى ثم كان لروح وحماس وطموحات لاعبي الانصار تأثير كبير على تألق ونتائج الفريق التي قادته لتجاوز عقبات اكثر من فريق عريق وقادته لدخول منافسة نقطية شديدة مع الاتحاد والهلال فكانت مباريات المجموعة مليئة بالمفاجآت والتقلبات والاثارة والجماهير.
* على النقيض من احوال المنافسات في المجموعة الاولى فان الحال يختلف جذريا في منافسات فرق المجموعة الثانية.
فالنصر المتكامل الصفوف ثم الاهلي رغم نقصه الكبير يسيران في واد بينما بقية الفرق المنافسة تسير في واد آخر تارة تكرر السقوط والتواضع امام النصر والاهلي وتارة تتراجع بتضارب النتائج فيما بينها وتكرار التعادلات التي تقلص نقاطها كثيرا وتميت الطموحات والآمال في المنافسة على تبادل المراكز الاخيرة والابتعاد عن مجاراة المتصدرين بفارق نقطي وادائي واسع وكبير للغاية!!
عنفوان الكبار
* يتراجع الهلال امام الفرق الصغيرة لكنه سرعان ما يستعيد بريقه اللامع في المواجهات الكروية.
في اقوى مواجهات الجولة السابعة واكثرها اثارة قدم الهلال امام نجوم الشباب مباراة كروية ممتعة للجماهير والمشاهدين وقدم نجومهما العائدون لمعانا مشوقا ومثيرا كما ابزرت الوجوه الجديدة صورة كروية زاهية ومطمئنة وبالذات التونسي رياض الجلاصي محترف الشباب والكولمبي ريكاردو بيريز (الكاتو) المحترف الجديد في صفوف الهلال، وكان الثاني عند حسن الظن فتألق في فترة قصيرة وقدم نفسه جماهيريا بهدف سينمائي على طريقة النجوم الكبار وعاد التيماوي من جديد فأعاد الحيوية لفريقه والخطورة لمهاجميه متغلبا على النقص العناصري البارز وبات في مقدمة المرشحين لبلوغ المرحلة النهائية المرتقبة فيما تخلى الشباب عن المنافسة مبكرا وظل محصورا في صراع تحديد المراكز الاخيرة.
* حافظ الفريق الاتحادي على صدارة الاهداف وظل متقدما بها على الهلال بعد ان اضاف رباعية جديدة في الشباك النجماوية وعزز من موقفه وآماله في بلوغ النهائيات فيما استمر تراجع الفريق النجماوي وتقهقره في المؤخرة بفارق الاهداف عن الاتفاق المنهار.
نقيض الأنصار والاتفاق
* عزز فريق الانصار موقفه وجدد آماله وطموحاته الكبيرة فظل مطاردا قويا ومخيفا لآمال فريقي الصدارة الاتحاد والهلال وعلى طريقة الكبار سجل الانصاريون خماسية جديدة في مرمى ضيفهم الاتفاق او الجريح الكبير في المسابقة.
* الانصار واصل عنفوانه وتألقه الكبير ولفت انظار المنافسين والمتابعين وبات فريقا يحسب له الف حساب واكثر بين الكبار مؤكدا جدارته وانه صعد ليبقى وينافس كل من يفوقه في الامكانيات والخبرة، فالروح والحماس والاصرار جعل الانصار فريقا مهاباً ومحترما للغاية وحظوظه ما زالت باقية وقوية وبقي فارق النقاط الثلاث عن الفريقين المتصدرين يضاعف من حظوظ الفريق ويزيد من تماسكه لأجل بلوغ الهدف اذا ساعدته نتائج الجولات الثلاث الاخيرة لكن مجرد استمرار الفريق في التألق والمنافسة قريبا من المتصدرين يكفي نجوم الفريق لتأكيد وجود منافس كروي عنيد ومخيف في المسابقات القادمة.
* الاتفاق العريق يواصل الانهيار عنوان مستمر فرضه الواقع الحالي للمنافسات الجارية وخماسية جديدة من الانصار الصاعد اكدت بما لا يدع مجالا للشك او الانتظار ان فارس الدهناء يمر بمرحلة تاريخية يصعب تجاوزها والنهوض منها بسهولة وفاقد الشيء لا يعطيه فالكل يتطور والاتفاق يتراجع لعدة اسباب جوهرية تكالبت منذ نهاية الموسم الماضي وهناك معجزة ادارية وفنية يحتاج اليها كي يعود تدريجياً قبل ان يجد الاتفاقيون انفسهم على خطى تجربة ما حل بجاريه التاريخيين القادسية العائد ثم النهضة المترنح في الثانية!!
الكل يرشح الأهلي
يغرد فريق النصر المتكامل وحيدا ويهيمن على جميع نتائج مبارياته في ظل تواضع امكانيات واستعدادات فرق المجموعة الثانية ويسير الاهلي ببطء وتواضع ويتقدم مثل النصر باتجاه التأهل والانفراد التام والمبكر ببطاقتي المجموعة في الوقت الذي ظلت بقية الفرق الاربعة الاخرى تراوح مكانها في صراع المراكز الاخيرة ومتخلفة عن الركب المتصدر بفوارق شاسعة وكبيرة.
الاهلي متأثر بغياب عدد كبير من نجومه الدوليين وتواضع لاعبيه المحترفين واثق الخطوة يقترب من التأهل وقد هيمنت التعادلات بين الرباعي الاخير لتساهم في زيادة الفوارق النقطية الكبيرة وتؤكد استسلام الفرق المتواضعة منذ البداية لاسباب مجهولة رغم تكامل عناصرها المحلية والاجنبية وفيما ظلت الصدارة محصورة بفريق النصر المتأهل مبكرا ثم الاهلي المتمسك بالبطاقة الثانية فان المركز الاخير في هذه المجموعة يظل محصورا بين بقية الفرق الاربعة والفارق بينها لا يتجاوز سوى نقطتين فقط!
زيد يؤكد والكاتو يتواجد
* ارتفع معدل تسجيل الاهداف في المسابقة نتيجة الفوارق الفنية الواضحة بين فرق المقدمة والمؤخرة وخلال مباريات الجولة السابعة اضاف اللاعبون (24) هدفا جديدا ليصل مجموع الاهداف في المسابقة الى (126) هدفا منها (62) سجله نجوم فرق المجموعة الاولى و(64) هدفا في المجموعة الثانية.
* الهداف الجديد علي يزيد ورقة الفريق النصراوي الرابحة في هذا الموسم اضاف هدفا جديدا في مرمى الرياض ورفع رصيده الى تسعة اهداف متقدما كل الهدافين وبفارق كبير وتقدم زميله البرازيلي جونيور للمركز الثاني بعد ان سجل هدفه الخامس في المسابقة وظل مهاجم الهلال الدولي عبدالله الجمعان من مباراتين فقط لعبهما في المسابقة متواجدا في المرتبة الثالثة بأربعة اهداف الى جانب الحسن اليامي وخالد السويلم والمحترف الهلالي الجديد السنغالي داين فاييه الذي سجل هدفه الرابع على التوالي.
ثلاثة اهداف فقط سجلها لاعبو فريق الشباب في مباريات المسابقة الماضية و(19) هدفا استقبلتها شباك فريقي الاتفاق وسدوس.
* في المباريات الماضية تمكن لاعبو النصر من تسجيل (25) هدفا ولاعبو الاتحاد ايضا سجلوا (23) هدفا.
* محترف الفريق الهلالي الجديد (الكاتو) قدم نفسه في اول مشاركة وسجل هدفا سينمائياً نادرا في الملاعب امام الشباب.
الجولة الثامنة:
الاربعاء 14/7/1421ه, النجمة مع الهلال مساء في عنيزة, الاتفاق مع الاتحاد مساء في الدمام, الشباب مع الانصار مساء في الرياض, الخميس 15/7/1421ه
النصرمع القادسية مساء في الرياض,
الاهلي مع الوحدة مساء في جدة.
الرياض مع سدوس مساء في الرياض.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved