أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st October,2000العدد:10250الطبعةالاولـيالسبت 24 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

فيما تجاوز زواره 14 ألف زائر
المشاركون في معرض الظهران يؤكدون ضعف مبيعاتهم ويحملون الشركة المنظمة المسؤولية
* الظهران ظافر الدوسري
شهد معرض الكمبيوتر والاتصالات السابع عشر الذي اقيم في معارض الظهران الدولية بالظهران خلال الفترة من 3 الى 9 رجب الماضي مشاركة اكثر من 180 شركة عالمية ومحلية ولاقى حضوراً جماهيرياً قياسياً، وبلغ عدد الزوار حوالي 114 الف زائر خلال ايام المعرض الستة مقارنة بالمعرض الذي اقيم العام الماضي ويعتبر هذا العدد اكبر عدد زوار يشهده المعرض منذ انطلاقته الا ان اقبال الزوار على الشراء كانت ضئيلة للغاية وعبرت معظم الشركات المشاركة عن استيائها وعدم ارتياحها للنشاط الاقتصادي في هذا العام لعدم ترويج بضاعتها بالشكل المتوقع, واشارت بعض الشركات الى انها اضطرت الى البيع بسعر التكلفة لكي لا تخسر بسبب الاقبال الضعيف على الشراء.
واجرت الجزيرة استطلاعاً لآراء الشركات المشاركة في المعرض والتقت بحسام زياد الذي اكد ان مبيعاتهم للاجهزة لم تكن بالشكل المتوقع بالرغم من كثافة الزوار مرجعاً السبب في ذلك الى منافسة معرض الكمبيوتر الدولي بدبي الذي اقترب موعد اقامته من المعرض الحالي، مما كان له اثر في عدم اقبال الزبائن على الشراء, واشار حسام الى ان البرامج الاسلامية لاقت اقبالاً ونجاحاً، وكان المعرض فرصة لطرح الجديد من الاصدارات.
لا إعلام ولا بيع
اما محمد حسن وهو احد الباعة في المعرض اكد ان سبب سوء اوضاع مبيعات هذه السنة هو ضعف الدور الاعلامي بشركة معارض الظهران الدولية عن هذا المعرض وفعاليته, وقال لا نجد هناك اعلان عن هذا المعرض مثلاً سوى بعض الاعلانات القماشية في بعض الشوارع اما الاعلان في وسائل الاعلام المختلفة والقنوات الفضائية والصحف والانترنت فهو معدوم بتاتاً، بعكس معرض دبي الدولي الذي يحظى بصدى قوي بين متسوقي الاجهزة الالكترونية وذلك بسبب حملته الاعلامية الرائعة جداً.
واقترح على الشركة المنظمة في العام القادم اعداد خطة اعلامية كبيرة قبل بدء فعاليات المعرض للتعريف به.
واوضح المهندس زيدون البيسواني من شركة العزيزية فيؤكد ان مبيعاتهم لم تلاق اقبالاً في الايام الاولى للمعرض فيما شهدت الايام الاخيرة اقبالاً رائعاً حينما قمنا بتخفيض الاسعار الى حد سعر التكلفة!!
واكد ان هذا المعرض أصبح تقليدياً لعدم وجود اي جديد على ساحة تقنية المعلومات لأن تغيير سرعة الكمبيوتر المتكررة اصبحت لا تشكل للمستهلك ذات اهمية وتم من خلال المعرض بيع اجهزة ذات سرعة عادية مشيراً الى ان مبيعاتهم في الايام الاخيرة تقدر بحوالي خمسين الف ريال.
واشار علي الهندي من شركة عبدالله فؤاد الى ان مبيعاتهم لهذه السنة كان اغلبها بل معظمها في الاجهزة المحمولة وفاقت المبيعات مما كنا نتوقع بعكس تلك الاجهزة المكتبية وهو ما يؤكد توجه المستهلكين للاجهزة المحمولة اكثر منها للاجهزة المكتبية واوضح ان سبب ضعف الاقبال على الشراء في المعرض هو توافد اعداد كبيرة من الزوار لا يوجد لديهم هدف محدد وينقلون صورة غير حسنة عن الاسعار، مما يؤثر على اقدام الزوار القادمين للمعرض وجعلهم يترددون في الشراء.
واكد عبدالله حمود الحقباني مدير مبيعات مشكاة العلوم لخدمات الكمبيوتر من جانبه ان مبيعاتهم في العام الماضي كانت افضل بكثير من العام الحالي الا ان هناك اقبالاً كبيراً على شراء طابعات كانون التي اشتهرت مؤخراً واثبتت جودتها، كما اننا اصبحنا معروفين في جودة المبيعات الاصلية وعقلانيين في الاسعار على حد قوله.
وتوجهت الجزيرة لركن مجلات الكمبيوتر (pc العربية والانجليزية انترنت العام العربي) التي شهدت اقبالاً وازدحاماً كبيراً وقال زياد السيد مدير مبيعات اشتراكات المجلات الخاصة لهذا العام يفوق بكثير العام الماضي وفاق توقعاتنا بكثير وشهد معرض هذا العام اشتراك اكثر من 2500 مشترك على حد قوله مما يدل على ثقافة الشعب السعودي ومتابعته لمواكبة الاحداث المعلوماتية عبر تلك المجلات التي شهدت تطوراً ملحوظاً.
والتقت الجزيرة بالقائمين على جناح نادي هندسة النظم والحاسب الآلي التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران والتقت زياد زاهد عضو بالنادي الذي ذكر لنا الهدف من مشاركتهم هو محو امية الكمبيوتر لدى المواطنين في ظل انتشار عصر تقنية المعلومات بسرعة في العالم وذلك بشرح وعرض اجهزة الكمبيوتر واجابة اي سؤال من زوار المعرض ومساعدتهم على اختيار الجهاز المناسب ومستلزماته حسب احتياجات الشخص وتسهيل الحاسب الآلي للجميع.
كما التقينا بالمواطن فاران فهد آل فاران الذي جاء للاطلاع على مستجدات تقنية الاجهزة الدقيقة، فأكد بأن تنظيم المعرض كان رائعاً وادى دوره الذي من اجله وجد ويطالب شركة معارض الظهران بتوسعة مواقف السيارات، حيث شهدت تلك المواقف ازدحاماً شديداً أضف الى ذلك بعد مسافة مكان المعارض عن وسط المدينة الذي يقلل من عزيمة الناس في زيارته.
وناشد احد زوار المعرض الشركة المنظمة بالاهتمام بالفعاليات الثقافية على هامش المعرض ووجود محاضرين وخبراء لإثراء معلومات متابعي المعرض.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved