أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st October,2000العدد:10250الطبعةالاولـيالسبت 24 ,رجب 1421

متابعة

وزراء الخارجية أقروا جميع الموضوعات المطروحة,, وتُرفع اليوم إلى القمة العربية
عشرات الآلاف من الفلسطينيين يدعون في مسيرات حاشدة باستمرار الانتفاضة
مبارك: القمة العربية ستنجح إذا لبت المطالب العاقلة وليس الانفعالية
* الأراضي الفلسطينية القاهرة الوكالات:
خرج عشرات آلاف الفلسطينيين أمس الجمعة في تظاهرات أو جنازات تحولت الى مسيرات في مختلف انحاء الضفة الغربية وقطاع غزة دعوا خلالها الى استمرار الانتفاضة التي دخلت أسبوعها الرابع.
وكانت القوى الوطنية والاسلامية، وهو اصطلاح يشمل كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية اضافة الى حماس والجهاد، دعت الى استمرار فعاليات الانتفاضة التي انطلقت في 28 ايلول/سبتمبر الماضي.
وفي مخيم عسكر الى الشرق من نابلس عند سفح جبل عيبال تجمع أكثر من أربعة آلاف شخص بعد صلاة الجمعة وصلوا صلاة الجنازة على روح زاهي العارضة وهو رجل أمن فلسطيني قتل أمس الأول الخميس في اشتباك مع مستوطنين اسرائيليين.
وغطت صور العارضة يعلوها رسم للمسجد الأقصى مركبات المشيعين وجدران منازل المخيم في حين راح شبان مسلحون يطلقون النار في الهواء.
والى الشمال الغربي في مدينة قلقيلية خرج نحو ثلاثة آلاف مواطن بعد صلاة الجمعة في مسيرة توجهت نحو المدخل الجنوبي للمدينة حيث يرابط جنود اسرائيليون.
واستنادا الى شهود عيان ومراسلين تجمع أكثر من أربعة آلاف شخص في مركز مدينة رام الله رافعين أعلام الدول العربية.
وردد المتظاهرون هتافات تدعو القمة العربية التي تعقد اليوم السبت لاتخاذ قرارات ضد اسرائيل ولاسيما وقف التطبيع والعلاقات مع الدولة العبرية,وسجلت كبرى التظاهرات في مدينة بيت لحم في جنوب الضفة الغربية عندما تحولت جنازة أحد أفراد القوة 17 الذي قتل أمس الأول في انفجار غامض الى مسيرة حاشدة قال شهود انها ضمت أكثر من عشرة آلاف شخص.
وأفاد مراسلون أن آلافا آخرين خرجوا في تظاهرات مماثلة في خان يونس ورفح ومخيمي البريج والنصيرات في قطاع غزة.
اجتماع ناجح لوزراء الخارجية العرب
وفي القاهرة وصف السيد عمرو موسى وزير الخارجية المصري اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي عقدت على مدى اليومين الماضيين في القاهرة بأنها من أفضل الاجتماعات العربية التي جرت,, وقال ان الوزراء أقروا خلالها كافة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال تمهيدا لرفعها الى الزعماء العرب في قمتهم التي تبدأ اليوم السبت للموافقة عليها بشكلها النهائي.
وتحدث السيد عمرو موسى في تصريحات له الليلة قبل الماضية عن جدول أعمال الوزراء موضحا أنه تضمن موضوعين هما الموقف الحالي وقضية السلام والتهديدات الموجهة لها,, وآلية القمة العربية الدورية التي ستعقد من الآن فصاعدا سنويا,, وذكر أنه لا يستطيع أن ينقل أي موقف مما تم الاتفاق عليه لأنه ما زال توصية من وزراء الخارجية الى القمة.
وقال اننا جميعا نعمل في اطار طموحاتنا الممكن منها وما نستطيع تحقيقه وما قد نستطيع تحقيقه فيما بعد وسوف نلتقي مع الآمال التي يشعر بها المواطن العربي اذا كانت في اطار المعقول والممكن وما هو رصين وضروري اتخاذه من اجراءات .
وأشار الى أن التطورات الراهنة في الأراضي المحتلة وتدهورها أو تحسنها سيكون مطروحا أمام القمة لترى فيها رأيها,, وقال ان ما تم محاولته في شرم الشيخ هو وقف هذا التدهور واذا تم ذلك سنأخذ به علما واذا لم يوقف فعلى القمة أن تتعرض لذلك.
توصية من المؤتمر الوزاري بمحاكمة المجرمين الإسرائيليين
وقال رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي أمس الجمعة ان وزراء خارجية دول جامعة الدول العربية سيرفعون توصية الى القمة العربية بضرورة محاكمة المجرمين الذين اقترفوا جرائم ضد الشعب الفلسطيني كما أشار الى أن بعض الدول ستتخذ خطوات لقطع علاقاتها باسرائيل في حال استمرار الاعتداءات.
وأوضح القدومي للصحافيين ان المؤتمر وزراء الخارجية العرب أقر ضرورة تشكيل محاكم لمحاكمة المجرمين الذين اقترفوا جرائم ضد الشعب الفلسطيني ومطالبة مجلس الأمن باجراء هذه المحاكمات ,وأضاف ان هذا المطلب يندرج في اطار سلسلة من التوصيات سيرفعها وزراء الخارجية العرب الى القمة التي تفتتح السبت في القاهرة بغية دعم الشعب الفلسطيني على المستوى السياسي والمادي والاقتصادي ,وقال القدومي ان الأمة العربية سوف تقف موقفا حاسما ضد اسرائيل, وهناك دول سوف تتخذ خطوات لقطع علاقاتها اذا استمرت اسرائيل بهذه الاعتداءات .
وأوضح دبلوماسيون عرب طالبين عدم الكشف عن هوياتهم في تصريحات لوكالة فرانس برس أن القمة سوف تدعو بطلب من الفلسطينيين، الى تشكيل لجنة تحقيق دولية حول الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية والى محاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين,وأوضح القدومي ان المؤتمر الوزاري أكد على السيادة الكاملة للشعب الفلسطيني على كامل التراب الفلسطيني الذي احتل العام 1967 كما أقر ضرورة ازالة المستوطنات وأن القدس هي عاصمة الدولة الفلسطينية مضيفا كما طالب بضرورة فك الحصار عن الشعب الفلسطيني .
وشدد على ان القمة ستتخذ المزيد من القرارات الخاصة لدعم صمود الشعب الفلسطيني خلال اليومين القادمين .
واعتبر الرئيس المصري حسني مبارك في مقابلة نشرت أمس الجمعة أن القمة العربية لن تنجح إلا إذا لبت المطالب العاقلة وليس الانفعالية للشعوب العربية.
وقال مبارك في مقابلة نشرتها صحف حكومية مصرية ان القمة العربية المقرر عقدها السبت والاحد في القاهرة اعتقد أن القمة ستنجح اذا كانت تلبي المطالب العاقلة للشعوب العربية وليست الانفعالية وستفشل اذا شطت عن الخط الطبيعي لمصلحة المواطنين العرب, ولا أعتقد أن ذلك سيحدث .
وحذر الرئيس المصري من ان التظاهرات قد تكون علامة غضب ولكن يجب ألا تكون لدرجة التخريب, فهذا أسلوب خاطىء .
واعتبر الرئيس المصري ان نتائج قمة شرم الشيخ قد لا ترضي كافة الناس ولكنها ما استطعنا أن نصل اليه مع الأمريكيين .
إسرائيل لم تنفذ تعهداتها في شرم الشيخ
وأكدت القيادة الفلسطينية أن الجانب الاسرائيلي لم يقم بتنفيذ ما تعهد بتنفيذه في قمة شرم الشيخ سواء على صعيد سحب القوات ورفع الحصار أو الكف عن اطلاق النار والاعتداءات المستمرة على المواطنين الفلسطينيين,وأوضحت القيادة في بيان عقب اجتماعها في غزة الليلة قبل الماضية برئاسة الرئيس ياسر عرفات أن هناك اصرارا اسرائيليا على مواصلة الاعتداءات في كافة الأراضي الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال ومن المستوطنين المسلحين على الأحياء المدنية والمواطنين في حقولهم ومزارعهم واطلاق النار عليهم وتخريب المزارع واتلاف الأشجار,وقال البيان ان القيادة وأمام استمرار هذه الاعتداءات وعدم سحب القوات وازالة الحواجز تتوجه الى الراعي الأمريكي والى القادة العرب وكوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة وكذلك القوى الدولية للعمل على وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني, وطالبت القمة العربية التي تنعقد في القاهرة يومي السبت والاحد باتخاذ الموقف العربي الموحد الذي يعزز صمود شعب فلسطين في وجه العدوان الاسرائيلي,وحثت الدول العربية على اتخاذ موقف حازم في وجه العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في مواجهة عمليات العدوان والتهويد التي تقوم بها اسرائيل.
وأشار البيان الى أن القيادة التزمت ببيان قمة شرم الشيخ وبالشرعية الدولية وقراراتها أساسا للتوصل الى السلام العادل مؤكدة في الوقت نفسه على مسؤولية المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في وضع حد للعدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني.
كلينتون يطالب عرفات وباراك بتنفيذ اتفاقات شرم الشيخ
أجرى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون اتصالين هاتفيين مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك طالبا منهما العمل على اعادة الهدوء وسط تجدد اعمال العنف بعد يومين من الاتفاقية التي توصل اليها الجانبان في شرم الشيخ,ونسب راديو صوت أمريكا الى ناندا تشيتر نائبة السكرتير الصحفي للبيت الأبيض القول ان كلينتون عبر لعرفات وباراك عن قلقه بشأن حوادث العنف التي اندلعت مجددا في الأراضي الفلسطينية,, داعيا الجانبين الى تنفيذ الخطوات التي دعت اليها اتفاقات شرم الشيخ الأخيرة وبذل كل ما في وسعهما لاعادة الهدوء الى المنطقة,يأتي الاتصالان عقب موجة تصعيد عدواني اسرائيلي تمثل في قيام المروحيات المقاتلة باطلاق النار على الفلسطينيين في مخيم عسكر المجاور لمدينة نابلس بالضفة الغربية لحماية المستوطنين اليهود الذين يعتزمون اقتحام المدينة للعودة الى ما يسمى بضريح النبي يوسف مما أدى الى استشهاد شخصين وجرح ثمانية عشر آخرين.
إنشاء لجنة دولية للتحقيق في المجازر الإسرائيلية
وأقرت لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة قرارا عربيا اسلاميا يدين اسرائيل لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
كما يدعو القرار الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية ضئيلة الى انشاء لجنة دولية من خمسة أعضاء للتحقيق في ثلاثة أسابيع من اراقة الدماء,وستقوم ماري روبنسون رئيسة لجنة حقوق الانسان وسبعة محققين مستقلين للأمم المتحدة بزيارات تستمر خمسة أيام للمنطقة حيث قتل 108 أشخاص على الأقل في ثلاثة أسابيع من العنف جميعهم فلسطينيون أو عرب من اسرائيل ما عدا سبعة أشخاص,وقال دبلوماسيون عرب وأوروبيون ومسؤولون كبار عن حقوق الانسان في الأمم المتحدة انهم يعتقدون أنها المرة الأولى التي تدين فيها اللجنة الدولة اليهودية بمثل هذه التعبيرات.
وتدين اللجنة التي تأسست منذ نصف قرن بشكل منتظم اسرائيل بسبب انتهاكات في الأراضي المحتلة وجنوب لبنان ومرتفعات الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في عام 1967.
إسرائيل ترفض التعاون مع لجنة التحقيق الدولية
وأعلنت اسرائيل أمس الجمعة أنها سترفض التعاون مع لجنة تحقيق حول الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة قررت تشكيلها الخميس لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة.
وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية الاسرائيلية ان اسرائيل لن تتعاون في تطبيق الجزء الملموس من القرار .
وكان القرار اتخذ بغالبية 19 صوتا مقابل 16 وامتناع 17 في حين لم يشارك عضو واحد من مجموع 53 دولة.
ويطلب القرار من ماري روبنسون المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الانسان ومن مختلف المقررين الخاصين لهذه اللجنة التوجه على عجل الى الأراضي المحتلة.
وقد رفضت جميع الدول الغربية أوروبية وأمريكية في اللجنة الموافقة على نص القرار الذي وافقت عليه الدول العربية والاسلامية وبعض الدول غير المنحازة التي امتنع قسم منها عن التصويت.
وسيتم تعيين أعضاء لجنة التحقيق بالاتفاق مع لجنة حقوق الانسان وستكون مهمتهم لثلاثة أشهر.
أمريكا ترى دعماً عربياً واسعاً لمحادثات السلام
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس ان الولايات المتحدة ترى أن هناك كتلة رأي كبيرة بين الزعماء العرب تؤيد المنهج الأمريكي لتحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال ريتشارد بوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيانه اليومي للصحفيين ان واشنطن تتوقع وتأمل أن تعكس القمة العربية التي تفتتح اعمالها في القاهرة اليوم السبت وجهات نظر هؤلاء القادة الذين ساندوا نتائج قمة شرم الشيخ التي عقدت هذا الأسبوع بين مصر واسرائيل والأردن والفلسطينيين.
فتح:
الاستمرار في الانتفاضة لا يعني رفض الجهود الدبلوماسية
وقال السيد مروان البرغوثي أمين سر حركة فتح كبرى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ان خيار الاستمرار في الانتفاضة لا يعني رفض الجهود الدبلوماسية والتفاوض بشرط ألا ينتج عن عملية التفاوض قرار يلغي خيار الانتفاضة.
وأضاف في حديث لاذاعة صوت العرب بثته أمس أن خيار الاستمرار في الانتفاضة لا يعني الانشقاق عن قيادة الرئيس ياسر عرفات,, مشددا على أن عرفات يحظى بثقة كاملة من جانب أبناء الشعب الفلسطيني ,وحول القمة العربية قال السيد البرغوثي ان القمة الشعبية سبقت القمة العربية,, ووجه في هذا الاطار التحية الى الجماهير العربية كافة التي ساندت انتفاضة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي البغيض.
مصر تستبعد استئناف المفاوضات قريباً
وقال وزير الخارجية المصري عمرو موسى ان عملية السلام في الشرق الأوسط تضررت بشدة وانه من غير المحتمل أن تستأنف المفاوضات قريباً,وكان موسى يتحدث بعد أن اجتمع هو ووزراء الخارجية العرب الآخرون لصوغ مشروع بيان سيعرض على القمة العربية الطارئة التي تفتتح بالقاهرة اليوم,وقال موسى في مؤتمر صحفي في وقت متأخر الليلة الماضية انكسر شيء ويجب اصلاحه على أحسن وجه لكن الجو الحالي لا يساعد على استئناف عملية السلام ,وهي اشارة الى موجة العنف الاسرائيلي الفلسطيني التي خلفت 108 قتلى على الأقل,وقال موسى اتفقنا على كل النقاط واخرجنا مشروع بيان بلغة متفق عليها يتناول الوضع والتدهور في عملية السلام , ورفض الخوض في التفاصيل.
مظاهرات غاضبة في مخيم فلسطيني بجنوب لبنان
وأحرق متظاهرون فلسطينيون في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان أمس الجمعة اعلام اسرائيل وأمريكا والأمم المتحدة احتجاجا على استمرار الهجمات الاسرائيلية على الفلسطينيين في أراضي الحكم الذاتي.
وتجمع عشرات من المعارضين لعملية التسوية الاسرائيلية الفلسطينية عند أحد مداخل المخيم وهم يهتفون بشعارات تطالب الزعماء العرب بقرارات تدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ ثلاثة أسابيع.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved