أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
برامج صيانة ملفات ويندوز
* شكرا على ما تقدمونه في القرية الإلكترونية ولدي سؤالان أولا: هناك أكثر من مستخدم لجهاز الكمبيوتر, هل بالإمكان أن أحافظ على خصوصية ملفاتي ومنع غيري من فتحها, علما بأني جربت رمز مستخدمون لكن من السهل فتح أي ملف من سطح المكتب الأساسي, وثانيا: أردت فتح ملف لكن طالب اختيار برنامج فتح بواسطة المشكلة اختاره برنامج فتح ما هو المفروض اختاره, فهل بالإمكان تغير نوع الفتح مرة أخرى؟ شاكرا ومقدرا جهودكم.
فارس مسلط حمد العتيبي الخبر
* عندما يكون الكمبيوتر الشخصي عرضة لاستخدامه من قبل الآخرين فإنه تكون الحاجة ملحة نحو حماية الملفات وموارد النظام وجعلها في وضع آمن, والأجهزة التي تعتمد أنظمة التشغيل Windows NT ونظام Windows 2000 ليست بحاجة لبرامج مساعدة, حيث انها أنظمة شبكية تتضمن الحماية بكلمات المرور Pass Word التي يمكن وضعها.
ولكن في أنظمة التشغيل Windows 95/98 فيجب الاستعانة ببرنامج خاص (يأتي مرفقا ضمن قرص إعداد ويندوز Windows Setup) ونظرا لطول خطوات عملية تثبيت البرنامج, فإنني أشير على الأخ السائل إلى اقتناء برنامج آخر وهو يعرف بالاسم Win Screen حيث يتوافق مع كافة أنظمة Windows ويوفر خصائص حماية عالية بوضع كلمة مرور على أي برنامج بشكل مستقل.
وكذلك يستطيع إغلاق كافة منافذ الدخول على النظام لدرجة انه لا يسمح حتى بضغط مفتاحF8 عند بدء تشغيل النظام, ويستطيع مستخدم البرنامج تصميم صفحة قوائم رئيسية تشتمل على أيقونات البرامج المطلوبة, وهذا البرنامج مفيد لمدراء الشركات والمؤسسات وحتى المدارس بحيث يجبر مستخدم الكمبيوتر على التعامل مع برامج معينة, وعدم العبث أو التلاعب بإعدادات النظام أو الملفات, وللمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكن الرجوع لعدد الزاوية رقم 10201 المنشور بتاريخ 2 نوفمبر 2000م، أو من خلال العنوان التالي:
www.suhuf.net.sa/ 2000jaz/ sep/2/ev6.htm
وبالنسبة للسؤال الثاني بالرسالة فالإجابة هي ان نظام التشغيل Windows يقوم بشكل تلقائي بفتح أي ملف بواسطة برنامجه التابع له, وذلك يتم بالتعرف على هوية الملف من خلال امتداده, ولكن عندما لا يستطيع النظام التعرف على ملف لفتحه فسوف يقوم بعرض شاشة وفيها قائمة بالبرامج المثبتة ليختار المستخدم البرنامج المناسب لفتح ذلك الملف, ولكن يقع الكثيرون من المستخدمين في خطأ حينما يحدد اختيار (فتح الملف افتراضيا بواسطة برنامج ما) دون التأكد من تبعيته مما يتعذر فتح الملف, والأمر هو:
Always use this Program to open this File وبتحديد ذلك افتراضيا فلن تظهر تلك الشاشة الاختيارية امام المستخدم مرة أخرى في المرة الثانية, وعلى ذلك يجب على المستخدم ان يجري ذلك يدويا فعلى سبيل المثال, إذا كان لدينا ملفات بالامتداد DOC وهي ملفات نصية خاصة لبرنامج MS Word ولكن فيما لو عرفنا تلك الملفات لفتحه بواسطة برنامج آخر وأردنا إرجاع تلك الملفات إلى برنامجها, ففي هذه الحالة يجب اتباع طريقتين:
الطريقة الأولى: إعادة تثبيت البرنامج, وهذا الأمر قد يتعذر إنجازه للبعض.
الطريقة الثانية: إعادة التعريف بطريقة يدوية وذلك بالانتقال إلى مستكشف ويندوز Winows Explorer ومن قائمة (ابدأ/ البرامج) Start/Programs يمكن الانتقال إلى قائمة Tools\Folder\ Options File Types ثم البحث عن الامتداد DOC ومن أمام كلمة Extension يتم الضغط بأمر تعديل Edit من قائمة Actions واختيار أمر فتح Open ثم ضغط استعراض Browse والبحث عن برنامج MS Word المراد فتح الملف عن طريقه, ونفس الشيء ينطبق مع بقية الملفات الأخرى.
* أتقدم بالشكر لما تقدمه من نصح وتنبيه لمستخدمي الكمبيوتر والإنترنت ولدي عدة أسئلة أتمنى الإجابة عليها وهي: هل عملية إلغاء تجزئة الأقراص تضر بالجهاز علما أنني أقوم بهذه العملية مرة كل ثلاثة أيام، وما هو الحل في بطء أداء الجهاز في بعض الأحيان وأنا مثلا على الوورد علما أن سرعة جهازي 266؟ ولدي في الوورد تم حذف كلمة ملف وتحرير الموجودة في أعلى الصفحة, هل أستطيع إعادتها كما كانت وكيف؟ وهل يوجد برنامج أوتلوك إكسبرس باللغة العربية ومن أين أحصل عليه؟ وأرغب في شراء جهاز كمبيوتر وقد حددت 3500 ريال, فما هي أفضل الأجهزة علما أنني قد حددت سرعته 600 وشاشة 17 إنش ولا أرغب في طابعة وسكنر في الوقت الحالي؟ وشكرا.
محمد إبراهيم المنيع بريد إلكتروني
يعتبر برنامج إلغاء تجزئة القرص Disk Defragmenter أحد برامج خدمات أدوات النظام.
ووظيفة البرنامج هي إعادة ترتيب الملفات على القرص الصلب Hard Disk بوضعها بشكل متقارب ومنظم مما يؤدي إلى سرعة الوصول إليها, ويحسن ذلك من أداء النظام والمحافظة على الملفات من التلف, ولكن أنصح الأخ السائل بتفويض تلك المهمة بشكل آلي وحسب وقت زمني مرتب إلى برنامج معالج الصيانة Maintenance Wizard ليؤدي عدة مهام منها تلك المهمة ويلزم تشغيل الكمبيوتر بالوقت الزمني المحدد لصيانة النظام, ولتفعيل عمل البرنامج يتم تشغيله لمرة واحدة فقط, وذلك بالانتقال إلى قائمة ابدأ/ البرامج/ البرامج الملحقة/ أدوات النظام/ معالج الصيانة.
Start\ Programs\ Accessories\ System Tools ومعالج الصيانة يقوم بتشغيل ثلاثة برامج مفيدة للنظام, فبرنامج Disk Cleanup يقوم بتنظيف القرص الصلب من الملفات غير المستفاد منها, مثل الملفات المؤقتة, وملفات الإنترنت المؤقتة Temporary Internet Files وافراغ سلة المحذوفات Recycle Bin Empty وثاني برنامج هو Scan Disk لفحص القرص الصلب وإصلاحه وثالث برنامج هو Disk Defragmenter لإلغاء تجزئة القرص (ترتيب الملفات).
وبالنسبة لحذف كلمة (ملف + تحرير) فالمقصود هي قوائم الأوامر في برنامج Microsoft Word ويمكن إعادتها إلى وضعها الأصلي بتشغيل البرنامج والانتقال لقائمة عرض / أشرطة الأدوات/ تخصيص/ الأوامر ليتم إضافة أو إزالة أي قائمة مع الأوامر.
وبالنسبة لبرنامج Out Look باللغة العربية, فهو برنامج ظهر منذ عدة شعور ماضية, واسهل الطرق للوصول لتلك النسخة المجانية هي الاستعانة بالقرص المدمج الذي يرفق ضمن مجلات الكمبيوتر مثل مجلة (ويندوز) ويتضمن القرص إصدارين (واجهة تطبيق إنجليزية وأخرى عربية) علما بأن برنامج Out Look باللغة العربية يأتي ضمن حزمة برنامج المتصفح Internet Explorer5 ومجانا مما يتطلب تشغيل برنامج التركيب الخاص ببرنامج المتصفح وتحديده من خصائص الإعداد, كما يجب عند تثبيت النسخة بواجهة تطبيق عربية ان يكون نظام التشغيل ويندوز بالواجهة العربية Local.
وبالنسبة لشراء جهاز كمبيوتر جديد، فقد طرحنا في أعداد ماضية أفضل المواصفات, لذلك أكتفي بذكر أنسب المواصفات بشكل مختصر.
Mother Board: MSI. OR. ASUS ATA100.
Processor: 800 MHz Pentuim III. OR. Athlon.
Ram: 128MB pc133 )Sdram(.
Hard Disk:30GB ATA 100MB IBM .OR. Western Digital )7200Rpm(.
VGA: Voodoo5. OR. Voodoo3 )3DFX( )AGP(.
DVD Rom 10X
Sound Blaster Live
Modem:U.S Roboticsd. OR. Usb Modem
Monitor: 19".OR.17" )Sony Samsong Acer(
***********
طرح أحدث مشغلات DVD في الأسواق
قريباً,, سوف يطرح في الأسواق المحلية أحدث مشغلات رقمية DVD ROM بسرعات اعلى من 12X, وبذلك توفر هذه المشغلات المزيد من السرعة العالية كما وتسمح بزيادة دقة عرض أفلام الفيديو بصور أكثر وضوحا مع تميز الصوت, وقد بدأت شركات الإنتاج السينمائي العالمية بتسجيل منتجاتها عبر تقنية أقراص DVD الرقمية, في الوقت الذي يتوقع زوال أجهزة وأشرطة الفيديو التقليدية وأن تحل هذه التقنية محلها, وللحصول على مزيد من المعلومات عن المشغلات الرقمية, فإنه يمكن زيارة الموقع التالي:
www.DVD.com
***********
تواصل
وصلتني رسائل بريد إلكترونية من القراء الأعزاء وهم كالتالي:
** الأخ/ اياد الخراشي بريد إليكتروني.
** الأخ/ علي يحيى الفيفي بريد إليكتروني.
** الأخ/ ياسر السنان بريد إليكتروني.
** الأخ/ فريح خلف المهنا بريد إليكتروني.
** الأخ/ عبدالله سعد الرشيد الرياض.
** الأخ/ عثمان المطيري بريد إليكتروني.
** الأخ/ أبو خالد الرياض.
** الأخ/ يزيد القصيم.
** الأخت/ أسير سالم بريد إليكتروني: نشكرك على رسالتك وما تضمنته من ملاحظات ومقترحات.
** الأخت/ ندى المطلق بريد إليكتروني.
وسوف نحاول طرح الإجابة قريبا وياهلا بالجميع.
خالد عبدالرحمن البكر
للمراسلة:
albkr2000@ Hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved