أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th October,2000العدد:10254الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,رجب 1421

محليــات

الأميرة عادلة بنت عبد الله لـ الجزيرة
حملة القدس عكست ما يكنه قادتنا وشعبنا لفلسطين ونصرتهم,, والتخفيف عنهم واجب
مؤسسة الرعاية الصحية تنظم سوقاً خيرياً بجدة 25 القادم
مشاركات فعالة من القطاع الخاص,, ودعم الأمير الوليد يساهم في تطوير الخدمات
* جدة مريم شرف الدين
تعتزم المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية (فرع المنطقة الغربية,, وبرعاية شركة المملكة القابضة القسم النسائي للمشاريع الخيرية والشؤون الاجتماعية اقامة مهرجان السوق الشرقي بساط الريح في الفترة من 25 حتى 27 شعبان 1421ه بقاعة (فندق كراون بلازا هوليدي إن) وبمشاركة كبريات الشركات والمحلات التجارية والذي سيعود ريعه لصالح اعمال (المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية) التي انشئت بهدف مساعدة المرضى الذين تستدعي حالاتهم المرضية الاقامة لوقت اطول في المستشفيات.
وقد عقدت اللجنة المنظمة لهذا المهرجان اول اجتماعاتها في مستهل اكتوبر الحالي برئاسة صاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيسة المؤسسة في القطاع الغربي,, ومناقشة الخطوط العريضة لاعداد هذا المهرجان,, والترتيبات التي ستساهم في اخراجه بالصورة المناسبة والتي تتلاءم مع حجم ومستوى هذا الحدث الانساني ودعمه بحملة اعلانية كبيرة عبر وسائل الاعلام المختلفة المقروءة والمسموعة.
وبهذه المناسبة التقت (الجزيرة) بصاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة بنت عبدالله لتسليط الضوء على هذا المهرجان ومناقشة بعض النقاط الحيوية,, التي تتعلق بواقع العمل الخيري,, والقضايا الاخرى,.
*فحول فكرة هذا المهرجان والمرحلة التي وصلت اليها استعداداتهم في المؤسسة لهذا المهرجان تحدثنا سمو الاميرة عادلة قائلة:
في الواقع بدأت فكرة اقامة مهرجان السوق الشرقي (بساط الريح) من عضوات المؤسسة بعد طرحها ضمن خطط النشاطات التمويلية للعام الحالي,, ومن هذا المنطلق بدأت الترتيبات الاولية لكيفية تنفيذ هذا النشاط في (شهر يونيو 2000م) حالما تم الاتفاق مع شركة المملكة القابضة القسم النسائي للمشاريع الخيرية والشؤون الاجتماعية وتتابع التنسيق مع ادارة (فندق الهوليد إن كراون بلازا) الذين تبرعوا مشكورين بالصالة التي سيقام فيها المهرجان.
وفي اطار هذه الترتيبات يتم الآن الاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة في اعمال الديكور لاضفاء بعض اللمسات لاخراج هذا المهرجان بالشكل الجيد والذي يتلاءم مع واقع المعروضات التي سوف يتضمنها هذا السوق.
كما تم الاتفاق من ناحية اخرى مع بعض المنشآت التجارية التي لها رغبة في المشاركة.
ومن هذه الشركات (شركة فوكس) التي تبرعت مشكورة ايضا بتنظيم الحملة الاعلانية المواكبة لفعاليات هذا المهرجان.
خطوة,, للتواصل
* وكيف تقيمين سموك الآثار المرجوة من هذا التواصل الانساني على واقع العمل الخيري؟
مبدئيا ونسبة لما لقيناه من تعاون في كافة القطاعات التي تخاطبنا معها للمساهمة في هذا العمل الخيري,, فقد كان لها صدى مشجع للغاية حيث تبرعت المجموعة السعودية للابحاث والتسويق مشكورين لنشر الاعلانات الخاصة بهذا المهرجان في كل من جريدة الشرق الاوسط,, ومجلة سيدتي هذا بالطبع الى مساهمة اذاعة )M.b.c - fm( مشكورين بنسبة 20% من قيمة الاعلانات التي تبث على محطتها.
ونأمل ان يكون هذا النشاط خطوة للتواصل,, بين القطاعات الخاصة والمؤسسات الخيرية للوصول الى الهدف المنشود بتأمين الرعاية الصحية والاجتماعية للمرضى انطلاقاً من التكافل والاحساس بأن لكل قطاع دور لابد له من ادائه لدعم كل ما من شأنه خدمة المواطن في هذا الوطن.
مؤسسة المملكة,,
ومشاركتها الفعالة
* الاميرة عادلة بنت عبدالله رئيسة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية,, كيف تتمنين سموك مساهمة الامير الوليد بن طلال في دعم هذا المهرجان,, الذي سيعود ريعه لصالح اعمال هذه المؤسسة؟
ان مساهمة الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز السخية لدعم هذا المهرجان الذي يعود ريعه لصالح الاعمال الخيرية التي تقوم بها المؤسسة تعتبر عنصرا رئيسيا واساسيا وتعكس رؤى هادفة للمساهمة في تطوير نوعية الخدمات المقدمة والتي ستقدم للفرد السعودي, وهذا ليس بمستغرب من سموه حيث ان شركة المملكة القابضة رائدة في هذا المجال من خلال استشعارها بالحاجة الملحة لدعم المشاريع الخيرية,, وكان الواقع الذي يكمن من وراء انشاء (القسم النسائي للمشاريع الخيرية والشؤون الاجتماعية) الذي يهدف الى تفعيل الدور الحيوي الهام للقطاع الخاص في الخدمات الاجتماعية الى جانب ما لها من مشاركات فعالة في القطاع الخيري من جميع انحاء المملكة.
أهمية,, المهرجان
* لكن كيف ترين سموك اهمية هذا المهرجان بالنسبة للمؤسسة,, وهل كانت لكم تجربة سابقة في اقامة مثل هذا النشاط لدعم اعمال الجمعية؟
للمهرجان اهمية قصوى في تمويل مشاريع المؤسسة التي تعتزم تنفيذها هذا العام وحيث سبق لنا وان قمنا باقامة عدة معارض في السنوات الماضية كان لها اقبال مميز وتحقيق دخل ساهم بإيفاء التزاماتنا.
الا ان اقامة هذا المهرجان التسويقي يعتبر اول تجربة بالنسبة لنا,, بناء على مرئيات العضوات حول ضرورة اهمية تنويع النشاطات التمويلية للمؤسسة.
قنوات للتواصل
* سمو الاميرة طالما نحن نتحدث عن احد روافد العمل الخيري,, اتساءل عن العمل الخيري في المؤسسات او القطاعات الخاصة وبواقعها الحالي,, الا تعتقدين سموك ان هذه النوعية من العمل,, في حاجة الى شيء من التنظيم وايجاد الضوابط والآليات التي تضمن المحافظة على الموارد المالية التي يتبرع بها الكثيرون لهذه المؤسسات رغبة منهم في ايصالها الى مستحقيها وان تصب في واقع طبيعة هذا العمل الخيري؟
*ايضا الاميرة عادلة,, ماذا تقترح لتعزيز هذه العملية؟
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال جهودها المسبوقة,, وضعت معايير محدودة لضبط وتنظيم الايرادات والمصروفات والفئات التي بامكانها ان تستفيد من هذه الخدمات,, وكل هذه المعايير اجدها كافية لتنظيم العمل داخل المؤسسات الخيرية.
الا ان ما نفتقد اليه هو حاجتنا الى وجود قنوات مباشرة للتواصل بين هذه المؤسسات لتبادل الخبرات ودراسة طرق الاستفادة من تجارب وامكانيات كل منها وبما يساهم في تسهيل اداء هذه الخدمات وتحجيم اساءة استخدام الامكانيات المتاحة او حرمان المستفيدين منها.
التطوير,, والكفاءات السعودية
* ربما لا يخفى على سموكم,, ان السعودة حلم كبير توليه الدولة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين جل اهتمامها,, في ظل هذا التوجه سعودة الجمعيات الخيرية,, هل من الممكن ان تساعد على تطوير وتحسين مستوى واقع العمل الخيري؟
بالطبع هناك كفاءات سعودية متميزة لها القدرة التي تساعد على تطوير العمل ويجب الاستفادة منها واستغلال قدراتها للرقي بواقع العمل الخيري وخصوصا ان الخدمات الخيرية تعتمد على ثلاث شرائح اساسية في استراتيجيتها,, الشريحة الاولى منها وتمثل العضوات المتطوعات اللاتي على درجة عالية من الكفاءات المتميزة,, والالتزام والانتماء والحرص على تطوير الخدمات المقدمة للمواطن.
وتشير سموها الى ان هذه الصفات لا تقتصر على السعوديات فهناك العديد من المقيمات توجد لديهن ميزات مماثلة وحماس للتطوع لهذا لا أجد من المناسب اقتصار هذه الشريحة على شريحة السعوديات فحسب,, وانما يجب تقبل اي جهد تطوعي بناء يسهم في خدمة وتحقيق هذا الهدف.
اما الشريحة الثانية فتمثل شريحة الموظفات اللاتي يمثلن الجهة التنفيذية وقد اصبحت هذه الشريحة اكثر اقبالاً على العمل في المؤسسات الخيرية بكفاءة مميزة ولكن مع هذا اجد انه لابد من التنويع في هذه الشريحة وذلك للايفاء بما يتطلبه هذا العمل من جهد وما يفرضه من ساعات طويلة بشكل قد يتعارض مع الالتزامات الاسرية المفروضة على الموظفة السعودية.
الشريحة الثالثة وتمثل شريحة المستفيدين او الفئات المستفيدة من هذه الخدمات, وهنا ينبغي علينا ان نجعل الاولوية للسعوديين لانه في حالة اذا لم يحصل على هذه الخدمة في وطنه لن يكون له مصدر آخر للحصول عليها,, وتؤكد سموها هنا.
لان هذه الخدمة في الاساس هي خدمة انسانية وعند الحاجة الملحة لها لا يمكن حجبها عن أي من مستحقيها,, ما لم تتعارض مع خدمة المواطن.
المملكة ونصرة المجاهدين
* سمو الاميرة لقد عشنا الاسبوع الماضي مع احد المواقف الانسانية والخيرة والمشرقة التي تتمتع بها هذه البلاد ومواطنوها والتعايش مع (حملة انتفاضة القدس) التي امر بتعميمها مولاي خادم الحرمين الشريفين وسيدي صاحب السمو ولي العهد,, بعد تبرعهما السخي لدعم اطفال الانتفاضة الذين يمثلون الشعلة الحقيقية التي تتوهج في قلب هذه القضية,, ومدها بالوقود الذي يساعد على تحريكها؟
ان هذه الحملة عكست ما يكنه الشعب السعودي وقادته من حب وولاء للقضية الفلسطينية.
كما اعربت سموها في هذه السياق,, عن املها في ان تسهم هذه الحملة برفع بعض الضرر عن الشعب الفلسطيني ونصرة المجاهدين في الاراضي المحتلة ضد المحتل والتخفيف عن مصابهم وان تكون دعماً لهم في مواصلة النضال لاحقاق الحق وازهاق الباطل.
انتهاك لحقوق الإنسان
مع هذه الاحداث المؤلمة,, كيف تشعرين سموك,, تجاه الامتهان الذي يمارس بحق المرأة,, والطفل في الاراضي المحتلة؟
المعاملة التي يلقاها الشعب الفلسطيني عامة والمرأة والطفل خاصة في الاراضي المحتلة,, واعتبارها لها انتهاكا صريحا لابسط حقوق الانسان.
رد فعل طبيعي
وبشيء من الالم عبرت سموها عن شجبها لما يحدث في الاراضي الفلسطينية وما رأيناه في الايام الماضية من مشاهد واحداث في انتفاضة القدس ما هو الا رد فعل طبيعي نتيجة للقهر الذي يعيشه الشعب الفلسطيني تحت طغيان الاحتلال وجبروته.
ونحن كأمهات عربيات تعتصر قلوبنا وتخنقنا العبرة لرؤية معاناة الاسر الفلسطينية التي لا ذنب لها سوى الجهاد لطلب حق العيش بأمان على أرضها وهؤلاء الاطفال الذين تحصد ارواحهم بلا ذنب.
وتشير سموها بتفاعل المرأة السعودية البارز في الحملة التي قامت بها الدولة لدعم نضال الشعب الفلسطيني,, واعتبارها لها جزءاً لا يتميز من المجتمع السعودي الواعي المتفاعل دائما مع هموم المجتمعات العربية والاسلامية.
المؤسسة,, وعظم الدور
*سمو الاميرة عادلة,, المؤسسة الخيرية,, ودورها الانساني الذي اصبحت تتقلده في منظومة هذا الوطن مع عظم هذا الدور,, ورئاستكم لهذه المؤسسة هذه المؤسسة ما هي احتياجاتها الحالية؟
واوضحت سموها: مع زيادة اعباء الميزانية المقدرة للمؤسسة هذا العام وتطور الخدمات التي ينبغي ان تقدمها للمرضى وازدياد اعداد المستفيدين منها وعليه لابد من تكثيف الجهود لتغطية كافة الاحتياجات للايفاء بالتزاماتها.
فالاحتياج قائم والامكانيات متوفرة لدى القطاع الخاص وافراد المجتمع ومع عظم هذا الدور ادعو الجميع لتحمل المسؤولية تجاه قضايا المجتمع والمساهمة في دعم ومساندة البرامج الهادفة للارتقاء بالفرد السعودي لاننا في حاجة الى المزيد من الدعم والمزيد من التواصل ومن هذا المجتمع بكل قطاعاته.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved