أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th October,2000العدد:10254الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,رجب 1421

المجتمـع

د, هناء السيد إخصائية الأسنان
ضعف البنية الأساسية للأسنان يعرضها للكثير من الأمراض
* حوار: عزيزة القعيضب
نظمت وزارة الصحة الأسبوع الثالث لصحة الفم والأسنان الذي يبدأ من 3-6/7/1421ه إسهاماً منها في توعية المجتمع بكافة فئاته والجزيرة في هذا الحوار التقت بطبيبة الأسنان الدكتورة هناء السيد بركات اخصائية الأسنان لتسلط الضوء على جوانب هامة وذلك من خلال الحوار التالي:
* ماأكثر أمراض الأسنان شيوعاً في المجتمع السعودي؟
ينتشر التسوس بشكل كبير في المجتمع السعودي نتيجة الإكثار من السكريات بصفة عامة والتمر بصفة خاصة هذا أولاً وثانياً كثرة الإصابة بضعف البنية الأساسية للأسنان كتلونها وتحديداً إصابتها باللون الأصفر نتيجة الضعف كما أشرت وبسبب المياه التي تحتوي على أملاح زائدة، ومن الأمراض الشائعة أيضاً التهابات اللثة خصوصاً لدى النساء ولعل السبب الأساسي في ذلك هو أن المجتمع السعودي يوجد فيه وبكثرة زواج الفتيات وهن صغيرات مما يجعلهن يتحملن المسؤولية وهن مازلن صغيرات فيحرمن من التغذية السليمة وهذا لدى البعض فقط ثم يأتي بعد ذلك كثرة الانجاب التي تؤثر على صحة الأسنان وتقف حاجزاً ضد المرأة المسؤولة من أبنائها من أن تهتم بصحة نفسها وغذائها ثم اعوجاج الأسنان والذي يأتي نتيجة زواج الأقارب.
* ما موقع الأسنان من الطب الوقائي بصفة عامة؟
للأسنان موقع هام وتأثير فعّال فلها تأثيرها الخاص على الجهاز الهضمي فالأسنان إن كانت سليمة وقادرة على القيام بدورها كركن أساسي في عملية تناول الطعام فإن ذلك يضمن باذن الله تعالى لجسم الإنسان صحته.
* هل صحيح أن الفلورايد هو أفضل علاج لمكافحة التسوس؟
يعتبر الفلورايد علاجاً فعالاً للأطفال الذين نعمل لهم ما يسمى بالمادة العازلة حفاظاً على أسنانهم من التسوس وذلك للأطفال تحت سن السابعة أما عن تأثير الفلورايد على الكبار فإن ذلك لا يشكل حماية لهم 100% وإنما تأثيره بسيط.
* ماأسباب تسوس الأسنان وتكون الجير ؟
إضافة لتناول الطعام وخصوصاً السكريات فإن للوراثة دورها الكبير في التسوس وتلون الأسنان فضلاً عن تأثير قلوية المادة اللعابية للانسان.
* ما فائدة المسكنات المتوفرة في بعض المنازل؟
تعتبر مجرد مسكنات لكنها ليست حلاً فعلياً للقضاء على الم الأسنان وإنما الحل الفعلي للقضاء على ألم الأسنان نهائياً باذن الله هو عدة طرق إما حشو الأسنان أو خلعها أو تركيب بدلاً عنه أو التخلص من الأعصاب المسببة للمرض والألم عن طريق فصل الأعصاب أو إماتتها.
* هل كل ما يطرح في الأسواق من معاجين للأسنان صالح أو مناسب لكافة الأسنان؟
بعض معاجين الأسنان تؤثر على الأسنان سواء حالياً أي في وقت استخدامها أو مستقبلاً فليس كل ما يقدم يناسب كافة الأسنان بل لابد من الحذر في استخدامها والرجوع للطبيب المختص الذي يحدد ما يناسبه من تلك الكميات الهائلة من المعاجين المختلفة.
* ما العلاج الوقائي لتجاوز الوقوع في مشكلة التسوس؟
أولاً الوقاية من التسوس ذاتها كما ذكرت آنفاً ثانياً المداومة على تنظيف الأسنان وخصوصاً بعد الوجبات ثالثاً استخدام الخيط الحريري النظيف بين الأسنان رابعاً استخدام العيدان الرفيعة بحرص دون ضرر الأسنان أو اللثة خامساً التركيز على استخدام السواك وكذلك لابد من توعية الأم بضرورة الحفاظ على أسنان أفراد العائلة سليمة وتوعية الطلاب والطالبات بضرورة الحفاظ على الأسنان سليمة وكيف يتم الحفاظ عليها وطرق تنظيفها والعناية بها.
لابد من وجود فعال لوسائل الإعلام المختلفة لتوعية المجتمع بماهية الطرق الكفيلة للحفاظ على الأسنان.
مع ضرورة إيجاد الكتب المناسبة للتوعية والحفاظ عليها عن طريق تأليف الأطباء المتخصصين لهذه الكتب الطبية.
وماذا عن الغذاء ودوره في نمو الأسنان سليمة؟
يعلب الغذاء دوراً هاماً في نمو الأسنان وفي إصابتها بالتسوس وغيره ولعل الطرق المناسبة غذائياً والتي تكفل الحفاظ على الأسنان بمشيئة الله تعالى هي:
أولاً: التقليل من تناول السكريات والنشويات عموماً.
ثانياً: استبدال الخبز المتداول حالياً الخبز الأبيض بالخبز الأكثر صحة وهو الخبز الأسمر.
ثالثاً: تناول الأطعمة التي تساعد على النمو السليم للأسنان كالألبان والأجبان والأسماك والخضراوات وغيرها.
* وماذا عن عمليات تقويم الأسنان وفائدتها وهل هي ضرورية؟
عمليات تقويم الأسنان مهمة جداً فهي تساعد على تقويم كثير من الأسنان وتعيد للفهم صحته وذلك من خلال مضغ الطعام جيداً فضلاً عن إكسابها للشخص مظهراً حسناً وتعيد للطفل ثقته بنفسه أسوة ببقية أقرانه والتقويم يفيد إذا كان للطفل من سن السابعة.
* ماذا عن زراعة الأسنان؟
تعتبر زراعة الأسنان أحدث شيء عرفه الطب وتستخدم في بعض الحالات وليس في جميعها وما زالت الدراسات والأبحاث قائمة إلى الآن على أمل تطويرها مستقبلاً.
* هل هناك شروط أو أسس لاختيار فرشاة الأسنان وطرق لتنظيف الأسنان.
لابد أن تتناسب الفرشاة مع الفم وأن تكون ناعمة ومناسبة لعمر الانسان وان تكون كثيفة ومرنة.
أما عن تنظيفها فعند تنظيف الأسنان العلوية فيكون من فوق لتحت ب45 درجة والأسنان السفلية أيضاً من فوق لتحت ب45 درجة أما الأسنان الثابتة فيكون تنظيفها ب90 درجة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved