أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd October,2000العدد:10252الطبعةالاولـيالأثنين 26 ,رجب 1421

المجتمـع

فراق وغياب وسهر ونوم
ليلة الخميس لم يعد يطرزها نور القمر بالنسبة للمتزوجين
عطلة نهاية الأسبوع فرصة لهروب الأزواج من البيت
* تحقيق : فوزية الحربي
ينتظر الجميع يوم الخميس بعد عناء وجهد خمسة أيام من الركض وراء العمل والمواعيد والالتزامات,, الزوجة تتهم الزوج بأنه ينتظر الخميس ليقضيه بين الزملاء والهروب من الأسرة.
الزوج,, يتهم الزوجة بأنها لا تخصص هذا اليوم له بل تفرض عليه أفراد الأسرة وتحرص على الدوريات الأسرية وتشغل اجازاتها بهم.
وصوت الأبناء يستأذن هنا ويتهم الآباء بأنهم لا يسألونهم عن احتياجاتهم بعد عناء المذاكرة والواجبات,, ولا يفاجئونهم برحلة أسرية تجمعهم ليتحاوروا ويشرعوا أبواب الحب والصداقة.
بهذا التحقيق ماذا تقول أنت أيها الزوج؟
وماذا تقولين أيتها الزوجة؟
وماذا يقول الأبناء؟
* أم وجدان: بالنسبة لي كزوجة وأم لطفلين لم يعد يوم الخميس يعني لي أي نوع من الترفيه أو المتعة فأنا طوال هذا اليوم وبعد عناء أسبوع العمل المدرسي محرومة من زوجي الذي يقضي ليلة الخميس والجمعة في السهر مع الأصدقاء للعب الورق والتسلية وأنا انتظره بكامل استعدادتي الى اليوم التالي ولذلك تفنى سعادتي وسعادة أولادي الذين يتمنون لحظات اللعب والخروج من المنزل للنزهة أو التمتع بجانب والدهم ولو للحظات وكل ذلك في سبيل اشباع رغبات زوجي المدلل.
* أبو وليد: يقول إن زوجتي تكون في نوم عميق يوم الخميس الى ما بعد الظهر واذا استيقظت اشنغلت بالأولاد والمنزل أما أنا فقد اعتدت على الاستيقاظ مبكرا فلا أجد زوجتي أمامي فأضطر لقضاء هذا اليوم مع الأصدقاء لأنسى عناء العمل والمنزل أيضا وبذلك يمر الخميس كبقية الأيام.
الأستاذة التي رمزت لاسمها ن اضافت قائلة تفرض علينا ظروف الحياة ومتطلباتها الخروج للعمل من أجل تأمين حياة أفضل لنا ولأبنائنا وفي ظل ذلك تأخذنا دوامة العمل بعيدا عن أزواجنا وأبنائنا ويصبح لقاء الأسرة ربما حول مائدة الغداء أو العشاء ليتحدث كل عن همومه، نجعلها ملتقى لنا إذا عز لقاؤنا داخل المنزل,, ولعلنا بذلك نكون قد اعطينا لكل فرد حقه من التغيير والتنفس بحرية دون اجحاف بحق أي فرد من أفراد الأسرة، ورأي آخر أن يكون موعد الأهل وأصحاب الزوج يوم الخميس، ونبدأ من صباح يوم الجمعة في الاعداد لرحلة تجمعنا جميعا نلتقي فيها نحس بروح الأسرة والألفة نجدد تلك الروابط التي تلغى في أثناء الأسبوع,, رأي متواضع أرجو أن ينال الرضا ويسهم في حل تلك المشكلة الأزلية مشكلة الأسرة ونهاية الأسبوع.
الأستاذ محمد يقول: ظروفي مختلفة فأنا أحب زوجتي وأولادي ومن دواعي سروري أن اقضي يوم الخميس معهم في نزهة أو وقت عشاء جميل ولكن ربما اننا نعيش مع الأهل ووالدتي في منزل واحد فمن الصعب أن نخرج بمفردنا وذلك لنظرة الوالدة والأهل لنا ووصفهم لنا بالأنانية والعزلة ولذلك أحاول ايهام زوجتي بانشغالي حتى تمر أيام الاجازة.
أم عبدالرحمن: يوم الخميس يوم جميل دائما أقضيه مع زوجي وأولادي في المنتزهات فهو يوم مخصص جدا لنا ونفرح به كثيرا ومع أن زوجي يجد بعض الانتقادات من زملائه وأهله ولكنه لا يستمع اليهم وأنا لن أفرط في تلك العادة أبدا.
مها المزروع تقول: أغلب الخلافات تكون يوم الخميس بسبب انه في هذا اليوم لا يفكر الزوج إلا في متعته والخروج بمفرده وأنا لا يهم اذا سجنت في البيت لاستقبال ضيوفه وأقاربه.
الأستاذة نوال العايد: بالنسبة ليوم الخميس فقد اتفقنا على جعله يوماً حراً كل يقضيه كيفما يشاء ولكن يوم الجمعة هذا يوم العائلة الكبيرة نجتمع ونخرج سويا ويرتبط الأولاد بأهلهم وأعمامهم أكثر.
أبوسالم يقول: في مدينة الرياض الأماكن محدودة فقط المطاعم وبعض المنتزهات التي نمل من تكرار الذهاب لها في كل خميس, والاستراحات لا يمكن ان استأجرها فقط يوم واحد فباعتقادي أن قلة الأماكن هو أحد أسباب قضاء العائلة اجازتهم كل في مكان أو في البيت.
أم محمد تقول: أحيانا كثيرة أشعر بكره خاص ليوم الاجازة وذلك لعلمي أنني سأقضيه بين أربعة جدران بمفردي فزوجي من صلاة المغرب يستعد بالاتصالات للاتفاق على السهرة دون السؤال عن أحوالنا أو رغباتنا.
المعلمة هدى,ن, منذ أن حل السائق في البيت ونحن في حالة تفكك تام وليس فقط أيام الاجازة الأسبوعية فزوجي قبل الخروج للسهرة يؤكد عليّ بأن أخرج الأبناء للملاهي أو لأحد الأقارب للعب وتغيير الجو بدون أن يعلم أن وجوده معهم هو قمة السعادة لهم.
أم منال تقول: نحن في يوم الخميس نخرج للاستراحة الخاصة للعائلة فيلعب الأطفال الكرة ويسبحون مع والدهم وبذلك اشعر أن الجميع استمتع في اجازته.
أبو نايف يقول: بيتي يضم ثمانية أطفال مع والدتهم وازعاجهم وخناقهم فالعائلة بهذا العدد لا يتحملها إلا بيتها أما أنا فأقضي الخميس مع الأصدقاء في الاستراحة ولا آتي الى البيت إلا بعد أن ينام الأطفال وازعاجهم.
أم سعود: في الماضي كنا نذهب لبعض الأماكن الترفيهية ولكن بعد أن تعرف زوجي على بعض الزملاء الذين يعيبون على الرجل أن يجلس في البيت أو أن يأخذ أبناءه وزوجته لأي مكان فمنذ فترة طويلة لم نخرج سويا.
محمد العتيبي يقول: أنا متفاهم مع الأسرة والأبناء مقتنعون تماما أنه لا خروج معي أبدا في الاجازة الأسبوعية ولكن في اجازة العام اكافئهم بسفر داخل أو خارج البلاد استمتع معهم بها, وذلك لأننا لم نجد مكاناً داخل الرياض جميلاً يمكن تكرار العودة له دون ملل.
ننتقل الآن لحديث الأبناء فهذا ناصر يدلي بدلوه: كنت أتمنى أن أجد والدي يوم الخميس بجانبي ليطمئن على دراستي وليفاجئني بنزهة جميلة ولكن للأسف نقضي يوم الخميس أمام شاشات التلفزيون مع الوالدة والاخوان فلا نشعر بطعم الاجازة وجمالها وأحيانا ننام دون أن نرى والدنا العزيز.
محمد وعبدالله في المرحلة الثانوية: يوم الخميس يوم العطلة والراحة من عناء الأسبوع يتخلله مجهود وحركة وضغوط عمل ودراسة اضافة لضغوط الحياة الاجتماعية والأسرية ننتظر هذا اليوم بفارغ الصبر لنفرغ كل تلك الشحنات السالبة ونتهيأ لأسبوع قادم جديد.
ولله الحمد نتمتع بأسرة مترابطة نوعا ما ويحاول والدي أن يهيأ لنا الراحة على قدر استطاعتهم, المشكلة لدينا لا تكمن في عدم تهيئة اليوم المناسب للاستمتاع بهذا اليوم وقضائه مع أفراد العائلة ولكنها تكمن في عدم وجود الأماكن المناسبة لقضاء مثل هذا اليوم فالرياض برغم مساحتها الشاسعة إلا أنها لا يوجد فيها أماكن ترفيهية لممارسة هواياتنا أو قضاء أوقات جميلة فيها وخاصة ايام الصيف فطبيعة المنطقة هضاب اضافة الى الطقس اضافة الى التكلفة المادية المرهقة جميعها عوامل تجعل من يوم الخميس يوم هم وكرب في كيفية قضائه وأين؟
هذا الشعور لم يأت من فراغ ولكن مقارنة بما كنا نعمل وكيف نعيش عندما كنا في تبوك فالطبيعة ساحرة لهذه المنطقة بما تتخللها من مرتفعات والهواء النقي عوامل تجعلها تتهيأ للاجازة بصدر رحب أيضا تبوك قريبة من المناطق الساحلية مثل مدينتي شرمة وحقل ورأس شرم الشيخ, حقيقة اننا نفتقد هذه المنطقة كثيرا والتي تميزت بحضورها القوي في هدوئها وصفائها وتضاريسها.
المشرفة الاجتماعية: ليلى الحربي من الابتدائية الحادية عشر شاركت معنا قائلة: يعتبر يوم الخميس اليوم المنتظر لجميع أفراد الأسرة صغيراً كان أو كبيراً وخاصة الزوج والزوجة وعند الاتفاق على كيفية قضاء هذا اليوم لا يكون هناك أي نوع من الأحاسيس التي تجعل الزوجين والأبناء يشعرون بأن حقهم قد هضم.
فعندما تذهب الزوجة الى أهلها أو يحضر اليها أفراد أسرتها بعد أسبوع من الانقطاع لأسباب كثيرة فان ذلك جيد لها ولنفسيتها وكذلك الزوج عندما يرى أهله أو أصدقاءه بعد فترة قد تكون طويلة لانشغال بعضهم فانها ستكون جيدة له أيضا.
وكذلك الأبناء عندما نعودهم على صلة الرحم وزيارة الأقارب والأهل فانهم سيجدون أن هذا اليوم منتظر ومسل لهم ومن المفترض انه يجب الاتفاق على يوم آخر غير يوم الخميس لتكون الأسرة مجتمعة خارج المنزل ليشعر الجميع برباط الأسرة دون أن يحرم كل فرد من خصوصيته وراحته في قضاء الاجازة.
* كلمة المحررة: من خلال هذا التحقيق الذي لقي ترحيباً حاراً من المشاركات بالذات لأنهن وجدن به مساحة للبوح بما يجول في خواطرهن ولكن تفاجأت باعتذار الأغلبية وذلك لرفض الزوج الكتابة بهذا الموضوع لأنهم لا يحبون أن يقرأوا شيئاً عنهم ولأنهم واثقون بأنهم مقصرون كثيرا في حق أسرهم.
* قلة الأماكن في مدينة الرياض أو بالأصح عدم معرفة الناس بالأماكن الجيدة والجديدة هو أحد أسباب هروب الزوج في مكان واتجاه الزوجة وأطفالها لأحد الأقارب.
* من خلال هذا التحقيق وجدنا أن يوم الخميس يذهب الأب لاصدقائه والأم الى صديقاتها تاركين الأبناء أمام فضائيات لا حصر لها وبأيدي خدم وسائقين بأفكار وديانات متعددة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved