أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 21st October,2000العدد:10250الطبعةالاولـيالسبت 24 ,رجب 1421

الريـاضيـة

الكلمة هدف
هل يتغيّرون؟
محمد الدويِّش
ارجو واتوقع ان يكون المنتخب السعودي قد انتقل البارحة الى المرحلة الثانية من بطولة آسيا على حساب منتخب أوزبكستان فانا اكتب قبل المباراة.
واذا ما كان هذا قد حدث فاننا يجب ان نتحدث عن مرحلة اخرى من التغيير بعد ان اكدت مباراة قطر ان تغيير المدرب لم يرافقه تغيّر في مستوى اللاعبين فقد ظل الوضع على ما هو عليه: هبوط حاد في المستوى الفردي والجماعي يكشف سوء الاعداد ويضع المسئولية على عاتق الجميع لاعبين واداريين ومدربين وربما بدرجة اكبر على اللاعبين فالمدرب والاداري يتوقف عملهما على تجاوب اللاعب وانضباطه وحرصه على ان يكون في أحسن حالاته الفنية واللياقية والمعنوية وبدون هذا الحرص النابع من الشعور بالمهمة الوطنية والمسئولية الاجتماعية لا يمكن لأي عمل فني أو اداري مهما كان دقيقا ان يؤدي الى تكوين فريق متفوق لأن اللاعب هو الذي في النهاية يُحدد نتيجة العمل وفق ما وصل اليه اعدادا وتجهيزا وما يقدمه في الملعب.
ولأنه من المستحيل إعادة الزمن الى الوراء لتحقيق الإعداد المناسب للبطولة فإنه لا اقل من توقع بعض التحسن في المستوى الفردي والجماعي نتيجة التغيّر في الجانب الفني واللياقي والمعنوي.
اما الفني فقد ظهرت بوادره من قبل ناصر الجوهر حين حاول الوصول الى التشكيل الافضل في الوسط والهجوم والظهير الايسر.
واما اللياقي فان المباريات الثلاث السابقة قد تكون رفعت المعدل اللياقي وسوف يرتفع اكثر مع المباريات والتدريب.
واما المعنوي فان بلوغ المرحلة الثانية رغم سوء المستوى يعتبر حافزاً معنويا كبيرا للاعبين.
لذلك ستعود انظار عشاق الأخضر من جديد الى التطلع للمنافسة على امل ان يتغير اللاعبون ويقدموا مستواهم الحقيقي بلياقة مقننة على وقت المباراة وبروح معنوية عالية.
اننا لا نطالبهم بالبطولة وانما بالمنافسة عليها والخروج من هذه الحالة السيئة المتردية لاثبات ان ما حصل في البداية كان مجرد حدث طارىء تسبب فيه الاعداد غير الجاد.
اما ان كان لا قدر الله قد حدث البارحة الخروج المر فان الحديث عن التغيير العام هو الحديث القادم.
أزمة اختيار
يُطرح اسم مدرب احد الاندية كمرشح تدريب المنتخب وقد سبق للاتحاد السعودي لكرة القدم ان فعل هذا الى جانب انه تعاقد مع مدربين برزوا في دول الخليج.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يفعل الاتحاد السعودي ذلك؟
لماذا يتدخل بين دول الخليج ومدربيها؟
أليس بامكانه ان يبحث عن مدرب مناسب في دول اخرى وليس في الاندية السعودية ومنطقة الخليج؟
إن بإمكانه ذلك فالمدربون في العالم كثيرون ومنهم اولئك الذين مازالوا في البداية يبحثون عن الفرصة الافضل ويريدون ان يحققوا لانفسهم مجداً في منطقة الشرق الاوسط.
وفي الغالب فان هؤلاء من المدربين الصاعدين الذين يحملون افكارا حديثة ومفاهيم عصرية بعكس المدربين الذين توقفت طموحاتهم وافكارهم وحققوا كل شيء مع فرق عالمية كبيرة.
ان ما يحتاج اليه المنتخب السعودي في هذه المرحلة وحتى كأس آسيا 2004 ومرورا بكأس العالم 2002 مدرب عصري طموح يصنع المنتخب ويصنعه المنتخب ولا اظن ان الاتحاد السعودي لكرة القدم لديه ازمة اختيار فأمامه العديد من الامكانيات والوسائل لاختيار المدرب المناسب الذي يستمر مع المنتخب اربع سنوات يقدم خلالها فريقا قادرا على الوصول الى نهائيات كأس العالم وعلى المنافسة على كأس آسيا الثالثة عشرة.
درس آخر
نازعوا النصر على بطولة اندية العالم قبل ان يتجاوزا التصفيات الاولية في البطولة الآسيوية وكانت النتيجة ان خرجوا من العين الاماراتي.
كان ذلك درسا في عدم الاستعجال ولكنهم لم يستوعبوه بدليل أنهم وقبل ان يتأهلوا الى دور الاربعة في مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد اشتكوا من تقديم المباريات وحرمانهم من مشاركة الدوليين ثم راحت اقلامهم تُنظر للقاء القادم المرتقب بين النصر والهلال دون اي اعتبار لفريق الانصار الذي لم يهزمهم في المباراة الاولى وانما هزمهم الحكم محمد السويل كما قالوا وكما يقولون كلما خسروا.
وكانت النتيجة ان الانصار لم يقنع بالتعادل الذي يكفيه للتأهل وانما حقق هزيمة ثلاثية.
ياشين العجلة.
هذا هو الفرق
هنا يقولون ان سبب تدهور المنتخب غياب خميس العويران او ابراهيم ماطر او هما معا وهناك في اليابان لا تأثير لغياب افضل واغلي لاعب في آسيا المحترف في اقوى دوري في العالم مع روما الايطالي بسبعة عشر مليون دولار هو ناكاتا.
وللمعلومية ايضا هناك لاعب آسيوي آخر سبق ان احترف في الدوري الايطالي مع انتر ميلان هو اللاعب القطري مشعل مبارك.
وهذا هو الفرق بيننا وبين الآخرين.
ما قل ودل
* اتمنى ان يفوز الانصار بكأس الأمير فيصل بن فهد لأنه الاحق بها.
* كأس آسيا الثانية عشرة بدون جمهور بدون مخرج ويقولون افضل بطولة.
* عاد هذا الحكم فخسر الفريق للمرة الأولى، هل هي صدفة أم تأكيد؟
* هم ايضا يهاجمون الحكام ولكنهم لايرون الا هجوما من طرف واحد.
* في برنامج كل الرياضة سأل المراسل احد اللاعبين: ما رأيك عن في مستوى البطولة!
* سيمر الوقت وهم يفاوضون ثم يضطرون لتسجيل اي لاعب كالعادة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved