أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st October,2000العدد:10250الطبعةالاولـيالسبت 24 ,رجب 1421

الاولــى

باريس ترغب بمواصلة التطبيع مع طرابلس
محكمة فرنسية تقضي بإمكان محاكمة القذافي بشأن تفجير طائرة أوتا
* باريس رويترز
قالت مصادر قضائية ان محكمة فرنسية قضت أمس الجمعة بامكان محاكمة الزعيم الليبي معمر القذافي في فرنسا فيما يتعلق بتفجير طائرة ركاب فرنسية فوق النيجر عام 1989م مما أدى الى قتل 170 شخصا.
وأيدت المحكمة حكما أصدره قاضي تحقيقات في وقت سابق رافضة حجة من ممثلي الادعاء الحكومي بأن القذافي يتمتع بحصانة لأنه رئيس دولة في الوقت الحالي.
وأوضحت المصادر ان من المرجح ان يستأنف ممثلو الادعاء الرسمي هذا الحكم الذي يحرج حكومة باريس في الوقت الذي بدأ فيه تحسن العلاقات مع طرابلس وذلك أمام المحكمة العليا.
وكانت باريس تفكر في دعوة القذافي لحضور اجتماع قمة لزعماء أوروبا والبحر المتوسط في مرسيليا الشهر المقبل, وخفض الاجتماع الى مستوى وزراء الخارجية وذلك الى حد كبير لأن التوترات في الشرق الأوسط جعلت من الصعب عقد اجتماع على مستوى القمة.
وأفادت وزارة الخارجية الفرنسية أمس الجمعة ان فرنسا ترغب في مواصلة تطبيع علاقاتها مع ليبيا رغم الملاحقات القضائية ضد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في الاعتداء على طائرة تابعة لشركة اوتا الفرنسية عام 1989م, وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فرنسوا ريفاسو ليس لنا كوزارة خارجية ان نعلق على قرارات يتخذها القضاء.
وأضاف: ان العلاقات بين فرنسا وليبيا أخذت منحى جديدا منذ تعليق مجلس الأمن السنة الماضية العقوبات المفروضة على ليبيا, وكانت العقوبات علقت في أبريل 1999م, وتابع منذ ذلك الوقت شهدت العلاقات الفرنسية الليبية توجها جديدا ومن جهتنا فان هذا التوجه مستمر.
وكان القضاء الفرنسي أعلن أمس الجمعة ان الشكوى التي تم التقدم بها ضد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بتهمة التواطؤ بغرض القتل العمد ستكون موضع تحقيق يتولاه قاض مختص في شؤون مكافحة الارهاب.
وقال المحامي الفرنسي فرنسوا جيبو الذي يتولى الدفاع عن الجانب الليبي لا توجد أي تهمة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي, وكان المحامي يرد بذلك على قرار للقضاء الفرنسي أمس الجمعة بالسماح ببحث للشكوى المقدمة ضد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بتهمة التواطؤ بغرض القتل العمد يتولاه قاض مختص في شؤون مكافحة الارهاب.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved