أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

عزيزتـي الجزيرة

الضاد يوحي بالقض والقضيض!
أحلامك العريضة,, عم تمخضت ياصاح؟
عزيزتي الجزيرة: تحية طيبة وبعد,.
لقد قرأت قصيدة بعنوان أيام بصفحة الثقافة من جريدتنا الجزيرة في العدد الصادر يوم الثلاثاء 7 رجب 1421 آمل ان اعلق عليها تعليقات سريعة لطيفة خفيفة لا تغضب قائلها الاستاذ الشاعر عبدالرحمن بن عبدالعزيز التميمي المحاضر في قسم الادب بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية:


1 أو هكذا بين الكراهة والرضا
نتذكر العيش الكريم اذا مضى

وما دام العيش كريماً فلم تتذكره بالكراهة؟


2 حتى لنخجل ان نودع لحظة
مرضت من الاسف الشفيف فنمرضا

مرض اللحظة استعارة مكنية, مرضت من الاسف: بسببه او معه؟ كما يقال: مع الاسف الشديد, والشفيف: الذي يرى ماخلفه مثل الشفاف ومع شفافية الاسف الا ان المعنى غامض, وهل فنمرض معطوفة على نودع ولذلك جاءت منصوبة؟ وعلى ذلك نخجل ان نمرض؟ وهل هو بيدنا؟


3 ماذاك الامن رفيق هناءة
كانت ادق من الخيال واغمضا

ماذا تقصد بماذاك اهو الخجل من الوداع حتى المرض وهل حصل المرض والوداع بسبب رفيق الهناءة لهما؟
(وشكرا فرفيق جزء من اسمي وقد جعلتني رفيق الهناءة).
والهناءة كانت ادق من الخيال، أظن أرق أحسن والخيال منه الهنيء ومنه المخيف.


4 كانت اشف من التبلج سحرة
رفعت بشائرها وعاجلها القضا

وهكذا قضيت على هذه اللحظة الهنيئة وما عرفنا السبب، إنا لله وإنا إليه راجعون.


5 وادير الواح الشهور منقلا
بصرا تهضمه البعاد مغمضا

الواح الشهور لعلك تريد اوراق التقويم الروزنامه وبالمناسبة الروزنامه كلمة فارسية روز: يوم ونامه سجل او كتاب.
والله المعنى عليّ اغمض من غامض: لعل الشاعر كان مبتعثا يعد الشهور للعودة وضعف بصره من الدراسة والاستذكار.


6 حتى اذا ازدلفت مراء حلوة
وتهلل العهد الضحوك وامضا

ازدلفت: قربت, مراء: مناظر ومشاهد, وتهلل العهد الضحوك: لنقل الزمن الباسم, التهلل: اشد من الايماض, والايماض مثل ومضة البرق:


لقد أتى في رمضان الماضي
جارية في درعها الفضفاض
تقطع الحديث بالايماض
ابيض من اخت بني اباض

ولعل هذه الجارية تقطع الحديث بغمزات تومض بها من عينها او من شدة بياض اسنانها
وهذا البيت الأخير شاهد على جواز اشتقاق افعل التفضيل مما دل على لون ابيض من اخت بني اباض


7 ودنا مراحي وادكرت مراتعاً
اشهى واجمل من مطامير الفضا

مراحي: مرحي: قال جرير:


يقول العاذلات: علاك شيب
أهذا الشيب يمنعني مراحي

وادّكر ويجور اذَّكر ومطامير الفضا: قفزاته ولا ادري ماذا يريد الشاعر.


8 ألفيت ان هواي انجد حالماً
ماكان اطول ما حلمت واعرضا

ألفيت: وجدت وهي تنصب مفعولين اصلهما مبتدأ وخبر وفي البيت المصدر المؤول ناب عن المفعولين وانجد حالما: صعد، او يمم نجدا:


ان تتهمي فتهامة وطني
او تنجدي ان الهوى نجد

ما كان اطول: كان هنا زائدة للدلالة على التعجب في الزمن الماضي: قال بشارة الخوري الأخطل الصغير فيما يغنيه فريد الاطرش الراحل:


ماكان احلى قبلات الهوى
ان كنت لا تذكر فاسأل فمك

والفم للأكل لا للتقبيل وتكفي الشفتان !!
واحلامك الطويلة العريضة عم تمخضت؟


ثم انقضت تلك السنون واهلها
فكأنها وكأنهم احلام
9 عام اضاء به السرور وما اضا
كنت الضنين بصفوه حتى انقضا
وانقضا خطأ مطبعي وصحته انقضى
اضاء السرور: استعارة مكنية.

اضاء وما اضا: الظاهر ان لديكم مشكلة في مولد الكهرباء وانتبه حتى لا تحترق الاجهزة الكهربائية لديكم.


10 لا ازعم الاشواق تنبض في دمي
اغنيت هذا الشوق عن ان تنبضا

وقلة الشوق تبلد احساس اما سمعت محمد علي سندي:


فارقتهم عصر الاثنين
صبح الثلوث او حشوني
وياعِيوني عَيوني
وياجِفوني جَفوني

وازعم تنصب ثلاثة مفاعيل


11 وذكرت عارفتي، وقلت تعلة
الحمد اكرم ما غنيت معوضا

ولع بالغريب عجيب، العارفة المعروف, تعلة: تسلية وتصبير ما غنيت: ما وجدت وياصاحب الغريب خذ ماقال صفي الدين الحلي:


إنما الحيزبون والدردبيس
والطخا والنقاخ والعطلبيس
والسبنتى والحقص والهيق
والهجرس والطرقسان والعسطوس
لغة تنفر المسامع منها
حين تروى وتشمئز النفوس
12 الحمد اعظم ما ادخرت بقية
واعز مرغوب وانفس منتضى

ونِعم الحمد ولكن ما علاقته بالمنتضى؟


13 ما كنت اول من تفجع من قلى
ونضا من الشمل المؤرج ما نضا

والقلى الكره: قال ذو الاصبع العدواني:


لي ابن عم على ماكان من خلق
مختلفان فأقليه ويقليني

أي يكرهه، لا يقليه لا بالزيت ولا بالسمن .
وقال أبو عامر بن شهيد:


وكنت هجرتك لا عن قلى
ولا عن فساد جرى في ضميري
كمثل ملال الفتى للنعيم
اذا دام فيه وحال السرور
14 واقام مشتملا على اوصابه
وحشاه مشتمل على جمر الغضا
والاشتمال يتعلق باللبس:
اوردها سعد وسعد مشتمل
ما هكذا تورد ياسعد الابل

والاشتمال يعني الاحتواء: قال تعالى أم ما اشتملت عليه ارحام الانثيين .
والاوصاب الآلام.


15 ان صوح المرعى الخصيب واجدبت
دنيا تبرضها العناء تبرضا

والتبرض قلة الماء وصوح: يبس حتى تشقق,, وماذا بعد ان صوح المرعى وتبرضت الدنيا؟


16 فالروح تعرف لامحالة اختها
وتمد جسرا للمودة ابيضا

والارواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف, والجسر علامة اتصال المودة لكن الجسر الابيض يوحي بالاستسلام.
اما بعد فقد اجهدت نفسي في معالجة هذه القصيدة فرويها الضاد وقافيتها الضاد والألف، وحرف الضاد يوحي بالقض والقضيض والكلمات القاسية وان كانت لغتنا العربية الجميلة تسمى لغة الضاد فلا يوجد حرف الضاد الا عندنا والشاعر زادها قسوة بغريبه حتى عدت للمعجم لأتأكد من المعاني مع ان هناك قصائد ضادية غاية في السهولة واللطف والوضوح: قال عبدالرحمن بن معاوية عبدالرحمن الداخل :


ايها النازح الميمم ارضي
أقر من بعضي السلام لبعض
ان جسمي كما علمت بأرض
وفؤادي وما لكيه بأرض
قد قضى الله بالفراق علينا
فعسى باجتماعنا سوف يقضي

شاكرا لـ الجزيرة الباهرة وعزيزتي الجزيرة الماهرة والشاعر الاديب والقراء الكرام والسلام ختام.
نزار رفيق بشير
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved