أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th October,2000العدد:10258الطبعةالاولـيالأحد 2 ,شعبان 1421

الاولــى

خروقات إسرائيلية جديدة بجنوب لبنان
مواجهات بغزة والضفة الغربية وإصابات خطيرة لثلاثة فلسطينيين
* * القدس غزة القاهرة بيروت الوكالات
اصيب تسعة فلسطينيين بجروح، بينهم ثلاثة اصابتهم بالغة، خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي جرت أمس السبت في قطاع غزة, ووقعت المواجهات قرب خان يونس ورفح الواقعة على الحدود مع مصر، ومعبر كارني بين قطاع غزة واسرائيل حسبما أوضحت المصادر.
وأكد شهود عيان ان متظاهرين أحرقوا بواسطة زجاجات المولوتوف حافلات نقل اسرائيلية كانت متوقفة عند معبر ايريز، نقطة العبور الرئيسية بين القطاع واسرائيل.
وفي الوقت ذاته، شارك مئات الفلسطينيين في غزة في جنازة جابر أحمد المسهل 23 عاما الذي قتله الجيش الاسرائيلي قرب ايريز أمس الأول, وتم أمس تشييع جنازة ثلاثة فلسطينيين قتلهم الجيش الاسرائيلي أمس الأول في الضفة الغربية, وقتل 144 شخصا غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين واصيب أربعة آلاف بجروح منذ بدء الانتفاضة في 28 سبتمبر الماضي.
وقد توفي امس صحفي فلسطيني في أحد مستشفيات الأردن متأثرا بجراح اصيب بها اثر الهجوم الاسرائيلي على الفلسطينيين, وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية ان مدير مكاتبها في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية توفي عندما كان يغطي أحداث انتفاضة الأقصى.
وجدد الأمين العام للاتحاد العربي للمستهلك محمد عبيدات الدعوة الى كافة المواطنين في الدول العربية والاسلامية الى مقاطعة البضائع الاسرائيلية, ودعا عبيدات في بيان صحفي أصدره في عمان أمس الى تشكيل لجان وطنية في كل بلد عربي واسلامي تتولى مقاطعة السلع الاسرائيلية التي تدخل الى الأسواق العربية تحت مسميات ومصادر غير حقيقية للحيلولة دون ترويج البضائع الاسرائيلية في الأسواق العربية والاسلامية.
وأكد الأمين العام للاتحاد العربي للمستهلك اننا لا نأمن من أية سلعة تردنا من العدو الاسرائيلي.
وفي القدس المحتلة دعا الدكتور حيدر عبدالشافي الذي ترأس الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد عام 1991م الى تشكيل ما اسماه سلطة الوحدة الوطنية وانشاء هيئة رسمية وشعبية للاشراف على شؤون الانتفاضة.
وقال عبدالشافي في تصريحات نشرتها صحيفة القدس الصادرة أمس ان المطلوب في هذه المرحلة الحاسمة ان تعمل القوى والاحزاب والفصائل السياسية الفلسطينية على تجميد خلافاتها في جسم واحد يكرس جهوده لدعم الانتفاضة, ووصف الانتفاضة بأنها رد فعل جماهيري غير مقيد بخطة أو نظام.
وقد أجل مجلس الأمن الدولي اتخاذ أي قرار بشأن الطلب بانشاء قوة لحماية الفلسطينيين المدنيين تكون تابعة للمنظمة الدولية مباشرة, وجاء الطلب جزءا من الحملة الفلسطينية التي تطالب بأن يكون للأمم المتحدة دور أكبر في الشرق الأوسط.
وقد بدأت أمس بالدوحة فعاليات الندوة العالمية بعنوان القدس ودائرتها الحضارية العربية والاسلامية وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
وأكد حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري ورئيس اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس ان هذه الندوة تنعقد في ظروف خاصة للغاية فالقدس الشريف والأراضي الفلسطينية برمتها تنتفض غضبا على محتل تجاوز كل الأعراف الدولية والقانونية في مواجهة مواطنين عزل فضلوا المقاومة والاستشهاد للتعبير عن رفضهم للاحتلال واستنكارهم للممارسات الاستفزازية التي مست كرامتنا ومشاعرنا ومعتقداتنا جميعا.
ووصل المستشار الألماني جيرهارد شرويدر أمس السبت الى القاهرة في بداية جولة شرق أوسطية, وقال مسؤول حكومي كبير قبل الزيارة التي تستغرق خمسة أيام ان شرويدر سيؤكد أثناء زيارته على انه لا بديل عن انهاء العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين واستئناف المفاوضات.
وقال المسؤول ان ألمانيا على اتصال وثيق بالمسؤولين الأمريكيين والفرنسيين، حيث تتولى فرنسا رئاسة الاتحاد الأوروبي حاليا، وان زيارة شرويدر للمنطقة تأتي في اطار الجهود الغربية المبذولة لانقاذ عملية السلام.
من جهة أخرى وصفت ليا رابين، زوجة رئيس الوزراء الاسرائيلي الراحل اسحق رابين، رئيس الوزراء ايهود باراك بأنه مخيب للآمال وأكدت ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات هو الشريك الوحيد للسلام.
وعلى صعيد آخر اكتشفت قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان خرقا اسرائيليا للخط الأزرق عند الحدود بين بلدتي رميش ويارون وقدمت احتجاجا بهذا الخصوص الى الجانب الاسرائيلي,, وفي وقت واصلت فيه قوات الاحتلال نصب منصات صواريخ آخرها في موقع رويسات العلم في منطقة شبعا المحتلة, وأبلغت القوات الدولية فريق الارتباط اللبناني بهذا الخرق كما أعدت تقريرا لرفعه الى الأمم المتحدة, وقد ابلغ الاسرائيليون القوات الدولية بأنهم سيعمدون الى ازالة الخرق في غضون ساعات.
من جهة أخرى أفاد مصدر رسمي لبناني ان رئيس الجمهرية اميل لحود تشاور أمس السبت في التطورات الجارية في المنطقة مع نظيره السوري بشار الأسد.
كما هنأ الرئيس السوري نظيره اللبناني بالحكومة الجديدة التي شكلها الخميس رفيق الحريري وتضم 30 عضوا تحت عنوان الوفاق والنمو كما وصفها الحريري.
طالع المتابعة
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved