أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd October,2000العدد:10252الطبعةالاولـيالأثنين 26 ,رجب 1421

مقـالات

نهارات أخرى
الالتزام بالممنوع!
فاطمة العتيبي
الطائرة البحرينية المغدورة ذهبت وركابها حرقاً وغرقاً بسبب العبث بالجوال مع التشديد بالمنع,, هذا ما تقوله آخر التقارير التي أطلعتنا عليها الصحف أما ما خفي فقد يظهره الزمن بعد حين,.
لكننا فعلاً أمام بلادة بشرية غريبة وهوس جواليٍّ غريب فمتى يتعلم الناس إنفاذ الإرشادات والإحساس بالخطر قبل وقوعه,,.
ومثل الطائرات تمتلىء المستشفيات بمثل هذه العبارات التحذيرية بعدم استخدام الجوال,, لكنك وبشكل فج وممجوج تجد من يستند على هذه اللوحة او يتسمر أمامها وهو يثرثر في جواله دون رادع ذاتي او خارجي!
والقارىء ممدوح رمضان من الجوف ينبه لهذا الموضوع الذي أغضبه كثيراً وهو يرافق عند أمه المريضة بالقلب في (المستشفى التخصص) وهو احد المستشفيات الكبيرة بمدينة الرياض.
ويقول: لقد ضايقني عدم اهتمام البعض من المواطنين خاصة مع غياب اللوحات الإرشادية التي كنا نراها في السابق بكثرة ولو للتذكير ضد النسيان باستخدام أجهزة الجوال دون رادع داخل المستشفى وعند اماكن حساسة فعلاً ولا حول ولا قوة إلا بالله ولا أجد حلاً من وجهة نظري إلا بالتعميم على جميع العاملين صغيراً وكبيراً بأن لهم الحق بمنع اي شخص من استخدام الجوال داخل المستشفى ووجود الأمن، وهم من خيرة الشباب، بإمكانه أن ينهي أي خلاف .
وأنا أؤيد تماماً وجهة نظر الأخ ممدوح في ان يستحيل كل مواطن إلى مرشد اتقاء من الأخطار التي يحدثها اولئك العابثون غير المبالين بما يحدثونه من أضرار للأجهزة الحساسة التي يعيش عليها المرضى بعد الله سبحانه وتعالى,.
ولابد أن يُمارس على مثل هؤلاء ضغوط دائمة حتى يتم تعديل سلوكياتهم الاستفزازية وغير المبالية,, أما عن غياب اللوحات الإرشادية والتي كانت موجودة في السابق فهذا تساؤل أجيره للمسئولين عن العلاقات العامة وأقسام الإرشاد والتوجيه في المستشفى فهم وحدهم من يملك الإجابة عن سر غياب مثل هذه اللوحات,, فهل استغنى كل زوار المستشفى عن مثل هذه اللوحات,, وهل اكتمل نضجهم ووعيهم فلم يعد الأمر يحتمل وجودها؟!
متى ينضج وعينا بحيث نرى اللوحة الإرشادية في كل مكان توجهنا للتعامل مع طبيعة المكان وليست فقط تتحدد مهمتها بالأسهم اتجه يمينا,, اتجه شمالاً,.
ومتى ينضج بعضنا فينظرون لهذه اللوحات كجزئية سلوكية هامة لابد من الانضباط والتعامل المقنن مع حيثياتها.
فحين يمنع استخدام الجوال، وحين يمنع التدخين، وحين يمنع الحديث بصوت عال، وحين تمنع الزيارة الطويلة وحين,, وحين,, متى ننظر لمثل هذه التوجيهات على أنها أنظمة لا بد من الالتزام بها لاكتمال شخصياتنا نفسياً واجتماعياً.
أميمة وهلا ومساء مختلف!
في مساء كنت أتمنى أن يصطف فيه راكان ورغد ومحمد مع طوابير طويلة من أقرانهم الأطفال يحتفلون فيه بإصداراتهم الخاصة,, ويعبرون هم عن فرحهم باستقبال الإصدارات الموجهة لهم.
كنت أتمنى لو ان الحفل خص الأطفال ثم اشترط حضور أمهاتهم ليشترين لهم الكتابين ولينظمن وجودهم في الحفل.
كنت أتمنى ان نخلص أكثر في مشاعرنا الموجهة للطفل وألاّ ننوب عنهم في كل شيء حتى في احتفالياتهم بصدور مثل هكذا قصص مؤمل منها ان تؤسس لقص محلي ممهور برائحة البيئة والناس والأشياء الخاصة التي تستفز التميز وتمعن في منح الطفل التواؤم مع الذات وبهاء الأشياء الأولى.
لم يكف راكان حين منحته الكتابين وجعلته يقرأ العبارات الموقعة من المؤلفين عن السؤال من,, ومتى,, ولماذا لم أذهب معك,.
ولماذا لم اشتريه بنفسي,, فقد اعتاد ان يختار قصصه ويشتريها ويتعامل مع أمور الشراء والبيع وانتظار طوابير المشترين في المكتبات فلن تكون اجواء التدشين غريبة عليه ولا على من هم في مثل سنه.
غير أننا وهم نسينا هذه التساؤلات ونحن نسعد بفرحنا بإصدارات الأميرة هلا بنت خالد المتعددة الموجهة للطفل السعودي ورسوماتها الدافئة وفرحنا الأول والحميم مع قصة وسمية للزميلة العزيزة أميمة الخميس وتجربتها الأولى مع دور الراوية التي تتمثل المعاني والأحداث في الشريط التسجيلي المرفق.
تجارب جديدة تحدث ولا شك تحريكاً لساحة ثقافية دب في أوصالها الكسل,, فمزيداً من التجريب ومزيداً من النشاط,.
عنوان الكاتبة:
26659 الرياض: 11496

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved