أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd October,2000العدد:10252الطبعةالاولـيالأثنين 26 ,رجب 1421

الاولــى

القمة العربية الطارئة تختتم بإقرار المقترح السعودي دعم الانتفاضة والحفاظ على الهوية العربية للقدس
لا سلام إلا بعودة القدس والتسليم بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني
انعقاد دوري للقمة وآلية لمتابعة التنفيذ,,وعرفات يعتبر الإجراءات هزيلة جداً ويطالب بدعم مالي فوري
* * القاهرة مكتب الجزيرة د, محمد الشومان إبراهيم فليفل
أكد قادة الدول العربية بأن السلام العادل والشامل لن يتحقق إلا بعودة القدس الشريف الى السيادة الفلسطينية الكاملة والتسليم بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
وأقر القادة في الجلسة الختامية لمؤتمر القمة العربية الطارئة الذي عقد قبل ظهر أمس اضافة ملحق لميثاق الجامعة العربية حول الانعقاد الدوري للقمة العربية ودعما ماليا للانتفاضة الفلسطينية ودعم الاقتصاد الفلسطيني وانشاء لجنة للمتابعة والتحرك لمتابعة تنفيذ قرارات القمة.
وأشاد القادة العرب في البيان الختامي بتجاوب الجماهير العربية من المحيط الى الخليج مع انتفاضة الشعب الفلسطيني الباسل ووقوفها في اجماع واضح لاستنكار العدوان الاسرائيلي والأعمال الوحشية التي قامت بها قوات الاحتلال.
وطالب البيان اسرائيل بالتوقف الفوري عن كافة الممارسات الاستفزازية والكف عن سياسة القمع ضد المواطنين العرب.
وقرر القادة عقد مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في شهر مارس القادم في عمان برئاسة الأردن مؤكدين أن الانعقاد الدوري للقمة سوف يدعم العمل العربي المشترك ولاسيما في المجال الاقتصادي.
وكشف مسؤول فلسطيني كبير طالبا عدم ذكر اسمه ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يشعر بخيبة أمل من القرارات التي اعتمدتها القمة العربية في القاهرة أمس الاحد وخصوصا بسبب عدم اقرار مساعدة مالية فورية للفلسطينيين.
وأضاف هذا المسؤول ان عرفات غير راض عن قرار القمة فيما يتعلق بإنشاء آلية لتقديم مساعدة مالية للفلسطينيين .
وتابع وهو غير راض أيضا عن الاجراءات التي اتخذتها القمة العربية ضد اسرائيل، فهو يعتبرها هزيلة جدا .
والقرار الختامي للقمة الذي تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه، لا ينص على تقديم أي مساعدة فورية للفلسطينيين خلافا لما كان يطالب به الوفد الفلسطيني منذ بدء الأعمال التحضيرية للقمة.
ويكتفي النص بإعلان انشاء صندوقين للمساعدة المالية لتمويل مشاريع تحافظ على الهوية العربية للقدس والحيلولة دون طمسها ولمساعدة سكانها الفلسطينيين على وقف ارتباطهم بالاقتصاد الاسرائيلي وللانفاق على أسر الشهداء وتأمين سبل رعاية وتعليم أبنائهم .
وقال المسؤول الفلسطيني نحن بحاجة الى المال حاليا واضاف ان وزراء المالية العرب سيجتمعون بعد شهر لإنشاء هذين الصندوقين وهو توقيت متأخر جدا .
وفيما يتعلق بإسرائيل، يتطرق القرار الختامي بصورة غامضة الى اجراءات يمكن لكل دولة عربية ان تتخذها بشأن علاقاتها مع اسرائيل بما فيها إلغاء هذه العلاقات.
طالع المحليات و المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved