أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th October,2000العدد:10258الطبعةالاولـيالأحد 2 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

انتشار الجامعات والمعاهد يساعد على ذلك
الإنترنت تصبح أكبر مدرسة لطلاب الهند
* نيودلهي رويترز
أصبح الأمر بيد الطالب الذي لا يجد مدرسة ترضيه,, كل ما عليه الضغط على زر, بينما يتناقش خبراء في مزايا ومضار التجارة الالكترونية فإن التعليم على الانترنت ينتشر في الهند التي تولي حاليا أهمية كبرى لصناعة المعلومات لتوفير عمالة ماهرة.
تزايد عدد شركات الانترنت التي تساعد الطلبة في الاستذكار ومراجعة الدروس بالمنزل وتتيح تعلم مهارات مختلفة ويقبل طلبة على الدراسة بمعهد كوانتم شريك جامعة الينوي في الهند بأمل اكتساب مهارات عالية المستوى تتيح لهم وظائف مرموقة.
قال تابان جويل الدارس بالمرحلة النهائية بالمعهد الأمر يستحق العناء للحصول على وظيفة جيدة, وقد التحق 240 طالبا بالمعهد بمصروفات عشرة آلاف دولار لثلاث سنوات وهو مبلغ ضخم بالمستويات الهندية,
ويوفر المعهد مدربين للطلبة كما أن لجامعة الينوي موقعا على الانترنت للاجابة على اسئلة الطلبة وشرح مايستعصي عليهم فهمه, وقال البروفيسور وليام كوبيتز رئيس قسم علوم الكمبيوتر بالجامعة ان الطلبة الهنود يدرسون نفس المنهج الذي يتلقاه طلبة الجامعة.
ويبلغ عدد المشتركين في الانترنت في الهند 1,5 مليون مشترك ومن يمتلكون أجهزة كمبيوتر شخصية نحو خمسة ملايين ورغم ان هذا مجرد قطرة في محيط سكاني يضم مليار نسمة فإن التعليم بالانترنت ينتشر بشكل ملحوظ, قال فيفك اجراوال المؤسس المشارك لموقع ايجور وكول التعليمي على الانترنت لرويترز التعليم ضرورة ملحة في هذا البلد.
وتأسس الموقع قبل سنتين ويعمل به 120 شخصا في ثماني مدن ويساعد الموقع الطلبة على الاستذكار أثناء تمضية العطلة في أي مكان وأيضا يجري اختبارات ويقدم شروحات على الخط مقابل اشتراك قيمته 500 روبية 11 دولارا أي 3000 روبيه سنويا.
ويبلغ عدد المسجلين بالموقع نحو 175 ألف و2500 مدرسة وعدد الطلبة الذين يسددون الاشتراكات 5000 طالب, وبلغت عائدات ايجوروكول في الدورة الثانية لرأس المال عشرة ملايين دولار ويجتذب التعليم على الانترنت مستثمرين مثل عملاق الاعلام روبرت مردوخ صاحب قناة ستار التلفزيونية, ويقول خبراء ان الدراسة على الانترنت قد تحدث تحولا في العملية التعليمية, قال مرمر ماخود اباي الزميل بالمعهد الوطني لتخطيط وادارة التعليم في اجتماع لنظار المدارس يجب ان يتمتع الطفل بحق تقرير المواد التي يدرسها والى أي مدى يريد ان يتعلم, انتهى عصر هيمنة حجرة الدراسة كمركز للتعليم.
ويعمل ماخود اباي مستشارا لموقع معلم الفصل على الانترنت وانتشرت في الهند المواقع التعليمية الالكترونية الأخرى التي تساعد الطلبة في الدراسة وشراء الكتب والمراجع المستعملة وكيفية الحصول على منح دراسية ومعونات مالية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved