أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 25th October,2000العدد:10254الطبعةالاولـيالاربعاء 28 ,رجب 1421

مدارات شعبية

دفاعاً عن العرضة الجنوبية
من لا يلم بجوانب أي فن فلا يحق له نقده
المشرف على الأدب الشعبي بالجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أرجو منكم التكرم بنشر تعقيبي هذا على التهجم الذي أورده الأخ محمد ابو خرازين الزهراني في عدد الجزيرة رقم 10240 الصادر في 14/7/1421ه ولكم كل الود.
اذا كنت من محبي الشعر الشعبي في الجنوب وهو سيء كما قلت فكيف تحب هذا النوع ولهذه الفترة؟!
اتهمت شعراء الجنوب بعدم الالتزام بالقافية ولم تورد الأدلة من اشعار بعضهم خصوصاً الكبار والمشهورين منهم! فالاتهام بلا دليل يعد باطلاً ومردوداً!
لشعر العرضة ألحان عديدة منوعة ويبدو أنك لا تحضر كثيراً للحفلات كما تقول!!
في شعر العرضة المدح والثناء والهجاء وهذا فن لانه يحوي عدداً من أغراض الشعر!! وذكر المواتر أو الشاحنات في شعر الهجاء ليس عيباً فكل شاعر يورد ما يشاء من مسميات لإكمال الأسلوب الساخر الذي يعتمد عليه الهجاء.
شعر العرضة الجنوبية له اهتمام واسع في الصفحات الشعبية فالجزيرة تمنح علي الشمراني زاوية اسبوعية,, والمدينة بها صفحتان اسبوعية وكذلك في عكاظ والبلاد,, مجلة فواصل تهتم بهذا الشعر وذلك باسهامات محمد المالكي,, مجلة اليمامة اجرت حوارات عدة مع شعراء هذا النوع ويبدو انك لا تقرأ كثيراً!
فصل الصيف يكثر به اقامة الحفلات لانه موسم الاجازة السنوية لاغلب ابناء الجنوب الذين يفضلون قضاء فصل الحر والرطوبة بين أهلهم ووسط اجواء بلادهم الخلابة والعليلة فتكثر الزواجات والمناسبات التي تزدان بالعرضة واللعب والخطوة لاضفاء نوع من الفرح على الحفل,, كما أن عدم اقامة الحفلات في غير الصيف هو لان هؤلاء الناس لديهم أعمال وموظفون في مناطق المملكة المختلفة ولا يعقل ان أقيم حفل زواجي في شهر شعبان أو ذي القعدة لان الضباب مخيم على البلاد الجنوبية ثم ان اصدقائي واخواني وزملائي وأفراد قبيلتي قد لا يجدون اجازة في كل الأشهر فمن حق الشخص ان يجعل اجازته مع اجازة ابنائه وليس مجبوراً على الحضور للجنوب من الدمام أو الرياض أو تبوك من أجل حفلة ليلة وترك ابنائه واهله في مدارسهم بدون رعاية.
ثم ان هناك من يقيم الحفل في غير الصيف ولكن بقلة للأسباب التي أوردتها أعلاه ولكن للدلالة على أن كلامك غير صحيح والتعميم غير مرغوب فيه!! نرجو من الأخ محمد الزهراني تحري الدقة فيما يكتب وترك توجيه الاتهامات بدون استشهادات,, كما عليه ترك هذه الساحة وعدم البت في شؤونها لانها سيئة كما قال وسكوته طوال هذا الوقت إدانة له لذا عليه ترك ما لا يصلح له واللجوء إلى الأفضل!! ودمتم.
علي معتوق العمري
الدمام

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved