أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st October,2000العدد:10250الطبعةالاولـيالسبت 24 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

وحي المستقبل
بداية الغيث قطرة
د, عبدالله الموسى
بادرت المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة التعليم العالي بعقد مؤتمر وزارء التعليم العالي الاول للدول الاسلامية والذي عقد في عاصمة الثقافة 2000 (الرياض) خلال الايام الماضية وهو امر يستحق اكثر من وقفة ولكن الخلاصة هي ان المملكة العربية السعودية دائما سباقة لما فيه نهضة الامة الاسلامية دينيا وثقافيا وأمنيا وتكنولوجيا.
كان موضوع المؤتمر (نحو آليات لتطبيق استراتيجية تطوير العلوم والتكنولوجيا في البلدان الاسلاميه، وفي هذا المؤتمر تمت مناقشة هذه الآليات وكيفية تطبيقها على ارض الواقع, لكن ما يجب الاشارة اليه ان بوارق الامل نحو التوجه بإنتاج التكنولوجيا بجميع انواعها واشكالها في الدول الاسلامية امر بدأ يأخذ حجمه الطبيعي ان شاء الله تعالى، والتوصيات التي تم التوصل لها تؤكد اننا في بداية الطريق الطويل والصعب, وبالجملة فقد تم التوصل في هذا المؤتمر لعدد من التوصيات احببت ان اشارك فيها جميع زملائي القراء وهذه التوصيات هي:
1 تطوير التعليم والعلوم والتكنولوجيا الى حد بعيد لتحقيق رفاهية اقتصادية من خلال ارادة سياسية قوية ودعم حكومي مالي تام، ومن خلال التخطيط لمكافحة الأمية والقضاء عليها نهائيا في غضون عشرين عاما.
2 التأكيد على مراعاة مراكز البحث والتنمية الوطنية للمعايير العالمية من خلال التفاعل المنتظم مع البلدان المتقدمة والاستفادة المتبادلة من قوة بلدان من منظمة المؤتمر الاسلامي وذلك بالاستفادة القصوى من منظمة ولجنة منظمة المؤتمر الاسلامي الدائمة حول التعاون العلمي والتكنولوجي.
3 الاستعمال المنظم للعلوم والتكنولوجيا المتاحة محليا في الصناعة الوطنية لتحسين الجودة والزيادة في الانتاج داخل الوحدات الصناعية.
4 توفير مناصب مغرية وإتاحة الفرص امام الاساتذة والعلماء والمهندسين والفنيين بهدف الاستفادة المثلى من استخدام العلوم والتكنولوجيا، وتكريم موظفي ومستخدمي قطاع البحث العلمي والتنمية العاملين في حقل العلوم والتكنولوجيا ومنح الاوسمة الوطنية لهم,
5 إيجاد الوسائل بنشر وتعميم الثقافة العلمية بين الجمهور وتنظيم معارض علمية واعداد برامج تلفزيونية وتخصيص جوائز علمية وتنظيم منتديات دورية تضم العلماء والجمهور (تتنافس فيها المواضيع العلمية بشكل مفتوح ويعرض ذلك على شاشات التلفزيون)، واستخدام القنوات التلفزيونية لنشر ثقافة علمية وتكنولوجية ومدى إسهامها في تحقيق رفاهية الأمة.
6 إقامة علاقة دائمة مع المسئولين اصحاب القرار في البلدان الاسلامية وربط الاتصال معهم لتوعيتهم بمزايا العلوم والتكنولوجيا ومدى إسهامها في تحقيق رفاهية الأمة.
7 تحقيق التنسيق الكامل وربط الاتصال الفعال بين مختلف الهيئات المتخصصة في مجال العلوم والتكنولوجيا داخل البلد لتحقيق الاستفادة المثلى من الإمكانيات العلمية والتكنولوجية المتاحة للبلد.
almosa @ almosa. net

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved