أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th October,2000العدد:10254الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

س, ج,, الحاسوب
خالد البكر
نظام الحماية الأفضل وخدمة مجانية من صحف
شكرا لك على إجابتك على السؤال فقد قمت بالدخول الى msdos.sys ولكن وجدت أن رقم 1 موجود ولا يمكن أن أعمل شيئا في هذا الملف ويخبرني بانه ملف خاص بالقراءة ولكن في ملف autoexec.bat تم تركيب الملف المذكور.
ولدي سؤال وهو كيف أقوم بحذف dos وتحميله مرة أخرى وما الخطوات المهمة قبل البدء في حذف الملف وهل هناك برنامج غير رقم 6 دوس.
عبدالعزيز الدريهم الدلم
ورد خطأ مطبعي في إجابة السؤال بعدد الزاوية 10247 وتاريخ 18 أكتوبر 2000م بنشر أمر إزالة القراءة لملف msdos.sys والصحيح بأنه يجب أن تكون العلامة الحسابية هي الطرح كما بالشكل التالي:
attrlb-r-s-a
وبما ان الملف يتضمن الرقم واحد في الحقل 1 =bootgui .
وبالنسبة لسؤالك عن حذف dos وإعادته تحميله فيعني ذلك وجود مشكلة في ملفات التشغيل الأخرى لذلك يمكنك الاكتفاء بالطريقة الثانية من الإجابة,وأفيدك بان أنظمة التشغيل windows9x/nt/2000/me هي الأنظمة الرئيسية اذ قامت شركة مايكروسوفت بإنشاء خاصية prompt dos بهدف الوصول الى محث نظام مشابهة لنظام التشغيل dos بسبب ان بعض الأوامر والبرامج تتطلب العمل من خلال محث نظام dos ولا يعني انه النظام الفعلي.
وبمناسبة الحديث عن برامج التشغيل فأود الإشارة إلى إمكانية تركيب نظام التشغيل linux وهو النظام المصغر من نظام التشغيل unix الذي يوافر خصائص ومزايا لا توفرها أنظمة ويندوز كما ويمكن الاستفادة من تشغيل عدة أنظمة تشغيل على جهاز الكمبيوتر الواحد.
لدي بعض من الأسئلة فدائما ما تصلني رسائل وبريد من جهات مختلفة ولا اعرف مصدرها ولم احاول فتحها لانني اعرف أنها رسائل اعلانية تروج لمواقعها وبرامجها ولا اعرف كيف وصلتني؟ وأتمنى مساعدتي في كيفية حذف تلك الرسائل من بريدي إلى الأبد.
ولدي استفسار اخر وهو عندما كنت افتح البريد الالكتروني في كمبيوتر آخر ظهرت لي رسالة تقول أنت على وشك الدخول إلى بريدك قد يطلع الآخرون عليه,, الخ فوضعت إشارة نعم ثم ظهرت رسالة أخرى تقول هل تريد حفظ كلمة السر واخترت موافق ووضعت علامة الموافقة صح عند مربع عدم إظهار الرسالة مرة أخرى وبهذا عندما أريد فتح بريدي بمجرد أن اكتبه تظهر الكلمة السرية تلقائيا؟ وبذلك يصبح لأي شخص امكانية فتح البريد الالكتروني بسهولة؟ فكيف أتجنب ذلك مع العلم أنني غيرت الكلمة السرية 3 مرات؟.
الجوهرة بريد إلكتروني
بما أن الرسائل التي وصلت هي من شركات وإعلانات تجارية فقد تتعدد مصادرها وتلك الرسائل تصل معظم مستخدمي البريد الإلكتروني ووصولها يرجع لحالتين:
الحالة الأولى: تسجيل عنوان البريد الإلكتروني لدى موقع معين ويأتي ذلك في الغالب عند زيارة موقع يتضمن حقلا لتسجيل subscuibe لعنوان البريد وهو يرتبط بمجموعة القوائم البريدية وبعد التسجيل سيقوم الموقع بتزويد كل مشتركي القائمة بالرسائل كما ان بعض الشركات وبمجرد مراسلتهم برسالة استفسار عن منتج لديهم تقوم بإدراج اسم المرسل ضمن قائمتها البريدية.
الحالة الثانية: عند القيام بإنشاء بريد إلكتروني جديد يطلب الموقع من المشترك الجديد ذكر أهم مجال اهتماماته وبذلك سيتم تزويده برسائل الإعلانات والمنتجات الخاصة وبعض المواقع البريدية تقوم بتوزيع تلك العناوين على الجهات الإعلانية, ولمنع وصول تلك الرسائل ففي الحالة الأولى يمكن منعها بإلغاء الاشتراك لدى موقع مصدر الرسائل ويحدث ذلك في الغالب بزيارة نفس الموقع ثم إدخال البريد إلكتروني مرة أخرى ضمن حقل التسجيل بالقائمة البريدية واختيار أمر unsubcribe وأحيانا يمكن من نفس الرسالة الواردة الرد عليها وطلب إلغاء الاشتراك.
وفي الحالة الثانية يمكن استخدام أمر sender blockفي موقع البريد او في برنامج outlook express وسيؤدي ذلك الى منع وصول تلك الرسائل المحددة الى صندوق الرسائل الخاص.
وبالنسبة للشق الثاني من السؤال فما حدث معك بسبب خاصية الإكمال التلقائي اذ ان معظم برامج التصفح الجديدة ومنها برنامج lnternet explorer5 تقدم خاصية حفظ كلمات النماذج وكلمات المرور المدخلة لاول مرة ضمن ذاكرة المتصفح وفي المرات القادمة سيقوم المتصفح بتذكر تلك الكلمات بهدف تسهيل إدخالها على المستخدم, وقد أشرنا في أعداد سابقة إلى إبطال تلك الخاصية من المتصفح وذلك لعدة أسباب منها:
إمكانية دخول أي شخص على البريد او أي موقع تم التسجيل فيه بل الأمر يصل الى حفظ رقم بطاقة الائتمان الشرائية وعلى ذلك قام yahoo بإغلاق تلك الخاصية ضمن بعض خدماته بهدف حماية المستخدم.
ان الاعتماد على برنامج المتصفح بتمرير كلمة المرور وحفظها يؤدي بعد فترة من الزمن الى نسيان كلمة المرور مما يجعل المستخدم يضطر للدخول على البريد من المتصفح نفسه وهذا حدث مع الكثيرين من المستخدمين.
ولمسح كل كلمات الإكمال التلقائي المخزنة بالمتصفح وتعطيل خاصية الحفظ فيمكن بعد تشغيل المتصفح من خلال الانتقال الى قائمة أدوات/ خيارات إنترنت/ محتوى
tools/internet optins/content/auto complete
وإزالة علامة الموافقة صح من خيار المطالبة بحفظ كلمات المرور
prompt me to save passwords , كما يمكن تعطيل خاصية حفظ أسماء الدخول بإزالة علامة صح من الاختيار أسماء المستخدم وكلمات المرور في النماذج
users name and password on forms.
ولتنظيف الأسماء وكلمات المرور المخزنة بذاكرة المتصفح يتم بضغط أمر مسح كلمات المرور cleat passwords وأمرمسح النماذج clean forms بعد ذلك النقر على أمر موافق ok , وبعد ذلك, سيتم حذف كامل المعلومات المخزنة.
وجهة نظر في Zone Alarm
يطيب لي أن انتهز هذه الفرصة لكي أتوجه بالشكر على ما بذلتموه لخدمة إخوانكم عما يشكل عليهم بخصوص خدمة الإنترنت واستفساري: ما تقييمك لبرنامج zone alarm من ناحية خدمته لصد الاختراق هل هو برنامج عملي وفعال؟.
حمود المحسن بريد إلكتروني
بطبيعة حال تطور صناعة برمجيات الكمبيوتر تتغير أفضلية البرامج فبعد ان كانت برامج الحماية القديمة مثل lockdown2000 وبرنامج jammer وبرنامج conseal pc firewall مسيطرة على أجهزة الكمبيوتر الشبكية كوسيلة حماية ظهرت برامج جديدة تتفوق عليها ومن اشهرها بالطبع برنامج zone alarm الذي حقق نجاحاً كبيراً بين كافة فئات المستخدمين ويعود سبب تحقيق تلك الشهرة الى انه برنامج مجاني بإصداره الأول ويعمل كجدار ناري firewall وإغلاق منافذ الاتصال بالشبكة الداخلية lan او الشكبة الخارجية الإنترنت وقد ظهر احدث إصدار منه يعرف ب zone alarm pro لكنه غير مجاني ويلزم تسجيله لدى الشركة مقابل مبلغ مادي وهو من افضل برامج الحماية وعلى ذلك أود التنبيه على انه لا يمكنني تحديد برنامج معين كأفضل اختيار نظراً لتفاوت خصائص وقدرات البرامج بينهما.
وبمناسبة الحديث عن برامج الحماية فإنني أشيد ببرنامج الحماية blackice الذي قمت باجراء تجربة عملية عليه لاختبار مدى قدرته في الحماية وتم خلال تلك التجربة وضع ملف تجسس trogan horse على جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ثم القيام بمحاولة اختراقه مستخدماً برنامج الاختراق netbus وكذلك أقوى برنامج اختراق وهو subseven الا ان جميع المحاولات في تلك العملية باءت بالفشل واستطاع برنامج الحماية blackice صد كل محاولات الاختراق بالرغم من وجود ملف تجسس في الجهاز, ويتضمن برنامج blackice مميزات لا تتوافر ببرامج الحماية الأخرى فهو برنامج يستطيع الكشف عن محاولات الاختراق ومعرفة نوعية برنامج الهاكرز المستخدم لغرض الاختراق ويتم ذلك من خلال معرفة رقم منفذ الاتصال الذي يتم البحث عنه وكذلك تقديم تفاصيل اكثر عن هوية محاول الاختراق وعند استخدام برنامج blackice يجب الحذر من تحديد اختيار trust intruder الأمر الذي يسمح لرقم محدد address ip الدخول لجهاز الكمبيوتر وذلك كإجراء يختاره المستخدم في حال رغبته بإشراك أي شخص آخر متصل بالشبكة معه في الجهاز وفي حالة حذف تلك الموافقة على عملية الاختراق يمكن إزالة المنافذ المسموح لها بالنفوذ لجهاز الكمبيوتر بالنقر على اسم البرنامج balckice من شريط المهام ثم الانتقال لقائمة
tools/edit blackice settings/trusted addresses
وازالة عناوين أرقام ip المسموح لها كما توجد برامج حماية كثيرة فعلى سبيل المثال برنامج firewall من macafee وبرنامج norton security2000 إلا اننا لم نقم باستخدامها,, وللراغبين في تجربة تلك البرامج اليكم عناوينها.
www.networkice.com
www.mcafee.com
www.symantec.com
صحف تقدم الإنترنت مجاناً
في خطوة جديدة من صحف لم يسبقها أحد قامت شبكة الجزيرة صحف بتقديم خدمة الدخول الى شبكة الإنترنت مجاناً لغير المشتركين وتصفح المواقع المفيدة ومن تلك المواقع موقع yahoo وبذلك يمكن لأي مشترك في بريد ذلك الموقع ان يقوم بالاتصال عبر صحف والاطلاع على بريده في الموقع مجاناً علما بان اسم المستخدم suhuf @ suhuf. net sa وكلمة المرور: suhuf واسم المرشح proxy.suhuf.net .sa ومنفذ المرشح 8080 ورقم الاتصال 3602222
تواصل
وصلتني رسائل بريد إلكترونية من القراء الأعزاء وهم كالتالي:
* الأخ/ عبدالرحمن الوهبي بريد إلكتروني.
* الأخ/ ابولنا بريد إلكتروني.
* الأخ/ محمد المقيل الرياض.
* الأخ/ ساير العنزي بريد إلكتروني.
* الأخ/ خالد الزلفي.
* الأخ/ لؤي بريد إلكتروني.
* الأخت/ هدى العلي بريد إلكتروني.
وسنحاول طرح الإجابة قريباً وياهلا بالجميع.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved