أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th October,2000العدد:10258الطبعةالاولـيالأحد 2 ,شعبان 1421

العالم اليوم

فيما قدمت بلغراد طلباً لعضوية الأمم المتحدة
900 ألف ناخب ألباني اقترعوا أمس في الانتخابات البلدية في كوسوفو
* بريشتينا يوغوسلافيا أ,ف,ب
بدأت عند الساعة السابعة من صباح امس السبت عمليات التصويت في الانتخابات البلدية في اقليم كوسوفو الخاضع لادارة الامم المتحدة كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وقد دعي حوالي 900 ألف ناخب جميعهم تقريبا من الالبان للتوجه الى صناديق الاقتراع في 1466 مركز تصويت ستبقى مفتوحة حتى الساعة 19,00 (17,00 ت,غ) مساء امس وتقاطع هذه الانتخابات الاقلية الصربية في كوسوفو اي حوالي 100 ألف شخص.
وهي اول انتخابات تجري في الاقليم منذ انتهاء عمليات القصف الاطلسية على يوغوسلافيا التي وضعت حدا للحرب في كوسوفو في حزيران/ يونيو 1999م.
وقد نظمت الانتخابات الامم المتحدة المكلفة بإدارة الاقليم اليوغوسلافي منذ ذلك الحين.
ويتنافس في هذه الانتخابات 39 تشكيلا سياسيا لكن يتوقع ان تنحصر المنافسة بين الرابطة الديمقراطية لكوسوفو بزعامة إبراهيم روعوفا وبين حزبين منبثقين عن حركة التمرد السابقة، جيش تحرير كوسوفو، التي حاربت القوات اليوغوسلافية: الحزب الديمقراطي الكوسوفي بزعامة هاشم تاجي والتحالف الديمقراطي الكوسوفي بزعامة راموش هراديناج, وتطالب هذه الاحزاب الثلاثة باستقلال كوسوفو.
ويتوقع المراقبون الدوليون ان يأتي حزب روغوفا في الطليعة متقدما بشكل ملحوظ على الحزبين الآخرين ليرسخ موقعه كتشكيل مهيمن في الساحة السياسية الكوسوفية.
هذا ومن ناحية أخرى قالت متحدثة في نيويورك ان كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة تلقى طلبا امس من الرئيس اليوغوسلافي فويسلاف كوستونيتشا يدعو فيه قبول عضوية بلاده بالمنظمة الدولية.
وأوضحت المتحدثة سو ماركام ان مكتب عنان القانوني يبحث الطلب حاليا تمهيداً لارساله الى الجمعية العامة ومجلس الامن التابعين للمنظمة الدولية,وأضافت ان الاجراءات العادية التي تتبعها الامم المتحدة سوف تطبق بخصوص هذا الطلب وتعهدت حكومية بلجراد الجديدة في طلبها باحترام ميثاق المنظمة الدولية الذي يشكل دستور عملها منذ عام 1945 ومن المقرر ان يرفع مجلس الامن توصية إلى الجمعية العامة لقبول عضوية يوغسلافيا في حالة تلبيتها لجميع متطلبات العضوية بالمنظمة,وكان كوستونيتشا قد تولى رئاسة يوغسلافيا الشهر الجاري في اعقاب انتفاضة شعبية اطاحت بسلفه سلوبودان ميلوسيفيتش.
ودولة يوغسلافيا الجديدة التي تطلب العضوية اصغر كثيرا في المساحة عن الاتحاد اليوغسلافي القديم والعضو السابق في الامم المتحدة خلال الفترة الاولى من حكم ميلوسيفيتش.
وتولى ميلوسيفيتش رئاسة جمهورية يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية العضو بالمنظمة الدولية، وكان الاتحاد اليوغسلافي القديم الذي اقامه الرئيس اليوغسلافي الراحل جوزيف تيتو يضم ست جمهوريات, وبدأ انفراط عقد الاتحاد في اعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي السابق عام 1991 ويضم الاتحاد اليوغسلافي الجديد حاليا جمهوريتي صربيا ومونتنيجرو الجبل الاسود .
وتم حجب عضوية المنظمة الدولية عن الاتحاد الجديد في عام 1992م بسبب تأييد ميلوسيفيتش لحملة الصرب العرقية ضد مسلمي جمهورية البوسنة والهرسك خلال الحربي الاهلية هناك.
والسبب الآخر لحرمان بلجراد من العضوية هو ان المنظمة الدولية لم تعد تعتبر الاتحاد الجديد الدولة الوريثة للاتحاد اليوغسلافي في السابق، وفي حين طردت الجمعية العامة بلجراد تحت حكم ميلوسيفيتش من المنظمة، فإنها قررت الابقاء على عضوية الاتحاد المنحل مع الحفاظ على علم المارشال تيتو امام مقر المنظمة في نيويورك,وفي حالة موافقة الجمعية العامة التي تضم حاليا 189 دولة على منح العضوية للاتحاد الجديد (صربيا ومونتنيجرو) سيتم السماح لحكومة كوستونيتشا باستعادة المقعد بالمنظمة الدولية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved