أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 29th October,2000العدد:10258الطبعةالاولـيالأحد 2 ,شعبان 1421

العالم اليوم

كلينتون لم يقرر بعدُ زيارة بيونجيانج
محادثات جديدة لتطبيع العلاقات بين اليابان وكوريا الشمالية
* طوكيو ق,ن,أ
تبدأ يوم غد الاثنين في بكين الجولة القادمة من محادثات تطبيع العلاقات بين اليابان وكوريا الشمالية والتي كانت قد استؤنفت في اوائل العام الحالي بعد انقطاع دام سبع سنوات.
وتنوي اليابان في هذه المباحثات اقتراح تقديم اعتذار عن فترة حكمها الاستعماري السابق لشبه الجزيرة الكورية ولكن بصياغة جديدة.
وكان الجانبان قد قاما باستعراض مواقفهما في الجولتين السابقتين اللتين اجريتا في وقت سابق من هذا العام,, وترغب الحكومة اليابانية الآن بالدخول في مفاوضات تفصيلية في الجلسة القادمة مع التركيز بشكل رئيسي على طلب كوريا الشمالية بتعويضات من اليابان عن حكمها الاستعماري الذي استمر خمسة وثلاثين عاما لشبه الجزيرة الكورية.
ويذكر انه في عام 1995 اصدر رئيس الوزراء الياباني انذاك تومي ايكي موراياما بيانا اعرب فيه عن مشاعر الندم العميق والاعتذار الصادق على الخسائر والمعاناة الشديدة التي سببتها الاعتداءات اليابانية على الشعوب الآسيوية.
إلا ان كوريا الشمالية تصر على ان بيان موراياما ليس كافيا لذلك ستذكر الحكومة اليابانية انها على استعداد لتقديم اعتذار يخص كوريا الشمالية وحدها بالذكر.
على صعيد آخر قال الرئيس الامريكي بيل كلينتون انه لم يقرر بعد ما إذا كان سيزور كوريا الشمالية قبل انتهاء فترة رئاسته الحالية في كانون الثاني/ يناير من العام المقبل.
وأضاف كلينتون الذي كان يتحدث إلى الصحفيين بعد يوم من عودة وزيرة خارجيته مادلين اولبرايت من بيونج يانج، حيث اختتمت زيارة تاريخية لكوريا الشمالية استمرت لمدة يومين، انه يشعر بالارتياح إزاء الاستقبال الذي حظيت به اولبرايت في تلك الدولة الشيوعية.
وكانت وزيرة الخارجية الامريكية قد عقدت اول اجتماع من نوعه مع زعيم كوريا الشمالية كيم يونج إيل.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved