أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

الفنيــة

الملحن المخضرم سامي إحسان لـ الجزيرة
المطربون الشباب ينافسون محمد عبده
لا توجد أصوات غنائية نسائية في الخليج
وهو يشارك الفنانة امل عرفة في البومها الغنائي الجديد احر من الجمر الذي طرح لها مؤخراً وغنت فيه امل اربعة الحان لسامي احسان قال الملحن سامي احسان للجزيرة التي التقته امس الاول بمكتبة الموسيقي بمركز (رازان للفنون) بجدة انه لا توجد اصوت غنائية نسائية في الخليج!!
فكان هذا الرأي من الملحن المخضرم سامي احسان هو المدخل لحوارنا معه والذي تشعب في اكثر من نقطة ,,, !!
أحلام صوت محلي فقط
*أنت تقول لا توجد اصوات نسائية في الخليج ولكن هناك الفنانة احلام وهي صاحبة الشعبية الاولى في المنطقة والتي قال عنها محمد عبده فنانة الخليج الاولى كما انها منتشرة عربياً,,؟!
احلام تحاول أو لديها بعض المحاولات وأستطيع أن أقول انها صوت محلي فقط!!
*ولكن هناك ايضاً أصوات أخرى نسائية يستمع لها الجمهور,,؟!
هناك صوتان جيدان فقط في المنطقة الخليجية هما رويدا المحروقي وريم المحمودي ولكنهما أيضاً تحاولان حتى الان اثبات وجودهما,, فرويدا صوت جميل لأنها دارسة موسيقى.
قدمت أمل عرفة خليجياً
* لذلك اتجهت انت إلى الشام للبحث عن اصوات غنائية نسائية,,؟
هذا أحد الاسباب وقد وجدت صوتين غنائيين نسائيين جميلين هما نسرين وبيان وهما من خريجات معهد موسيقى ودارسات موسيقى ويجيدان الغناء الخليجي ايضاً ومعهما ايضاً الفنانة امل عرفة التي اقتنع بصوتها وامكانياتها تماماً.
*اربعة الحان للفنانة امل عرفة في البوم واحد الا يعتبر ذلك كثيراً بل ومغامرة مع صوت غنائي نسائي,,؟!
لا ليس كثيرا وللمعلومية انا الذي لمحت صوت امل عرفة وقدمتها خليجيا وعربياً كما انها خريجة معهد فني ولم يتجرأ غيري من الملحنين لطرق بابها ويعمل لها أعمالا سعودية.
* امل عرفة مطربة، ممثلة ومذيعة فأين يجدها سامي احسان اكثر,,؟
اراها كمطربة وممثلة افضل.
*اين الالحان الجميلة التي كان يقدمها سامي احسان لرموز الاغنية الكبار فأين الحانك مثلاً من محمد عبده وعبدالمجيد,,؟
امل عرفة ايضاً رمز وفنانة كبيرة!!
ملحنون أوانطة
*بعض الفنانين هنا تركوا الحانكم انت وكدرس وسراج وشفيق وذهبوا للبحث عن الحان من الخليج,,,؟!
اقول وبكل صراحة ووضوح ان الملحنين في الخليج لا يوجد لديهم اي ابداع بل انهم يقتبسون الحانهم من الحاننا ولكن الاغنية السعودية ما زالت بخير من حيث الكلمة ومن حيث بعض الملحنين الكبار والرموز الذين يقدمون عملا يليق بالاغنية السعودية ومكانتها.
* كذلك اتجه العديد من المطربين كباراً وشباباً إلى حيث الملحنين الشباب وتركوكم,,؟!!
الفن الصادق اختفى الآن وهؤلاء يبحثون عن سرعة الانتشار لذلك فبعض اغنياتهم تستمر شهرا او شهرين فقط ثم تختفي اما نحن فكانت اغانينا والحاننا زمان تستمر وتتواصل لعدة سنوات رغم عدم وجود الفيديو كليب والامكانيات الموجودة الان.
لماذا أنا بالذات ,,, ؟!!
*ما اخبارك مع عبدالمجيد عبدالله او ما اخبار عبدالمجيد معك وهل من جديد,,؟!
اخباري مع عبدالمجيد (عسل صافي),, ثم لماذا هذا السؤال لايطرح إلا عليّ انا ولا يطرح على الملحن عمر كدرس او الاكاديمي غازي علي او الاكاديمي محمد شفيق او الاكاديمي طارق عبدالحكيم!!
كما ان عبدالمجيد عبدالله لازم يشوف مصادر اخرى وانا اعتبر مايفعله الان شطارة منه.
اسألوا سعد العاطف!
*سامي احسان,, انت تقدم الاصوات الغنائية شابة وجديدة ثم بعد ذلك تتركها او تتركك هي وقد حصل ذلك مع العديد من المطربين,,؟
تقصد ان الاصوات الغنائية تختفي من حياتي بعد ان اقدمها,, هذا هو اسلوبي انا فأنا اصنع وأرتب وبعد ذلك على الفنان ان يشوف طريقه وانا موجود في اي وقت متى ما احتاجني,, وعلى سبيل المثال الفنان الشاب سعد العاطف فقد طرح من قبل البوم كامل من الحاني بعنوان (رحلة هوى) حيث عملت معه عامين هيأته فيها ورتبته وجلسنا معاً اياماً وليالي اما في البومه الاخير الذي طرح مؤخراً لم يكن لي معه سوى لحن واحد رغم انه طلب مني لحنين فذهب لملحنين آخرين.
الراحل طلال,, لا يعوض
* بعد رحيل الفنان الكبير طلال مداح كيف يرى الملحن سامي احسان الساحة الفنية او ماهي توقعاته لها مستقبلاً,,؟
اولاً طلال مداح برحيله عن دنيانا ترك فراغاً كبيراً وربنا يعوضنا خيرا فيه وعلى الشباب من المطربين ان يجتهدوا الان ليصلوا الى المكانة التي وصلها طلال (رحمه الله) ومحمد عبده,وأظن ان جميع المطربين الشباب وبعد رحيل طلال عرفوا الان لماذا كان الناس يحبون طلال واستفادوا من ذلك كثيراً بل تعلموا منه الان الكثير.
* ومن تعتقد الان سينافس الفنان محمد عبده,,؟!
كل المطربين المتواجدين في الساحة هم منافسون لمحمد عبده وكذلك الملحنون والكتاب!!
*قدمت مع الفنانة اصالة نصري في بداياتها البوما كاملا من الحانك بعنوان (توأم الروح) كلمات الشاعر بن عبود ولكن بعد ذلك لم يتكرر هذا التعاون بينكما,,؟!
هناك اتفاق لازال قائماً بيننا هو ان نقوم بعمل اكثر من اغنية ومستقبلاً إن شاء الله ستستمعون لاكثر من لحن لي معها.
أنا ضد الاحتكار.
* يقال ان الملحن سامي احسان من الناس الذين يرفضون وبشدة احتكار المؤسسات الفنية الطويل للمطربين,,؟
نعم فأنا ضد الاحتكار بكافة انواعه كما انني وعلى سبيل المثال وفي المؤسسة الجديدة التي اعمل بها الان مسئولاً عن الموسيقى اقمت استيديو صوتياً واقمت استيديو تصوير وصالة بروفات وفصولا دراسية وندعم المواهب سواء غنائية او ملحنين ورغم ذلك نحن ضد الاحتكار.
*الاحظ واثناء حواري معك وجود المطرب الشاب وليد محمد وهو احد الاصوات الجديدة التي تهتم بها وفي نفس الوقت وحسب علمي هو قريب للفنان عبدالمجيد عبدالله,, الا زلت تحاول حتى الان تقديم فنان من (اقارب عبدالمجيد) لكي ينافسه وذلك بعد ان قدمته من قبل ثم قدمت محمد عبدالله ولم تتوفقا وابراهيم عبدالله ولم تتفقا,,؟!
اولاً كل ذلك حصل بالصدفة ولم يكن مقصوداً!!
وما بيني وبين عبدالمجيد عبدالله كما قلت من قبل هو (عسل صافي),اما عدم توفقي مع المطرب الشاب محمد عبدالله فهو لانني انا الذي ابتعدت عنه حيث انني طلبت منه ان يكمل دراسته الموسيقية لدى الملحن الاستاذ غازي علي ولكنه انقطع عن الدراسة ولم يكمل ,,,, !!اما الاخ ابراهيم عبدالله شقيق عبدالمجيد فقد مر عليّ مرور الكرام وضحك عليّ!! اما وليد محمد فهو صوت جديد ولازال يدرس موسيقى الان وإن شاء الله يواصل.
* وماذا عن جديدك القادم؟
لحن مع الفنان علي عبدالكريم في جديده القادم كذلك اتفاق للحن مع الفنان محمد عمر بالاضافة الى البوم مهرجان غنائي كامل جهزته الان يحوي ست اغان كتب الكلمات فيه ابراهيم خفاجي اغنيتان وثامر الميمان اغنيتان ايضاً واغنية لكل من الشاعر الامير خالد بن يزيد وصالح الشادي وهو من غناء نسرينا وبيان ووليد محمد ونايف البدر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved