أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 2nd November,2000العدد:10262الطبعةالاولـيالخميس 6 ,شعبان 1421

مقـالات

شدو
خميسيات!
د, فارس الغزي
بأمر من (جُمِّدت) عجائب الدنيا السبع على (سبع) فقط؟! وهل ما توصلت اليه الانسانية في عصرنا هذا من مخترعات أوصلتها الى القمر لا يعتبر في عداد عجائب الدنيا؟,, بل ما هو شرط الأعجوبة لتصبح اعجوبة؟ هل هو ان تكون خارقة؟,, ايجابية؟ حسنا، دعونا نستبعد شرط (ايجابية الأعجوبة) وذلك لكي يتسنى لنا اضافة ما يعجبنا من عجائب تميز بها عصرنا العجيب هذا, إذن، بالنسبة لي شخصيا اعتقد ان أعجوبة عصرنا هذا هو اختلال القواعد البدهية المتعارف عليها رياضيا، وذلك بدليل ان العدد: 5 ملايين اكبر من العدد 300 مليون! (كيف؟!),,إليكم بالدليل: خذ مجموع سكان العالم العربي والبالغ تقريبا 300 مليون نسمة، واطرح ارقام الكرامة والعزة والشرف والحياء، ثم أضف أرقام التشتت والهوان والذلة والجبن، واقسم الناتج على ارقام الدعة والتواكل والضعف والخنوع، لتحصل في النهاية على (صفر!), بعدئذ وليطمئن قلبك طَبَّق خطوات معادلة (فرق تسد!) وذلك (بضرب) الناتج بنفسه الى حد (الاعياء!),, هكذا: صفرxصفر= صفر,, خذ الصفر هذه واضربها بمجموع سكان دويلة بني صهيون والبالغ 5 ملايين: صفرx5 ملايين,, والنتيجة: صفر اليدين والرؤوس كذلك!
* * *
لدي ملحوظة لا أدري عما اذا كانت (من بنات أفكاري!) أو ان افكارا اخرى لديها بنات أفكار (قريبة) من بنات أفكاري هذه!!,, عموما، من الملحوظ ان المسلمين هم آخر من يطبق ما يدعون ملكية براءة (اختراعه) تاريخيا من فكر وسلوك وصناعة: فبالوقت الذي لا نفتأ (نتعلل!) بكوننا من اخترع العديد من الانجازات الطبية غير المسبوقة، فها نحن ندرس الطب بمناهجه ولغته الأجنبية، بل وبآلاته (المستوردة),, وندعي ان عباس بن فرناس هو مخترع الطيران فنمتطي طائرات الغرب والشرق الا طائرات (الخطوط العباسية الفرناسية!) ,, وندعي اننا أرباب العقلانية (وحقا كنا أربابها) ومع ذلك (فالويل والثبور!) لمن (عقل) فاستخدم عقله,, بل وندعي اننا ذوو السبق (بالحث على النظافة) الى الدرجة التي نستورد عمالة اجنبية لتنظيف شوارعنا من بقايا وشظايا ما ينطلق من نوافذ سياراتنا من مخلفات,, وندعي، وندعي، وندعي، (الادعاء نفسه!) الى الدرجة التي ليس لنا سوى الادعاء بأننا (ضحايا),, ونحن (المُدَّعى علينا) بل والمذنبون امام محكمة التاريخ!!
* * *
تواصل:
** الاخت (المدَرِّسة/ الرياض) بكل صراحة لا اعتقد ان مسؤولي تعليم البنات يتحملون (ذنب) ما ورثوه من تخبط اداري تراكم كنتيجة مباشرة لتأخر انطلاقة التعليم النسائي لمدة تزيد عن 3 عقود زمنية ولحجج واهية,, هل وعينا هذا الدرس التاريخي في مجالات أخرى؟!,, لا لا اعتقد ذلك!!,, من ناحية أخرى، أزيدك (قولا!) بأن (الشك المرضي) كعنصر ثقافي/ اجتماعي يعتبر علميا احد العوائق التنموية وهناك الكثير من البحوث في هذا المجال في اللغة الانجليزية,, بالمناسبة، ثمة علاقة قوية بين شوارع اي بلد وطرائق تفكير أهله وسلوكياتهم: فالشوارع الضيقة تدل على (ضيق الأفق!) بينما تدل الشوارع المتعرجة على (اعوجاج التفكير!!) ,, كما أن الشوارع الدموية (مروريا) تدل على (خلل في الدورة الدموية!) مما يعني خللا في كمية ما يضخه القلب من (دم!) الى الرأس، فمزيدا من ضيق الأفق واعوجاج التفكير مرة اخرى,,!! تحياتي.
ص,ب 454 رمز 11351 الرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved