أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd October,2000العدد:10252الطبعةالاولـيالأثنين 26 ,رجب 1421

متابعة

عمرو موسى وعصمت عبدالمجيد في مؤتمر صحفي
أي دولة ستنقل سفارتها في إسرائيل للقدس سيتم قطع العلاقات العربية معها
الدول العربية جادة فيما تم الاتفاق عليه,, وإجراءات لمواجهة الممارسات الإسرائيلية
* القاهرة مكتب الجزيرة ق, ن, أ
اعلن السيد عمرو موسى وزير الخارجية المصري ان الانجاز المهم والتاريخي الذي حققته القمة العربية هو قرارها لاول مرة بعد اكثر من نصف قرن بان تعقد القمة العربية سنويا .
وقال موسى في مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام لجامعة الدول العربية الذي عقد امس بعد الجلسة الختامية لمؤتمر القمة العربية غير العادية انه بناء على ذلك ستكون الامور في مختلف المجالات تحت الاشراف المباشر لرؤساء الدول العربية وستكون رئاسة القمة طبقا للحروف الابجدية للدول .
كما اوضح ان اجتماعات القمة ستعقد بمقر الجامعة العربية,, الا اذا قررت الدول التي عليها الدور في رئاسة القمة ان تستضيفها في بلادها وهو ماتم بالنسبة للاردن التي ستستضيف القمة المقبلة.
ومن جانبه اكد الامين العام للجامعة العربية في المؤتمر الصحفي حق الشعب الفلسطيني في حماية دولية تعطي ضمانا لوضع حد للانتهاكات الاسرائيلية في الاراض العربية المحتلة,, مؤكدا ان اي دولة ستنقل سفارتها في اسرائيل للقدس سيتم قطع العلاقات العربية معها.
وقال عمرو موسى انالدول العربية جادة فيما تم الاتفاق عليه في القمة العربية,.
مؤكدا اهمية موضوع القدس,, ومشيرا الى انه سيتم ابلاغ الدبلوماسيين العرب في الخارج بمقررات القمة لمراعاتها .
وقال السيد عمرو موسى وزير الخارجية المصري ان هناك انتكاسة كبيرة لعملية السلام وان العملية منهارة حاليا,, مؤكدا ان الممارسات الاسرائيلية جعلت عملية السلام تراوح في مكانها .
حول تشكيل لجنة تقصي الحقائق في المجازر الاسرائيلية اشار موسى الى ان مجلس الامن وافق على انشاء آلية لتقصي الحقائق,.
مؤكدا الاصرار على تشكيل اللجنة, واشار الى ان هناك اجراءات اتخذت لمواجهة الممارسات الاسرائيلية وأيضا آليات مالية لدعم الشعب الفلسطيني.
وحول رد الفعل الاسرائيلي على نتائج القمة العربية قال موسى اسألوا اسرائيل مشيرا الى ان الموقف العربي سيعيد النظر في العلاقات مع اسرائيل ووصفه بأنه موقف رصين وواضح مطالبا اسرائيل بالانصياع للقانون .
ومن جانبه قال الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام لجامعة الدول العربية ان البيان الختامي هو رسالة الى اسرائيل واعتقد انها وصلت,, مشيرا الى ان تونس اغلقت مكتب التمثيل مع اسرائيل .
وردا على سؤال حول المهلة التي اعلن عنها ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل لتقييم عملية السلام,,
قال عمرو موسى بالنسبة لنا اوضحنا موقفنا في البيان الختامي,, مؤكدا اننا جادون وقادة العرب أرسلوا رسالة إلى اسرائيل عبر بيانهم الختامي,, مشيرا الى الفضائع التي ترتكبها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية.
وحول التنسيق مع الاطراف الاخرى في عملية السلام مثل حزب الله وحركة حماس اوضح موسى ان هناك اطرافا اخرى معنية مثل حزب الله وحماس وكل ما يتعلق بعملية السلام نوقش وليست حماس او اي منظمة اخرى فكل العرب اليسار واليمين والوسط غاضبون,,
هذه هي الرسالة التي يجب ان تحصلوا عليها الشارع العربي والطلاب الكل لايستطيع ان يقبل مايحدث .
وحول رد الفعل العربي الدبلوماسي وامكانية توسعته ليشمل الدائرة الاسلامية اشار موسى الى ان اجتماع وزراء خارجية الدول الاسلامية سيعقد خلال عشرة ايام وفقا لدعوة منظمة المؤتمر الاسلامي.
وحول الجهة التي ستكون مسئولة عن تشكيل لجنة تقصي الحقائق في المجازر الاسرائيلية اوضح ان تمويل اللجنة تم توفيره,.
مشيرا الى قرار مجلس الامن في هذا الشأن وان هناك امكانية كبيرة لتحريك آلية لجنة تقصي الحقائق .
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved