أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 23rd October,2000العدد:10252الطبعةالاولـيالأثنين 26 ,رجب 1421

محليــات

مشيداً بالوضع الصحي في المملكة,, مسؤول طبي أمريكي:
حمى المتصدع في طريقها للتلاشي وإجراءات وزارة الصحة سليمة
* الرياض أحمد القرني
نظمت ادارة الاعلام الصحي والنشر بوزارة الصحة يوم أمس الأحد في قاعة محاضرات الادارة العامة للمختبرات وبنوك الدم مؤتمراً صحفياً لرئيس قسم تقييم الأمراض بشعبة الممرضات الخاصة بمركز مكافحة الأمراض المعدية CDC بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور توم كايزاك حضره كل من وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المختبرات الأستاذ عبدالله الدريس ومدير عام المختبرات وبنوك الدم الدكتور محمد مشعوف القحطاني ومدير عام الإعلام الصحي والنشر الدكتور عبدالإله ساعاتي ومدير المختبر المركزي وبنك الدم بالرياض الدكتور عثمان القاضي.
وقد استهل الدكتور كايزاك حديثه بالاشادة بالامكانيات الصحية الموجودة بالمملكة على مستوى الخدمات الصحية خاصة في منطقة جازان التي تفاجأ بها سواء بالتجهيزات أو الكوادر البشرية والاجراءات السليمة التي اتخذتها وزارة الصحة,, واكتشافها للمرض مبكراً.
وأوضح د, كايزاك ان المرض في طريقه للتلاشي مشيراً إلى الخبراء المتخصصين في فريقه الطبي الموجودين حالياً في الحيدان بمنطقة جازان للمساهمة مع أطباء وزارة الصحة في التصدي للمرض.
وبين الدكتور كايزاك العلاقة بين حمى الوادي المتصدع وحمى النيل حيث قال ان الفيروسين مختلفين ومخزون حمى النيل في الطيور بينما المتصدع في المواشي ولكن الناقل للمرضين هو البعوض مشيراً بانه ليس هناك حدود تمنع انتقال الفيروسات والأمراض.
وحول دواء الريبافارين أوضح د, كايزاك بان هذا العلاج يستخدم أساساً لفيروسات الجهاز التنفسي والالتهاب الكبدي الوبائي سي في الولايات المتحدة الأمريكية مبيناً بان العلاج لم يجرب لمرض حمى الوادي المتصدع بصفة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية لعدم وجود المرض هناك.
كما بين بأن التطعيم ضد المرض غير متوفر في العالم الا بكميات قليلة لتطعيم الآلاف وليس عشرات الآلاف موضحاً بان التطعيم يكون للمخالطين للمرض والمعرضين للمرض مثل الجزارين والبيطريين والعاملين في المختبرات الطبية الفيروسية التي يفحص فيها هذا المرض.
وعن مدى خطورة المبيدات الحشرية المستخدمة حالياً في جازان لمكافحة البعوض على صحة الإنسان قال كايزاك ان وزارتي الصحة والزراعة قد اختارتا الأفضل بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو مشيراً إلى الطريقة المستخدمة هي الطريقة العلمية المثلى.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved