أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th October,2000العدد:10254الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,رجب 1421

الاولــى

السلطة تدعو إلى إرسال قوات دولية لحماية السكان من بطش الاحتلال
استشهاد فلسطيني وإصابات خطيرة لأبنائه الأربعة إثر سقوط قذيفة إسرائيلية على منزلهم
إسرائيل تهدد بتصعيد هجماتها بالصواريخ,, وتعيد فتح مطار غزة
* * القدس غزة واشنطن القاهرة الوكالات
استشهد المواطن الفلسطيني عبدالعزيز ابو سنية من الخليل واصيب أبناؤه الأربعة بإصابات خطيرة إثر سقوط قذيفة إسرائيلية على منزلهم في نطاق المواجهات الدامية التي سادت الخليل ومختلف المناطق في الضفة والقطاع.
واعترف متحدث عسكري اسرائيلي باستخدام صواريخ المروحيات الهجومية وقذائف الدبابات في قصف بيت جالا القريبة من بيت لحم بحجة اطلاق النار على مستوطنة جيلو القدس.
من ناحية أخرى تواصلت المواجهات في بيت لحم والسموع ورام الله وخان يونس ورفح وبيت حانون وغزة, من جانبها أعلنت اذاعة اسرائيل ان موقعين اسرائيليين على الحدود مع مصر جنوب القطاع تعرضا لاطلاق نار غربي رفح وردت القوات الاسرائيلية على مصدر النيران.
كما أعلنت الاذاعة عن انفجار عبوة ناسفة لدى مرور قافلة عسكرية اسرائيلية كانت ترافق المستوطنين عند مستوطنة نتساريم جنوب غزة.
وذكرت مصادر طبية ان سبعة فلسطينيين اصيبوا بجروح أمس الثلاثاء في صدامات مع الجيش الاسرائيلي قرب رفح في جنوب قطاع غزة, وأوضحت المصادر ذاتها ان ستة من الجرحى اصيبوا برصاص مغلف بالمطاط بينما اصيب السابع برصاص حي وهو في حال خطرة.
وصرح كبير المتحدثين العسكريين الاسرائيليين أمس بأن الجيش ينتظر ان تستمر موجة الاشتباكات الفلسطينية الاسرائيلية فترة طويلة من الوقت.
وقال مساعد لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك أمس إن اسرائيل ستصعد هجماتها على الفلسطينيين اذا استمرت المظاهرات.
وقال داني ياتوم المستشار الأمني لباراك كلمة على حد زعمه لن نوافق على ان يفتح أحد النار على مستوطنة بالقدس الشرقية من أي مصدر أو أي مكان, ولا يساورني شك في اننا سنصعد هجماتنا بالوسائل العسكرية, وأعقبت تصريحات ياتوم تهديدات أصدرها الجيش أمس الأول الاثنين بمحاصرة قريبة بيت جالا الفلسطينية بالضفة الغربية التي يطلق منها مسلحون فلسطينيون النار على مستوطنة جيلو الواقعة على مشارف القدس.
وفي غزة صرح مسؤول فلسطيني أمس الثلاثاء بأن اسرائيل أعادت فتح مطار غزة الدولي أمام الرحلات الخارجية.
وقال سليمان ابو حليب المدير العام لمطار غزة ان المطار عاد للعمل بصورة طبيعية وان طائرتين أقلعتا بالفعل صباح أمس, وأضاف لرويترز: طلبت من نظرائي الاسرائيليين في اجتماع عقد في ساعة متأخرة أمس الأول ألا يتخذوا أي خطوات من شأنها تعطيل الطيران الفلسطيني وأن يلتزموا بالبروتوكول الموقع.
وفي واشنطن قال الرئيس الأمريكي بيل كلينتون انه يواصل محاولاته من أجل وقف العنف بين اسرائيل والفلسطينيين, وأضاف كلينتون قائلا للصحفيين أثناء رحلة الى كينجستون في نيويورك: اننا نعمل من أجل هذا, ومضى قائلا انه مقتنع بأن الجانبين كليهما ملتزمان باعادة الهدوء.
ودعت القيادة الفلسطينية في اجتماع عقدته الليلة قبل الماضية هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الى ارسال قوات دولية للمرابطة في الأراضي الفلسطينية لتأمين الحماية اللازمة للسكان العرب في الأراضي المحتلة.
وأوضحت القيادة الفلسطينية في بيان نقلته الاذاعة الفلسطينية صباح أمس ان المجتمع الدولي مطالب حاليا بالعمل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 الداعي الى انسحاب القوات الاسرائيلية من الأراضي العربية المحتلة عام 1967م وفي مقدمتها مدينة القدس.
كما دعت القيادة الفلسطينية الى ترحيل المستوطنين اليهود من الأراضي الفلسطينية وأكدت ان بقاء المستوطنين اليهود في الأراضي الفلسطينية سيؤدي الى انفجار الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي القاهرة حذر السيد عمرو موسى وزير الخارجية المصري من ان الوضع في منطقة الشرق الأوسط خطير جدا وان التعامل مع هذا الوضع يتطلب الكثير من الحذر ثم اتخاذ القرار المناسب وتنفيذه.
وأكد موسى في مقابلة مع التلفزيون المصري ان بلاده لن تتراجع عن مسؤولياتها الكاملة تجاه الدول العربية.
وحول امكانية سحب السفير المصري في تل ابيب أو استدعائه للتشاور قال موسى: ان كل شيء يأتي في وقته المناسب,, مضيفا ان النظرة الآن الى اسرائيل غير تلك التي كانت موجودة من قبل,, مشيرا الى ان العلاقات التجارية المصرية الاسرائيلية ضعيفة جدا ولا تذكر ولا نقبل بوجود أي علاقات اقتصادية.
وحذر السيد رفيق النتشه وزير العدل الفلسطيني من ان اسرائيل تتحايل لجر المنطقة الى حالة حرب, وأشار في حديث لراديو صوت العرب الى ان هناك دماء فلسطينية تسيل كل يوم وهناك تهديدات اسرائيلية باحتلال أراضي السلطة الفلسطينية وهناك حرب ابادة اسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وهو ما يمكن أن يكدر الأوضاع في المنطقة كلها.
وفي نيويورك قدمت المجموعة العربية في الأمم المتحدة طلبا للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بضرورة ايجاد آلية دولية عاجلة تابعة للأمم المتحدة تكفل حماية الفلسطينيين من انتهاكات وأعمال العنف التي ترتكبها القوات الاسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.
جاء ذلك خلال اجتماع السفراء العرب الطارئ الذي عقدوه الليلة قبل الماضية مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في نيويورك,
وذكر السفراء خلال الاجتماع بقراري مجلس الأمن والجمعية العامة الأخيرين والداعيان الى الوقف الفوري لمجمل هذه الانتهاكات والتي لم تلق أي استجابة من قبل اسرائيل.
وشدد السفراء العرب على التأكيد على مبدأ عدم المساواة بين المعتدين الاسرائيليين والضحايا الفلسطينيين كما طالب السفراء الأمم المتحدة انشاء محكمة دولية عاجلة لمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين الذين يقفون وراء هذه الجرائم التي ترتكب بحق أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل.
وفي نواكشوط أكد مصدر مطلع بوزارة الخارجية الموريتانية أمس ان الحكومة الموريتانية تعكف الآن على صيغة لتجميد علاقاتها مع اسرائيل انسجاما مع مقررات القمة العربية واستجابة لضغط الشارع الموريتاني.
وأوضح المصدر ان الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي سيعقد اليوم الأربعاء سيدرس صيغا لهذا التجميد منها استدعاء السفير الموريتاني في تل ابيب واغلاق السفارة الاسرائيلية في نواكشوط.
طالع المتابعة
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved