أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th October,2000العدد:10254الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,رجب 1421

الاولــى

الحريري أجرى مشاوراته لتشكيل الحكومة,, وحزب الله يرفض المشاركة
إسرائيل تعزز قواتها بحشود مؤللة ودوريات دائمة على حدود لبنان
*بيروت واس رويترز
نقلت القوات الاسرائيلية تعزيزاتها الى مواقع جديدة في قطاع المطلة /العمرة في الجنوب اللبناني حيث دفعت بحشود مؤللة ودوريات دائمة ليلية/ نهارية وسجلت حالة ملفتة للنظر من كثافة الدوريات في ذلك القطاع ولا سيما بعد ان انتهت اسرائيل من شق وتعبيد طريق على طول الحدود مع سهل مرجعيون/ تزنر مستعمرة المطلة من الشمال والشرق والجنوب وزرعتها بابراج مراقبة عالية على اكتاف وادي نبع الخرار.
وتوزع الجنود الاسرائيليون على طول الطريق الجديدة من العمرة المحررة حيث استحدثت اسرائيل بوابة ضخمة هناك بمواجهة موقع عسكري فنلندي تابع لقوات الطوارىء الدولية العاملة في الجنوب وحتى تخوم سهل مرجعيون حيث اقفلت بوابات هناك كانت تخرق عبرها الخط الازرق.
ونبهت جهات امنية الى ان هناك نوايا اسرائيلية بالتخطيط لعملية خطف داخل الاراض اللبنانية وربما كان الصحفيون مستهدفين من هذه العملية ونبهت الجهات الامنية الصحافيين الى اتخاذ جانب الحذر والحيطة تحسبا لاي طارىء.
من ناحية أخرى بدأ رفيق الحريري المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية صباح امس الثلاثاء مشاوراته مع النواب تمهيدا لاعلان اسماء وزرائه قبل نهاية الاسبوع الحالي.
واستهل الحريري مشاوراته بلقاء مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري بعد ان قام بزيارات بروتوكولية لكل من رؤساء الوزراء السابقين سليم الحص وامين الحافظ ورشيد الصلح.
وكان الرئيس اللبناني اميل لحود قد كلف الحريري مساء امس الاول بتشكيل الحكومة الثانية في عهده خلفا لحكومة الحص بعد ان اجرى مشاورات مع النواب حصل فيها الحريري على تأييد 106 نواب من اصل 128 نائبا هم عدد اعضاء المجلس النيابي اللبناني.
ومن المقرر ان تستمر مشاورات الحريري مع النواب حتى مساء اليوم الاربعاء.
وقرر حزب الله امس الثلاثاء عدم المشاركة في الحكومة الجديدة بسبب عدم تشكيلها على قاعدة برنامج وطني وانما بناء على العلاقات مع الجهات والاسماء .
واثر انتهاء مشاورات كتلة نواب حزب الله (12) مع رئيس الحكومة المكلف رفيق الحريري اعلن الناطق باسمها النائب محمد رعد قرار عدم المشاركة في هذه الحكومة المزمع تشكيلها,, نظرا لعدم وضوح برنامج الحكومة,, ولانه ليس بوسعنا الركوب في مركب نجهل كيفية تحركه .
وأضاف كذلك بنتيجة الاتجاه الى تشكيلها على قاعدة العلاقات مع الجهات والاشخاص لا على قاعدة الرؤية والبرنامج الوطني .
من ناحية اخرى اشترط الزعيم الدرزي وليد جنبلاط لمشاركة كتلته في الحكومة ألا يقتصر تمثيلها علىنواب من الطائفة الدرزية وذلك في تصريح ادلى به اثر انتهاء لقائه التشاوري مع الحريري.
وتضم كتلة جنبلاط النيابية 16 عضوا بينهم مسيحيون ومسلمون اضافة الى الدروز.
وكان الحريري قد بدأ صباح الثلاثاء مشاوراته النيابية من اجل تشكيل، حكومته الرابعة التي نشرت الصحف امس الثلاثاء تشكيلات متقاربة بشأنها، وذلك اثر تكليفه من قبل رئيس الجمهورية اميل لحود بناء على استشارات نيابية ملزمة حصد بنتيجتها غالبية نسبتها 85%.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved