أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st October,2000العدد:10250الطبعةالاولـيالسبت 24 ,رجب 1421

الاقتصادية

قفزة نوكيا ترفع البورصات الأوروبية
* لندن رويترز
ارتفعت أسعار الاسهم الاوروبية أول أمس الخميس بعد ان قفزت اسهم شركة نوكيا بنسبة 22 في المائة تقريبا بفضل نتائج الشركة في الربع الثالث من العام التي فاقت التوقعات مما خفف من حدة المخاوف من احتمالات تراجع أرباح الشركات.
وفيما وصفه محللون بانه إشارة الى ان معنويات الأسواق فاقت في تأثيرها العوامل الاقتصادية الأساسية تجاهل المستثمرون بيانات تجارية المانية ضعيفة وتراجع قيمة العملة الأوروبية الموحدة الى مستويات جديدة واندلاع موجة جديدة من أعمال العنف في الشرق الأوسط وكلها كانت أسبابا في اقبال شديد على البيع في وقت سابق من الأسبوع الحالي.
وقال محلل في لندن أول أمس كان لعامل الخوف اليد العليا بوضوح واليوم فاننا نتجه فيما يبدو الى الصعود,وسجل مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا ارتفاعا كبيرا في اعقاب تقرير ارباح شركة مايكروسوفت وهو التقرير الذي ساعد المستثمرين على نسيان التوقعات المحبطة التي صدرت عن شركات كبيرة عديدة في قطاع التكنولوجيا من بينها شركة (أي,بي,ام),وكانت التوقعات الضعيفة الخاصة بأرباح تلك الشركة قد هزت الأسواق العالمية أمس الاربعاء لا انها استعادت معظم ما خسرته بالانتعاش الذي تحقق أول أمس الخميس,وفي الساعة 1530 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 6,4 في المائة فيما ارتفع مؤشر داو جونز الذي يضم اسهم الشركات الصناعية الأمريكية الممتازة بنسبة 1,1 في المائة.
وارتفع مؤشر يوروتوب الذي يضم أسهم 300 شركة بنسبة 2,2 في المائة فيما قفز مؤشر يوروستوكس الذي يضم اسهم 50 شركة ممتازة 3,7 في المائة.
وقفز مؤشر ستوكس لقطاع التكنولوجيا عشرة في المائة في أعقاب الأداء الممتاز لسهم شركة نوكيا والقفزة التي بلغت نسبتها 8,3 في المائة لسهم شركة اريكسون المنافسة لها.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved