أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 11th October,2000العدد:10240الطبعةالاولـيالاربعاء 14 ,رجب 1421

العالم اليوم

للمطالبة بإطلاقهم مقابل الجنود الإسرائيليين الثلاثة الأسرى
قوائم بأسماء 1730 معتقلاً فلسطينياً وعربياً في إسرائيل سُلمت لحزب الله
* غزة أ,ف,ب
أعلن هشام عبدالرازق وزير شؤون الأسرى الفلسطيني في السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء انه تم ارسال قوائم باسماء 1600 معتقل فلسطيني إلى حزب الله اللبناني لكي يكونوا ضمن عملية تبادل محتملة بالجنود الإسرائيليين.
وقال عبدالرازق في تصريح لوكالة فرانس برس أمس انه تم ارسال قوائم ب 1600 اسم للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من كافة التنظيمات الفلسطينية إلى حركة فتح في لبنان التي قامت بتسليمها إلى حزب الله كي يكونوا من ضمن أي عملية تبادل عن الأسرى وقد تم ارسال القوائم أمس إلى لبنان .
وكانت منظمة فلسطينية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومقرها في لبنان سلمت الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله لائحة باسماء 130 معتقلاً في اسرائيل لاضافتهم في عملية تبادل محتملة حسب ما أعلن رئيسها عبدالسلام عقل.
من ناحية أخرى رفضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وحزب الله اللبناني أمس الثلاثاء التعليق على المعلومات التي أعلنها أمس الأول ناطق عسكري اسرائيلي ومفادها ان الجنود الإسرائيليين الذين أسرهم الحزب السبت قد يكونون مصابين بجروح.
وقال مندوب اللجنة في لبنان هنري فورنييه لوكالة فرانس برس انه ليس لديه أي تعليق للادلاء به حول هذا الموضوع.
وكان فورنييه التقى مسؤولاً من حزب الله الذي أسر عناصره السبت الماضي ثلاثة جنود اسرائيليين, ونقل إلى حزب الله رسالة من السلطات الإسرائيلية كما انه طلب رؤية الجنود.
من جهته قال ناطق باسم حزب الله رداً على اسئلة وكالة فرانس برس ان ليس لدى التنظيم أي شيء لاعلانه حول هذا الموضوع .
وكان الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله قال عند سؤاله حول الوضع الصحي للجنود الإسرائيليين ان أي معلومة لن تقدم مجاناً لا اليوم ولا غداً، هل هم أحياء أو مصابون .
وقد أعلن ناطق عسكري اسرائيلي أمس ان الجنود الإسرائيليين الثلاثة الذين أسرهم حزب الله السبت الماضي في جنوب لبنان قد يكونون اصيبوا بجروح خلال اعتقالهم.
واضاف المتحدث ان آثار الدماء التي وجدت في المكان هي للعسكريين الثلاثة الذين أصيبوا خلال اعتقالهم .
والجنود الثلاثة هم الرقيب أول عمر سويد من قرية سلامه للبدو في الجليل والرقيب أول افراهام بنيامين من بني براك في ضواحي تل أبيب والرقيب أدي ابيتان من طبريا.
على صعيد آخر في بيروت أكد نزيه منصور عضو مجلس النواب اللبناني عن حزب الله ان اختطاف حزبه لثلاثة جنود اسرائيليين هدفه الافراج عن 19 معتقلاً لبنانياً ومعتقلين عرب آخرين في سجون اسرائيل قضى بعضهم حوالي عشرين عاماً في المعتقلات الإسرائيلية.
وقال في حديث خاص لاذاعة صوت العرب بثته أمس ان هؤلاء المعتقلين اللبنانيين لم يتحدث أحد في قضيتهم قبل اختطاف الجنود الثلاثة,, أما الآن فإن العالم كله تحرك لحل مشكلة ثلاثة جنود اسرائيليين.
وطالب نزيه منصور بانسحاب اسرائيل من مزارع شبعا اللبنانية التي تحتلها.
كما تحدث نائب آخر عن حزب الله في البرلمان اللبناني هو محمد فنيش لراديو لندن حول فحوى المفاوضات الجارية حالياً بين الحزب ووسطاء من منظمة الصليب الأحمر الدولي للافراج عن الجنود الإسرائيليين الثلاثة.
وذكر ان هناك بداية اتصال من قبل الكثير من الوسطاء والمنظمات الدولية او مبعوثي بعض الدول,, وقال: ان المستغرب ان نشهد مثل هذه الكثافة من الاتصالات والاهتمام,, على اننا لم نلحظ مثل هذا الاهتمام عندما كنا ندعو المجتمع الدولي ونرفع صوتنا مطالبين بضرورة الضغط على الكيان الصهيوني للافراج عن المخطوفين والرهائن والمعتقلين والأسرى بغير وجه حق ولم نلحظ مثل هذا الاهتمام لصرخات اطفال المعتقلين أو لمعاناة اسرهم وزوجاتهم .
واضاف: ان الاتصالات التي تجرى معنا هي بداية لايجاد نوع من التفاهم أما بالنسبة لنا فإن ما نهتم به هو كيفية الاستفادة من هؤلاء الأسرى لإلزام المحتل الإسرائيلي بالانصياع لمنطق الحق وقيم العدالة ومبادئ حقوق الإنسان .
وفي عمان ناشد أهالي المعتقلين الاردنيين في السجون الإسرائيلية حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني بالعمل على الافراج عن أبنائهم وادراج اسمائهم في اطار التحركات الأخيرة الهادفة إلى الافراج عن المعتقلين اللبنانيين مقابل اطلاق سراح ثلاثة جنود اسرائيليين اختطفهم حزب الله في جنوب لبنان قبل ثلاثة أيام.
وفي بيان صحفي قال صالح العجلوني الناطق الاعلامي باسم لجنة اهالي المعتقلين الاردنيين في السجون الإسرائيلية انه تم توجيه رسالة إلى قيادة حزب الله تتضمن المطالبة بأن تكون قضية المعتقلين الاردنيين حاضرة في المفاوضات الجارية حالياً لتبادل الأسرى,, وان يتم العمل على اطلاق جميع المعتقلين الاردنيين خاصة المحكومين بالمؤبد والذين يعانون من أمراض مزمنة ويبلغ عددهم جميعاً 14 شخصاً.
على صعيد آخر أفاد مراسلو وكالة فرانس برس ان الطيران الحربي الإسرائيلي حلق أمس في الأجواء الممتدة من جنوب لبنان إلى شماله وخرق جدار الصوت فوق عدد من المدن.
وخرق الطيران الاسرائيلي جدار الصوت لدى تحليقه فوق مدينتي صور وصيدا في جنوب لبنان وطرابلس عاصمة شمال لبنان.
وهي المرة الثانية التي ينتهك فيها الطيران الاسرائيلي المجال الجوي اللبناني منذ هجوم حزب الله الشيعي اللبناني السبت على موقع للجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا وقيامه بأسر ثلاثة جنود اسرائيليين واصابة ثلاثة آخرين بجروح.
وكان الطيران الإسرائيلي حلق الأحد فوق بيروت قادماً من الجنوب وخرق جدار الصوت فوق العاصمة اللبنانية مما أثار الذعر في صفوف السكان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved