أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

مدارات شعبية

نصف القمر
الشعراء يكذبون,, ويفترون أحياناً!!
خالد محمد الخليفة
* عندما قال الناقد المثير للجدل,, الدكور عبدالله الغذامي,, كلمته المدوية التي وصف فيها بعض الشعراء بالكذب لم يسلم من ردود فعل غاضبة مصدرها بعض المنتمين لقبيلة الشعر,, على الرغم من كوني غير موافق على كل كلمة تفوه بها الا انني اتفق معه بأن هناك شعراء متورطين في الكذب وغير مكترثين بقصر حبله الى درجة انهم يكذبون ويكذبون حتى يصدقوا انفسهم!
* المدهش في الامر ان عتب الشعراء عليه جاء كما لو كان الرجل او من وصف حضراتهم بهذا الوصف متناسين او ناسين او جاهلين نتيجة براءتهم من الثقافة براءة الذئب من دم يوسف ان هناك مقولة قديمة جديدة تؤكد ان اعذب الشعر اكذبه! وهي العبارة ذاتها التي يرددونها بمناسبة وغير مناسبة دون ان يعوا معناها!
* ان الشعراء مع ما يتمتعون به من موهبة وحس فني بشر مثلهم مثل عباد الله الآخرين,, فهم ليسوا ملائكة,, وليسوا مخلوقات قادمة من كواكب اخرى,, وبطبيعة الحال سيكون من بينهم,, الصادقون,, والشرفاء,, والكذابون,, والبخلاء,, والجبناء,, وذوو الوجوه المتعددة,, الى آخر القائمة!! ولست بحاجة الى تحدي من يخالفني الرأي باثبات مخالفتي للواقع بالدليل والحجة ابتداء من العصر الجاهلي وحتى عصرنا الحاضر!!
* فلو كان كل الشعراء صادقين الى حد الشفافية ما صدمنا بشعراء مبدعين على الورق مخفقين في حياتهم الخاصة!
ولو كان كل الشعراء صادقين ما قرأنا النقائض وبقية صور الهجاء المقذع!
ولو كان كل الشعراء صادقين ما تألمنا اشد الألم ونحن نقلب صفحات تاريخنا الذي يحتاج الى غربال امين نتعامل معه من خلاله او جهاز كشف الكذب لنبرئ رموزنا التاريخية التي نالت منها السنة الشعراء حية وميتة!!
* يكفي ان نطالع ديوان شاعرنا الكبير ومدرستنا الشعرية العظيمة ابي الطيب المتنبي لنكتشف انه مارس الكذب في شعره مادحاً وقادحاً اقول ذلك بالرغم من حبي له واعجابي به ومنزلته الكبيرة عندنا جميعاً فهو مالئ الدنيا وشاغل الناس الى يومنا هذا!!
وشاعرنا الحطيئة كان له كثير من التجاوزات التي تندرج ضمن الكذب بل الافتراء احياناً وموقف الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه معه ابلغ دليل على انه لم يكن صادقاً في بعض اشعاره!
* القائمة تطول لكن ذلك لا يعني ابداً ان الشعراء كذابون كلهم ولا يعني ذلك ان نفقد الثقة بهم فالاغلبية ولله الحمد تدرك قيمة الكلمة وتعي رسالتها ولا تمارس التلون كما انها لا تتطاول على عباد الله ولا تقول مالا تفعل او تؤمن به!
* فكم من شاعر صادق كانت كلمته امضى من السيف,, وكم من شاعر ذي مبدأ صفقت له الجماهير ورفعته فوق اكتافها اجلالاً واكباراً وليدرك كل شاعر ان الصدق هو الابقى وان الكذب زائل لا محالة وعلى نقادنا ان يراجعوا مقولتهم الشهيرة لتصبح: اعذب الشعر اصدقه! وختاماً فان الحقيقة التي يجب ان يدركها كل متذوق للكلمة المجنحة ان الشعر فن رفيع لكن الشعراء خليط من هذا وذاك!!

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved