أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th October,2000العدد:10258الطبعةالاولـيالأحد 2 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

هزم الغياب والنصر وعاد لمنصات الذهب
القلعة تعيد فتح أبوابها للذهب
تألق سعد ومنصور فجلبا السعد لجمهور الأهلي
* كتب سعود عبدالعزيز
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس بالعام لرعاية الشباب حقق النادي الأهلي كأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله بعد ان تمكن نجوم الأهلي من حسم المباراة الماراثونية أمام نظيرهم النصر بفارق ركلات الترجيح ب4/2 بعد ان انتهت الأوقات الأصلية والاضافية بتعادل الفريقين ب2/2 سجلت عن طريق ماراندينا والقهوجي للأهلي وجونيور للنصر.
المباراة:
استهل مدرب الأهلي لوكا اللقاء وبتشكيلة مكونة من النجعي في حراسة المرمى والعبدلي، برناوي، مشبب زياد، الخيبري في الدفاع الزهراني، الشمري الجيزاني الدوسري، السويد.
وفي الهجوم القهوجي راؤول دابو مارندينا.
وخاض الأهلي المباراة معتمدا على طريقة 4/4/2 مانحا الفرصة للثنائي الخطر القهوجي والدوسري في تبادل مركزيهما ومن ثم ارسال الكرات لدابو وبديله المهاجم البرازيلي مارندينا الذي قدم مجهودا كبيرا في خط المقدمة رغم رعونته الكبيرة داخل منطقة الجزاء النصراوية وكان مصدر الخطورة الأهلاوية الوحيدة طوال المباراة, فريق النصر الذي اشرف على تدريبه البرتغالي آرثر جورج دخل المباراة بتشكيلة مكونة من مضحي الدوسري، الخثران، شريفي، الحارثي، الحلوى انور خط الظهر.
وشارك في الوسط القرني السويلم ماجد الدوسري، فيصل سيف المهلل جونيور، الجنوبي، وفي الهجوم علي يزيد.
واعتمد مدرب النصر في الشوط الأول على طريقة 4/5/1 وبعد ان لاحظ عدم نجاحها بدلها الى 4/4/2 بإشراك المهاجم السويلم بدلا من لاعب الوسط القرني ليظهر النصر في الشوط الثاني أفضل حالا منه في الأول.
النصف الأول
ظهر بمستوى متواضع جدا من الفريقين وانحصر اللعب في وسط الميدان وعجز كل فريق من تهديد مرمى الآخر لاعتماد مدربي الأهلي والنصر على تكثيف اللاعبين داخل منطقة المناورة بهدف السيطرة عليها وفرض الأسلوب على الآخر، لكن هذه النظرية من قبل لوكا وآرثر جورج لم يحالفها التوفيق.
وظل مرميا مضحي الدوسري ومنصور النجعي بعيدين عن التهديد بعد ان تم فرض رقابة صارمة على علي يزيد هداف المسابقة ونجم نادي النصر من قبل الثنائي الدفاع الأهلاوي الخيبري ومشبب زياد، وتواضع مستوى مهاجم الأهلي الوحيد دابو في الدقائق التي شارك فيها، وبعد ان اضطر للخروج كان بديله البرازيلي مارندينا أفضل حالا منه رغم رعونة التسديد لديه حيث لم يستفد من الكرات التي وصلته في نهاية الشوط الأول وسدد كرتين بعيدتين عن المرمى تاما رغم قربه من الحارس النصراوي.
النصف الثاني
مع انطلاقته أجرى مدرب النصر آرثر جورج تبديلا هجوميا فأشرك السويلم بدلا من القرني بهدف زيادة عدد عناصر الهجوم بعد ان لاحظ ضعف هذا الجانب في الشوط الأول ويعود لخوض اللقاء بالطريقة التي اتبعها طوال الموسم 4/4/2.
اما مدرب الأهلي فقد دخل بنفس الأسماء وبدون تبديل باستناد اشراك مارندينا بدلا من دابو قبل نهاية الشوط ب10 دقائق ووضح منذ البداية ان مدربي الفريقين سيتبعان الأسلوب الهجومي لفك الحصار الدفاعي على المهاجمين وحسم نتيجة اللقاء في هذا الشوط وقد بادر النصر للهجوم وتحقق له هدف في الدقيقة (51).
جونيور يفتتح التسجيل
عند الدققية (51) اعاد مدافع الأهلي مشبب زياد كرة بطريق الخطأ للمهاجم النصراوي علي يزيد الذي انطلق خلف الكرة وتجاوز الحارس الأهلاوي منصور النجعي الذي عرقله بعد ان راوغه داخل منطقة الجزاء ليحتسب الحكم الدولي يوسف العقيلي ضربة جزاء تقدم لها البرازيلي جونيور وسددها سهلة على يسار الحارس منصور النجعي محرزا الهدف الأول للنصر.
كان هذا الهدف بمثابة الشرارة التي ساهمت في رفع المستوى الفني للقاء وينطلق الأهلي بقيادة القهوجي والدسوري ومارندينا باتجاه المرمى النصراوي لإدراك التعادل وكان لهم ما أرادوا عن طريق مارندينا.
مارندينا يحرز التعادل
عند الدقيقة 57 حصل النادي الأهلي على ضربة ركنية نفذها ببراعة خالد القهوجي داخل منطقة الجزاء النصراوية ليرتقي البرازيلي مارندينا على أكتاف مدافع النصر حمد الخثران ويسدد برأسه داخل الشباك مسجلاً التعادل للأهلي وقد عجز الحكم العقيلي من ضبط هذه الحالة لتمركزه الخاطىء داخل منطقة الجزاء النصراوية عند تنفيذ الضربة الركنية هذا الهدف أشعل الإثارة على أجواء المباراة وحاول كل فريق البحث عن هدف آخر .
يفاجىء القهوجي الجميع بهدف أهلاوي بعد ثلاث دقائق من هدف مارندينا
القهوجي يمنح الأهلي التقدم
في الدقيقة (60) من عمر اللقاء يلعب مارندينا كرة عرضية بعد ان نجح في تجاوز الخثران لتسقط عند القهوجي الذي سددها بمهارة محرزاً هدفاً أهلاوياً آخر ليقدم به نجوم القافلة الخضراء.
بعد هذا الهدف اضطر مدرب النصر الزج بكامل أوراقه فأشرك الثنائي الدولي السابق فؤاد أنور وفهد المهلل بديلين لفيصل سيف وناصر الحلوي لتعديل الوضع وإدراك التعادل قبل فوات الأوان وقد كانا تبديلين موفقين فقد ساهم الثنائي أنور والمهلل وخصوصاً الأول في ارتفاع الأداء الفني للفريق الاصفر لينجح جونيور في تحقيق التعادل.
جونيور يحرز التعادل للنصر
عند الدقيقة 76 يلعب الجنوبي كرة عرضية أبعدها الخيبري مدافع النادي الأهلي تصل إلى جونيور البرازيلي الذي سددها بقوة لتهز شباك منصور النجعي محرزاً هدف التعادل للنصر في وقت حاسم وهام.
ولأن هذا الشوط غلب عليه الطابع الهجومي فقد واصل لاعبو الفريقين تهديد المرميين وكاد مارندينا والسويد أن يهزا شباك الدوسري في الدقائق الأخيرة لكن كراتهما القوية ذهبت فوق العارضة.
الأوقات الإضافية الأول والثاني
واصل لاعبو الأهلي والنصر البحث عن هدف ذهبي يبعدهم عن الاحتكام لضربات الجزاء الترجيحية لكن محاولات لاعبي الفريقين لم يكتب لها النجاح نظراً لقوة الدفاع لدى الطرفين لتصل المباراة إلى الضربات الترجيحية وفيها تفوق الأهلي وأخفق النصر.
الضربات الترجيحية
تقدم البرازيلي جونيور المحترف في صفوف النصر أولاً ونفذ الركلة الأولى وتمكن منصور النجعي من التصدي لها.
نفذ الأرجنتيني راؤول الركلة الأهلاوية ونجح في التسجيل,الهداف علي يزيد يتمكن من إحراز الركلة النصراوية الثانية.
الدولي السابق ابراهيم السويد يعزز تفوق الأهلي محرزاً الركلة الثانية.
الجنوبي يتقدم وينجح في التسجيل للنصر .
الظهير الصاعد العبدلي يحرز الركلة الجزائية الثالثة للأهلي.
المهاجم خالد السويلم يخفق في إحراز الركلة الجزائية الرابعة للنصر.
سعد الدوسري يصعد
بالأهلي لمنصات الذهب
تقدم النجم الدولي سعد الدوسري لينفذ ركلة الجزاء الحاسمة للأهلي والتي ستمنحه لقب الكأس في حالة التسجيل وسدد الدوسري بقوة تصطدم بالعارضة لداخل الشباك النصراوية حيث أشار الحكم المساعد الكثيري بذلك واستجاب له الدولي العقيلي لتنطلق الفرحة الأهلاوية بهذا الانتصار والعودة إلى منصات التتويج لتحقيق الكأس لأول مرة بعد الفوز على النصر ب 6 مقابل 4 ويصعد كابتن الأهلي الغائب خالد سعد إلى منصة التتويج لاستلام الكأس من يد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد,, مبروك للأهلي هذا الفوز وحظاً أوفر للنصر في المسابقات القادمة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved